وش معنى كلمة كاريزما Karisma، فهي من الكلمات الغريبة عن مجتمعنا العربي، وأصلها لأصول أجنبية، لكنها تشير إلى بعض المرادفات في اللغة العربية، ولكن لماذا تستخدم على الأكثر بدونها المرادفات العربية هل هذا لكونها تشير إلى معنى معين بينما تشير مرادفاتها العربية إلى معاني عديدة، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال حيث سنشرح معنى كلمة كاريزما في اللغة العربية، وما هو أصله.

وش معنى كلمة كاريزما Karisma

كلمة الكاريزما تعني الجاذبية، ولكن ليس بمعناها الواسع الذي يشير إلى الالتصاق، لكنها تعبر عن معنى محدد، وهو الشخصية الجميلة المحبوبة التي لها سحر خاص يجذب إليها الكثير من الناس، مما يجعلها شخصية محبوبة ومؤهلة. لتولي العديد من المناصب المهمة، لا سيما المناصب القيادية بسبب الشعبية التي تتمتع بها الشخصية ذات الكاريزما العالية، ولا يستطيع الأشخاص تحديد صفات معينة تضيف إلى الشخصية الكاريزما، لذا فإن الكاريزما سمة فطرية وغير مكتسبة. وتشير كلمة الكاريزما إلى مرادفات متعددة السحر، والجاذبية، والمغناطيسية، والبريق، والقوة، والفرح، والعكس هو كلمة النفور أو التنافر، ويقال إن الهدى تتمتع بكاريزما عالية. حصل أحمد على هذا المنصب بسبب جاذبيته الشخصية، أريد أن أصبح شخصية كاريزمية مثل شادي.

أصل كلمة الكاريزما

كلمة الكاريزما مشتقة من الفعل اليوناني charistachi، والذي يعني أن تكون مباركًا أو يخدم. كلمة الكاريزما في اللغة الإنجليزية تعني النعمة أو الخدمة/

قياس الكاريزما الشخصية

يمكن لأي شخص أن يحدد مدى جاذبيته الشخصية من خلال طرح بعض الأسئلة المهمة على نفسه، والإجابة بنعم أو لا، وكل إجابة بنعم إلى حد ما، والإجمالي في نهاية الاختبار يعبر عن مدى الكاريزما التي يتمتع بها الشخص. شخص لديه، والأسئلة كالتالي/

  • هل يكون للإنسان وجود في البيئة التي يتواجد فيها بشكل منتظم
  • هل يمتلك الشخص القدرة على التأثير في الأشخاص من حوله
  • هل يمتلك الشخص القدرة على قيادة مجموعة
  • هل وجود الشخص في المكان يجعل الآخرين يشعرون بالراحة أم لا
  • هل يبتسم الناس له عندما يراه
  • هل يمكنه التعايش مع أي نوع من الأشخاص

أنواع مختلفة من الكاريزما

هناك العديد من الأنماط المختلفة للكاريزما الشخصية، وهي التركيز والبصيرة واللطف والسلطة والحضور وكاريزما عدم الظهور. الفرق بين كل نمط هو كما يلي

التركيز على الكاريزما

تحتاج جاذبية التركيز إلى تعزيز شعور من حولك بأنك حاضر معهم وتدرك كل ما يفعلونه، والاستماع إلى كل ما يقولونه، وفهم ذلك أيضًا. إذا أظهر القليل من الدفء، فقد يتصرف مثل مقابلة أو استجواب.

الكاريزما البصيرة

يُطلق عليه أيضًا الكاريزما الحكيمة، يحتاج الشخص إلى إظهار الاقتناع والثقة تجاه موضوع معين. قد يكون الحكماء غير ودودين ولكن لا يزال لديهم شغف أو ميل نحو الرؤية، وعادة ما يكون هؤلاء الأشخاص مصدر إلهام للآخرين.

جاذبية اللطف

كاريزما اللطف مبنية على الشعور بالدفء والحنان والأمان الذي يمنحه الإنسان لمن حوله، فيكون الشخص مرتبطًا بقلوب الآخرين، فيقابلونه بكل ترحيب وفخر دائم، بالإضافة إلى إحساسه. القبول من كل من حوله، ولكن يجب على المرء أن يحذر من المبالغة في إرضاء كل من حولك من أجل الحصول على قبول من المحيطين به، فقد يكون الأمر مرهقًا بعض الشيء، كما أوضحنا أعلاه، أن القبول فطري تمامًا وليس مكتسبًا، وفقدانك لهذه الخاصية لا يعني خسارتك لكل الكاريزما، ولكن الشخص قد يمتلك نوعًا آخر من الكاريزما.

قوة الكاريزما

جاذبية السلطة تحتاج إلى وجود القوة، ويتم تقييمها من خلال لغة الجسد، والمظهر العام للشخص، والمسمى الوظيفي، ورد الفعل الناتج من المحيطين به على كل فعل يصدر عن الشخص، ولكن الكاريزما تفتقر السلطة إلى الشعور بالدفء والحنان، بالإضافة إلى غياب التفكير النقدي لدى المحيطين به، وقد يجعل الشخص ينبذ أحيانًا إذا استخدم هذا النوع بشكل خاطئ.

الكاريزما الداخلية

إنها الكاريزما الأساسية التي تنبع من داخل الشخص، لذلك لا تتأثر بالعوامل المحيطة ولا تحتاج إلى اكتسابها باتباع أي تعليمات أو مهارات، وتلعب الكاريزما الداخلية أحيانًا دور أنواع أخرى من الكاريزما.

جاذبية الحضور

إنها الكاريزما التي تظهر على الشخص لمجرد وجوده في مكان حيث يُطلب من جميع الحاضرين الاستماع إليه والاهتمام بجميع أفعاله، ويمكنه بسهولة كسب عاطفة وثقة الجمهور.

من أجل تحديد العناصر البارزة للكاريزما التي يجب على كل شخص إبرازها لمن حوله، يجب عليه البحث عما يناسب شخصيته وأهدافه في الحياة. النفوذ والسلطة، يجب أن يبرز صفات القوة.

نصائح لتكون شخصية جذابة

أهم النصائح التي تساعد أي شخص يفتقر إلى الكاريزما على اكتساب بعضها، عليه فقط أن يمارس هذه الأشياء بشكل مستمر ودوري حتى تصبح صفات متأصلة فيه، لن يكون الأمر سهلاً، لكن عليه فقط التركيز في البداية و حاول تذكير نفسه دائمًا بما يلي/

  • الاستماع أكثر من التحدث تساعد هذه الشرح طريقة في إظهار أهمية الشخص الآخر، بالإضافة إلى تزويدك بالوقت الذي يمكنك فيه التفكير بشكل صحيح، والحفاظ على التواصل البصري وإظهار الابتسامة، والإيماء من وقت لآخر، ولا تفعل ذلك. تقديم المشورة باستمرار ولكن انتظر النصيحة.
  • لا تمارس السمع الانتقائي يشير السمع الانتقائي إلى الأشخاص الذين يستمعون فقط إلى الكلمات التي يحبونها ويتجاهلون بقية الكلام. يجب الاستماع بعناية إلى كل ما يقوله الشخص الآخر.
  • الابتعاد عن المشتتات من أجل الابتعاد عن المشتتات، يجب عليك الاحتفاظ بممتلكاتك الشخصية بعيدًا حتى لا تضطر إلى النظر إلى الهاتف من وقت لآخر، مما يجعلك تفقد الاتصال بالآخرين، فلا يمكنك مواكبة لهم وقد تسقط منك بعض التفاصيل الهامة.
  • أعط دون أن تتوقع في المقابل لا تفكر دائمًا في ما يمكنك الحصول عليه فقط، ولكن ركز على العطاء، ولا تتوقع أبدًا في المقابل.
  • لا تكن مهمًا للذات لا أحد سيحب إعجابك بنفسك، فقط المتعجرفون سيحبون ذلك، لذا يجب أن تجعل من همك الأخير أن تتحدث عن إنجازاتك وصفاتك العظيمة، بل عليك تسليط الضوء على من حولك ومدحهم. قليلا.
  • حاول اختيار موقفك واختيار كلماتك تؤثر الكلمات التي تستخدمها بوضوح على موقف الآخرين بالإضافة إلى تأثيرها عليك شخصيًا، فالكلمات التي تقولها يمكن أن تساعد الآخرين على الشعور بتحسن تجاه أنفسهم، وتجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك أيضًا .
  • لا تناقش إخفاقات الآخرين. ليس من المناسب تسليط الضوء على إخفاقات الآخرين ومشاكلهم. فكر في مدى الانزعاج الذي قد يسببه ذلك لهم، وكيف يمكن أن يسبب لهم ضررًا نفسيًا، ضع نفسك في مكانهم وفكر في كيفية تأثير ذلك عليك.
  • اعترف بإخفاقاتك بسهولة النجاح ليس السبب الرئيسي لتكون شخصًا كاريزميًا. ليس الأمر كما يظن البعض أن الأشخاص الناجحين فقط لديهم هالة من الضوء تتوهج من حولهم، ولكن قد تكون شخصًا بسيطًا للغاية وحياتك مليئة بالفشل والنجاحات معًا وتكون شخصًا جذابًا مع ذلك.