وضعية تكاملية عن شعوب العالم ، يتم التعبير عن الاندماج الاجتماعي على أنه العملية التي يتم من خلالها دمج الوافدين الجدد أو الأقليات في البنية الاجتماعية للمجتمع المضيف، والتكامل الاجتماعي، إلى جانب التكامل الاقتصادي وتكامل الهوية الوطنية، يشكل ثلاثة الأبعاد الرئيسية لتجارب الوافدين الجدد في المجتمع الذي يستقبلهم، من خلال مقالنا التالي، سنتعرف على حالة دمج شعوب العالم، وما معنى الاندماج الاجتماعي، بالإضافة إلى فوائده.

ما هي مكانة تكامل شعوب العالم

تم تقديم مفهوم الاستيعاب لأول مرة بواسطة Park and Burgess في عام 1921 من خلال مفهوم دراسة مفهوم الاستيعاب، إنها عملية اختلاط واندماج، حيث يكتسب الناس والجماعات ذكريات ومشاعر ومواقف الأشخاص والجماعات الأخرى، من خلال تبادل الخبرات والتاريخ مع أعضاء المجتمعات الجديدة، يتم دمجهم في حياة ثقافية مشتركة، كما تشمل كافة الفئات والمجموعات اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا بهدف تحسين الأوضاع والقضاء على التمييز وحالات التمييز، تقع مسؤولية الاندماج على عاتق المجتمع والفرد. الحديث عن مفهوم التكامل الاجتماعي مرتبط بالحديث عن نقيضه وهو الاقصاء الذي يعرف بأنه حالة تعيشها مجموعات خارج نطاق المشاركة الرسمية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو غير ذلك، الاندماج هو أيضًا عملية يتم فيها تعزيز جميع الظروف المتعلقة بالأفراد والجماعات، وهذا هو المشاركة في المجتمع من خلال العمل والائتمان والخدمات. وذلك من أجل الوصول إلى السياسة والتعليم والصحة، وهي عوامل مؤثرة في الثقافات.

أبرز شروط الإدماج الاجتماعي

الإدماج الاجتماعي هو عملية ديناميكية ومنظمة يشارك فيها جميع الأعضاء، من أجل تحقيق والحفاظ على علاقات اجتماعية صحية، لكن شروط الاندماج الاجتماعي لا تشمل الاستيعاب القسري، تركز شروط الاندماج الاجتماعي على شرطين ضروريين

  • مجتمع آمن ومستقر وعادل من خلال إصلاح ظروف التفكك الاجتماعي والإقصاء الاجتماعي والتفكك الاجتماعي والاستقطاب والطائفية.
  • التعايش الاجتماعي السلمي، بما في ذلك التعاون والتماسك.

طرق قياس الإدماج الاجتماعي

تركز شروط الاندماج الاجتماعي بشكل أكبر على درجة تكيف الأفراد مع العادات المحلية والعلاقات الاجتماعية والممارسات اليومية، عادة ما يتم قياس هذه التعديلات من خلال

  • الشبكة الاجتماعية والتي تشير إلى العلاقة التي يبنيها الأفراد الجدد مع الآخرين في المجتمع المضيف، بينما يستخدم بعض الباحثين العدد الإجمالي للأصدقاء المهاجرين كوسيلة لقياس الاندماج الاجتماعي.
  • التفاعل مع الأصدقاء وهي مسألة جديرة بالملاحظة، وهي التمييز بين تكوين صداقات من المجتمع المحلي أو أصدقاء من المجتمع الأصلي، لأن الأول يعتبر أكثر أهمية في التكامل من الثاني.
  • اللغة شرط آخر للاندماج الاجتماعي للأفراد، يؤدي المستوى الأعلى من فهم اللغة المحلية إلى المزيد من الفرص للتواصل مع السكان المحليين وفهم أفضل للثقافة المحلية. قد يكون السؤال المعتاد المستخدم في استطلاعات الرأي التي تقيس ظروف الإدماج الاجتماعي – هل تفهم لغة السكان المحليين – في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، إتقان اللغة الإنجليزية هو مؤشر شائع الاستخدام ويمكن العثور عليه بسهولة في تقارير الهجرة.

ما فوائد الإدماج الاجتماعي

بعد أن نعرف معنى الاندماج الاجتماعي يجب أن نعرف الفوائد التنموية التي نحصل عليها وهي كالتالي

اكتساب ثقافة جديدة

عندما تتعلم ثقافة بلغة مختلفة، يمكنك التواصل وفهم أفراد هذه الثقافة، مما يجعل الشخص ينفر من ثقافات مختلفة، يجعله يرغب في معرفة المزيد ومعرفة المزيد، كما أنه يطور فهمه وفهمه، ويشعر الشخص بإحساس التعرف على المزيد عن هذه الثقافة، ويزداد هذا الشعور مع ازدياد الثقافات التي يعرفها الإنسان، كما أنه يساهم في انفتاح العقل البشري والوعي الثقافي.

تقييم الخبرات

تؤدي التجارب التي يمر بها الشخص عند تعرضه لثقافات مختلفة إلى زيادة الوعي والوعي، مثل التفكير في الكلمات قبل التصرف وكي الملابس المرغوبة، هذا يمثل أنسب تعبير عن مختلف الشعوب متعددة الثقافات، وعلى الرغم من ذلك، لا تجعل المرء يعيد التفكير في توحيد الثقافة، ولكن هناك بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع والتي تجعل صاحبها يعترف بها، إلى جانب تحيزاته الشخصية، وهذا يجعله يتعرف على الفئات الأخرى.

اكتساب التعاطف

التعاطف هو اكتساب معلومات جديدة ورؤية العالم من خلالها، ومن خلالها يتم ممارسة جميع الجوانب التي تجعل الشخص يستمتع بنشاطات نشطة تضعه في مكانة من الفرح وتجعله أكثر تعاطفاً، توضح التركيبة السكانية تنوع المهارات التي تنشأ في كل مرة يتم فيها تعريف الشخص بثقافة جديدة، إذا كان هناك تباطؤ في الهجرة يمنع الشخص من التعرف على ثقافات جديدة، فسيقوم بتطبيق المهارات التي اكتسبها سابقًا في حياته الحالية.

التنوع الثقافي

يعد التعرف على ثقافات متعددة أمرًا مهمًا في تنمية المجتمع حيث إنه مهم في تنمية الشخصية، ويتضح هذا عند الاستعداد للسفر من بلد إلى آخر، حيث يمكنك شراء معدات وإكسسوارات السفر المناسبة التي تتناسب مع الغرض من السفر.

إحداث تباعد اجتماعي بين المجتمعات

فهو يجمع المجموعات العرقية المختلفة بغض النظر عن اللغة أو الطبقة أو العقيدة، ودون أن تفقد هويتها، وذلك من خلال نقل خبرات ومعرفة الحضارات والشعوب فيما بينها، كما يتيح الوصول إلى كافة مجالات الحياة المجتمعية ويزيل الفصل بين مكوناته.