أفضل دعاء عصر يوم الجمعة مستجاب، اجمل ادعية عصر الجمعة مكتوبة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث من المعروف أنّ للدعاء في يوم الجمعة فضائل ومكانةً تميّزه عن الدعاء في سائر الأيّام، لما قد جعل الله -سبحانه وتعالى- من ساعة استجابة الدعاء في هذا اليوم، ويحرص المسلم على تحرّي ساعة الاستجابة في هذا اليوم، لذا يهتمّ بتقديم جملة من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها عصر يوم الجمعة لعلها تصادف ساعة الإجابة.

أفضل دعاء عصر يوم الجمعة مستجاب

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء عصر يوم الجمعة لا بدّ من ذكر بعض الفضائل التي خصّها الله -عزّ وجل- لهذا اليوم المبارك، وقد ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأحاديث التي ذكرت فضائل يوم الجمعة، ومنها/

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”.
  • كذلك روى الحذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ وفي رِوايَةِ واصِلٍ المَقْضِيُّ بيْنَهُمْ. [وفي رواية] هُدِينا إلى الجُمُعَةِ، وأَضَلَّ اللَّهُ عَنْها مَن كانَ قَبْلَنا، فَذَكَرَ بمَعْنَى حَديثِ ابْنِ فُضَيْلٍ”.
  • كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَومَ القِيامَةِ، أُوتُوا الكِتابَ مِن قَبْلِنا وأُوتِيناهُ مِن بَعْدِهِمْ، فَهذا اليَوْمُ الذي اخْتَلَفُوا فِيهِ، فَهَدانا اللَّهُ فَغَدًا لِلْيَهُودِ، وبَعْدَ غَدٍ لِلنَّصارَى فَسَكَتَ. ثُمَّ قالَ حَقٌّ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ، أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ يَوْمًا يَغْسِلُ فيه رَأْسَهُ وجَسَدَهُ”.

دعاء عصر يوم الجمعة المبارك

لم يرد في السنّة النبويّة الشريفة أو القرآن الكريم أيّ نصٍّ شرعيّ عن دعاء عصر يوم الجمعة، ولكنّ ما ورد في السنّة النبويّة الشريفة أنّ الله -عزّ وجلّ- قد خصّ يوم الجمعة بساعةٍ لا يوافقها العبد قائمًا يناجي ربّه ويدعوه إلّا أجاب له مسألته، ويسنّ للمسلم أن يدعو بما شاء في هذا الوقت من اليوم المبارك، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم ما كان من المأثور عن الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية سيتمّ ذكر ما يأتي

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.
  • “اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.

اجمل ادعية عصر الجمعة مكتوبة

يحرص المسلم على تحرّي ساعة الإجابة في يوم الجمعة وخاصّةً في دعاء عصر يوم الجمعة وآخر ساعات هذا اليوم قبل المغرب، وذلك لما ورد في بعض النصوص من السنّة النبوية الشريفة عن موافقة هذا الوقت مع ساعة الإجابة التي وعد بها الرحمن عباده، لذا لا بدّ من تقديم أروع أدعية عصر الجمعة مكتوبة فيما يأتي/

  • اللهم في هذا الوقت المبارك من اليوم المبارك أسألك أن تنزل علينا يا ربنا من أوسع رحماتك يا أرحم الراحمين، اللهم أصلح لنا ديننا ودنيانا وأنفسنا وأهلينا وذرياتنا من بعدنا، اللهم وارزقنا برحمتك ما تصون به لنا تقوى قلوبنا، اللهم ارزقنا الورع والإيمان والإخلاص والإحسان، وأدمها علينا بخشيتك سرًّا وعلانية، اللهم وزدها علينا بدوام شكرك وحسن عبادتك، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • إلهنا إله الحقّ وفالق الحبّ والنوى أفرق بيننا وبين الفسوق والفاسقين، والعصيان والعاصين، اللهمّ ارزقنا همّة الصالحين ولا تجعلنا يا ربنا فتنةً للقوم الكافرين، اللهم نجنا من القوم الظالمين وافتح لنا يا ربنا واسع أبواب نعمائك التي أنعمت على خلقك، وأبواب رحمتك وفضلك، ولا تشغلنا بأنفسنا عن عبادتك وشكرك يا رب العالمين.
  • اللهم في عصر يوم الجمعة المبارك أسألك بحقّ فضلك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تحول بيننا وبين معاصيك وأن تتولّى أمرنا وتحسن خلاصنا في الحياة الدنيا، اللهم بحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا أسألك أن تكون لنا وليًّا ومعينًا ونصيرا، اللهم انصر قلوبنا بالقرآن الكريم على سوء أنفسنا، وقنا شرورها وشرّ ما في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء نسألك بحقّ أسمائك الحسنى أن تستعملنا بما يرضيك عنّا، اللهم اشغلنا بعبادتك ودلنا بهدايتك، وخذ بنواصينا يا رب العالمين، اللهم ها نحن بسطنا إليك أكفّ الضراعة متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم بأن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا غائبًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا رب العالمين.
  • إلهنا ويا سيدنا يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك يا قاهر فوق عبادك، لا إله إلا أنت ما قدرناك حقّ قدرك، لا إله إلّا أنت ما عبدناك حقّ عبادتك، اللهم برحمتك نسألك أن ترزقنا ما خفي من خير الأقدار، اللهم دبّر لنا الخيرة في أمورنا وأحوالنا وأقدارنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.

بعض الأدعية المستحبة بعد صلاة العصر

كذلك الخوض في تقديم دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب ومستجاب بإذن الله تعالى يقتضي ذكر بعض الأدعية المستحبة بعد صلاة العصر، والجدير بالذكر أنّه لم يرد التخصيص في أدعية بعد صلاة العصر، حيث يمكن للمرء أن يدعو بما شاء مما فتح الله عليه من الدعاء، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض هذه الأدعية

  • إلهنا بحقّ هذا الوقت المبارك وبحقّ نبيّك ورسولك محمّد صلّى الله عليه وسلّم نسألك أن تعيذنا من أن ننساك فتنسانا، اللهم ونعوذ بك أن نسقط من باحة رحمتك وواسع نعمائك وعظيم لطفك، إلهنا إنّ القلوب ظمأت لفيض رضوانك فأنعم علينا بفضلك ورحماتك وعافيتك، اللهم وارفت بنا وارزقنا لطائف تثبيت قلوبنا على دينك، اللهم وارزقنا حبّك وحبّ من يحبّك، واحشرنا مع من أحببنا في زمرة الصالحين يوم الدين.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، نسألك أن تدبّ القوة في نفوسنا والهمّة في أرواحنا وأن تهدينا سواء السبيل، اللهم ابسط علينا من واسع رحماتك وجميل نعمائك ما يسعد قلوبنا، اللهم وارض عنّا وعمّا كسبته أيدينا وامددنا بما يكون لنا فرقانًا بين الخير والشرّ، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك ندعوك بخير ما دعا به سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • إلهنا وسيّدنا أعذنا من أن نكون من العاجزين والهرمين والبخلاء، ونسألك يا ربنا أن تعيذنا من البلايا والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم وأعذنا من فتنة القبر وعذابه، ومن فتنة المحيا والممات واجعلنا في حياتنا الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهمّ في هذا الوقت المبارك من اليوم أسألك بحقّ نبيّك المختار سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم ألّا تبتلينا بالعافية، واجعلنا يا ربنا من أرضى الناس بما قسمت وما قدرت لنا، اللهم عافنا وآنسنا برضوانك، واجعل لنا لدنًّا من حناك واغمرنا بفيضٍ من نورك العظيم يا رب العالمين.

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

إنّ الخوض في ذكر دعاء عصر يوم الجمعة يدفع البعض إلى البحث عن أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب ليدعو بها في عصر هذا اليوم المبارك وفي كلّ وقتٍ وحين، ومن هذه الأدعية التي يمكن للمسلم أن يناجي بها ربّه لمغفرة الذنوب سيتمّ ذكر ما يأتي

  • “يا ربنا نبُث إليك نجوى حيائنا من شدة ضعفنا ونبث إليك اعتذارنا عن فرط عجزنا فاقبل معذرتنا وقوِ ضعفنا اجعلنا أول عُتقائك من النار أول ليلة من رمضان اكتبنا من الفائزين المقبولين المغفور لهم المرحومين أحبنا وارض عنا”.
  • “رب أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها وأنكادها أصلح آخرتنا اجعلها أكبر همنا وبلّغنا مما يرضيك آمالنا ارزقنا بركة أيامنا، نعوذ بك من شؤمها اجعلنا من صفوة أحبابك”.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي”.
  • “اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.

أدعية عصر يوم الجمعة للمتوفي

كذلك الخوض في ذكر دعاء عصر يوم الجمعة يقتضي الخوض في ذكر أدعية عصر يوم الجمعة للمتوفي في رياض السنة النبوية الشريفة، حيث ذكرت العديد من أحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بها للمتوفي، ومن هذه الأدعية سيتمّ ذكر ما يأتي/

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

دعاء بعد صلاة العصر مكتوب للفرج

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء بعد صلاة العصر مكتوب للفرج، حيث وردت العديد من أحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- التي تعلّم المسلمين الدعاء للفرج

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “ما أصاب عبدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ في قضاؤكَ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي، وشفاءَ صدري، وجَلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي إلَّا أذهب اللهُ تعالى همَّهُ وغمَّهُ، وأبدل مكانهُ فرحًا“.
  • كذلك روى أبو بكرة نفيع بن الحارث -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ”.[
  • كما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “كان يدعو عند الكربِ  لا إلهَ إلَّا اللهُ العظيمُ الحليمُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمُ ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ السمواتِ السبعِ وربُّ الأرضِ، وربُّ العرشِ الكريمُ“.

دعاء بعد عصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج

إنّ الخوض في تقديم دعاء عصر يوم الجمعة يدفع إلى تقديم دعاء بعد عصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج فيما يأتي/

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمّان الأكملان على سيّد الخلق والمرسلين صاحب الخلق العظيم، الشفيع المشفع بالمحشر، ما اتصلت عينٌ بنظر، ووعت أذنٌ بخبر، اللهم يا ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّي أسألك الإقبال عليك والإصغاء لما أنزلت، اللهم وأعني على طاعتك وحسن عبادتك ولا تجعلني يا ربّ من الغافلين، اللهم وأسألك من بركاتك وعظيم نعمائك التي أنعمت، اللهم اقض عنّا الحوائج والديون، اللهم فرّج عنّا ما أهمّنا وأزل عنّا ما نزل بنا إنّك أنت القادر على كلّ شيء، ربّنا امنحنا ولا تمتحنا، سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت يا ربّ ما قدرتك وما عبدتك حقّ قدرك وعبادتك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارزقنا خير ما بالحياة ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم واصرف عنّا شرورها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة، والذلة، وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية عصر يوم الجمعة للرزق

المزيد من أدعية عصر يوم الجمعة للرزق مكتوبة ومستجابة بإذن الله تعالى نقدمها لكم فيما يأتي/

  • “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم،ويأمر بذلك”.
  • “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني”.