مشروع وسط جدة الجديد ويكيبيديا ، من الأشياء المميزة التي يبحث عنها عدد كبير من المواطنين في السعودية من مدينة جدة الساحلية أو باقي المدن الأخرى، يُتوقع من هذا المشروع العديد من الإيجابيات على مختلف مستويات الخدمة للمدينة، وهو من المشاريع المهمة التي تندرج في سياق رؤية المملكة 2030، والتي تحمل العديد من الإصلاحات وعمليات البناء الأخرى، ومن خلاله، يمكن للزوار الكرام التعرف على موقع المشروع وسط مدينة جدة بعد التعرف على أبرز المعلومات حول مشروع وسط مدينة جدة الجديد.

مدينة جدة السعودية 2022

تعتبر مدينة جدة من أبرز وأهم مدن السعودية، يطلق عليها عروس البحر الأحمر لما تتمتع به هذه المدينة من جمال خلاب، إنها إحدى النوافذ السياحية المميزة في البلاد، تقع في غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتقدر بعدها عن الرياض، تبلغ مساحتها حوالي (949 كيلومترًا مربعًا) وهي من المدن السياحية المميزة جدًا كما ذكرنا، حيث تعتبر مدينة جدة العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية ووجهة مهمة لجميع السياح سواء من الداخل السعودي، أو من الخارج، وهي أيضًا المدينة التي بها أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر وتحتوي على بنية تحتية متطورة، مما جعلها مدينة مهمة ومركزًا تجاريًا عالميًا، يتم من خلاله تبادل البضائع مع العالم.

ومن الجدير بالذكر، بناءً على ذلك، أن مدينة جدة السعودية تحظى باهتمام حكومي ملحوظ، حيث يتم تحديث الخدمات في تلك المدينة لتتناسب مع حركة الاستقطاب الكبيرة التي تعمل فيها، أعلن صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، مؤخرًا، عن مشروع جديد في وسط مدينة جدة يضاف إلى مجموعة المشاريع، أكبر مدينة في هذه المدينة، حيث يبلغ عدد ناطحات السحاب في جدة أكثر من 135، وتحتوي على عدد كبير من دورات البنوك العالمية، بناءً على معايير تلك المدينة، مما جعلها مركزًا تجاريًا وماليًا عالميًا للجذب، لذلك، تم استهداف مدينة جدة بخطط رؤية 2030 لزيادة التركيز على مدينة جدة وبناء مشاريع مهمة تعمل على تعزيز مكانتها السياحية والاقتصادية في السعودية والعالم.

مشروع وسط جدة الجديد ويكيبيديا

أعلن صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود – حفظه الله – إطلاق مشروع وسط مدينة جدة ضمن نطاق عمل خطط السعودية لعام 2030، وأوضح عددًا من النقاط الأساسية في عمل المشروع الخطة، على النحو التالي

  • يخضع مشروع وسط مدينة جدة لإشراف وتمويل مباشر من صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرين من داخل السعودية. تبلغ تكلفة هذا المشروع 75 مليار ريال سعودي، أطلقه رسميًا وأعلن عنه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود.
  • وستصل تكلفة بناء وتأهيل المشروع، الذي تم الإعلان عنه، إلى 75 مليار ريال سعودي، لتشمل تطوير 5.7 مليون متر مربع من الأراضي داخل المدينة، مما سيزيد من حضورها التجاري والاقتصادي عالميًا ومحليًا.
  • وسيشمل مشروع وسط مدينة جدة أربعة معالم عالمية رئيسية، منها (دار أوبرا، وملعب رياضي عالمي، ومتحف متكامل، وعدد من أحواض المحيطات والمزارع المرجانية). إعطاء المدينة المكانة التي تستحقها.
  • سيسهم عدد المشاريع التي ستقام في وسط مدينة جدة في فتح مجال واسع لقطاعات الأعمال الخاصة محلياً ودولياً للمشاركة في تطوير وتشغيل القطاعات الاقتصادية (السياحة، الرياضة، الثقافة الترفيهية).
  • من المتوقع أن يتضمن مشروع وسط مدينة جدة الجديد بناء وتطوير مناطق سكنية حديثة تضم 17000 وحدة سكنية مع مشاريع فندقية مختلفة توفر أكثر من 2700 غرفة.
  • ويضم مشروع جدة الجديد مرسى بمواصفات عالمية قادرة على المنافسة في جميع الأسواق وعدد من المنتجعات الشاطئية ومجموعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي الفاخرة المحلية والعالمية، وسيسمح بالتسوق في قطاعات تجارية واسعة.
  • يتميز مشروع وسط مدينة جدة بالعديد من الميزات المميزة، منها أنه يحتوي على واجهة بحرية بشريط مائي بطول (9.5) كيلومتر، كما يضم مرسى بمواصفات عالمية تم تجهيزه لاستقبال اليخوت من داخل وخارج السعودية. كما يحتوي هذا الميناء على شاطئ رملي بطول (2.1) كيلومتر.
  • وسيتم بناء المشروع وفق أحدث التصاميم العمرانية العالمية مع الحفاظ على مكونات النسيج العمراني السعودي المستوحى من الهندسة المعمارية لمنطقة الحجاز الأنيقة ضمن أحدث المعايير العالمية. ستكون المباني مزيجك من الحداثة والتراث السعودي، لتكون وجهة ذكية تعتمد على التقنيات الحديثة.
  • سيعتمد إنشاء المشاريع في وسط مدينة جدة على جميع وسائل الاستدامة، من الطاقة البديلة والمتجددة، حيث من المتوقع أن تساعد هذه المشاريع في دعم البيئة بما يتماشى مع أهداف المبادرة السعودية الخضراء التي تم إطلاقها مؤخرًا.
  • شارك أكثر من 500 مهندس واستشاري، من أفضل الاستشاريين وأكثرهم خبرة في العالم، في تصميم الخطط لمشاريع وسط المدينة الحديثة.
  • تعتبر رؤية 2030 من نقاط الانطلاق في بناء مشروع وسط مدينة جدة الجديد، حيث يساهم المشروع الجديد في تحقيق تلك الأهداف التي تطمح لبناء اقتصاد مزدهر ومجتمع نابض بالحياة، ويهدف أيضًا إلى زيادة عدد مناطق العمل و الفرص التي يمكن للمواطنين الانضمام إليها.
  • وسيعمل المشروع على تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد السعودية بقيمة 47 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030 م.

مكان مشروع وسط مدينة جدة الجديد

يقع مشروع وسط مدينة جدة الجديد في عدد من المناطق الحيوية في مدينة جدة، حيث تتوزع مسارات العمل الإنشائية في كل من حي الأندلس وقرب نافورة الملك فهد، بالإضافة إلى مناطق الكورنيش التي تشهد عدد من المشاريع الهامة لاستضافة اليخوت من جميع أنحاء العالم، يعد المشروع من أبرز مشاريع رؤية 2030 لمدينة جدة، تم تخصيص أكثر من 20 مليار دولار لتأهيل كافة المرافق التي أعلن عنها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود – حفظه الله – وبتمويل كامل من الصندوق السعودي للاستثمار.

قيمة تمويل مشروع وسط مدينة جدة الجديد

تبلغ قيمة مصاريف مشروع وسط مدينة جدة الجديد 75 مليار ريال سعودي، أي ما يزيد عن 20 مليار دولار أمريكي، ويتضمن تطوير وتأهيل أكثر من 5.7 مليون متر مربع، بما يعود بالنفع على الاقتصاد السعودي بأكمله، و المشروع ممول بالكامل من الصندوق السعودي للاستثمار الذي يرأسه صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى مستثمرين من القطاع الخاص.

ما أهمية مشروع وسط مدينة جدة الجديد

ويعتبر من مشاريع التنمية الاقتصادية العملاقة بحسب ما صرح به كثير من المراقبين الاقتصاديين حول العالم، تنبع أهمية هذا المشروع من كونه متنوعاً ويحتوي على عدد من النتائج الإيجابية، على النحو التالي

  • من خلال مشروع داون تاون جدة، سيتم بناء وتطوير مناطق سكنية حديثة، تضم حوالي 17000 وحدة سكنية، بمعايير عالمية تضمن للجميع أحدث الخدمات وأفضل الحلول.
  • يضمن المشروع أن قيمة مضافة لاقتصاد السعودية تقدر بنحو 47 مليار ريال سعودي، مما سيعود بالنفع على الاقتصاد خلال عام 2030 م.
  • تنبع أهمية المشروع من قدرته على جذب الشركات العالمية، بعد تعزيز الدور الاقتصادي لمدينة جدة بشكل خاص، والسعودية بشكل عام في العالم.
  • سيضمن المشروع عشرة من أهم مشاريع التطوير الجودة والترفيه والسياحة، بالإضافة إلى أربعة مشاريع اقتصادية دولية.
  • وسيشمل المشروع تطوير 5.7 مليون متر مربع بتمويل كامل من الصندوق السعودي للاستثمار، وتمويل المستثمرين من الداخل والخارج.