المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما. ، يوجد على هذه الأرض العديد من الكائنات الحية التي لها علاقات غذائية وتقع ضمن سلسلة من السلاسل الغذائية، وتمثل السلسلة الغذائية مجموعة من الكائنات الحية التي تجمع بين العلاقات الغذائية وتتخللها الكائنات الحية الدقيقة، من وجهة النظر هذه سنلقي الضوء عليك من خلال سطورنا التالية لحل هذا السؤال، ونرفق معلومات حول نقل الطاقة في نظام بيئي.

المخلوقات الكانسة مخلوقات كبيرة الحجم، تتغذى على الكائنات الحية الأصغر منها حجما.

الكائنات الكاسحة هي كائنات دقيقة تتغذى على الجثث وبقايا الكائنات الحية، ولها دور كبير في منع تراكم النفايات والجثث على سطح التربة، وتتمثل في الكائنات الحية المفككة مثل الديدان وبعضها، الحشرات والجراثيم المائية المجهرية، لذا فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

هذا لأن الكناس عبارة عن كائن حي دقيق صغير يتغذى على الكائنات الحية الكبيرة التي يزيد حجمها عن حجمها، وهي جثث وبقايا الكائنات الحية الأخرى، ولها دور رئيسي في التوازن البيئي.

خاصية نقل الطاقة في نظام بيئي

يوجد على هذه الأرض نوعان من الكائنات الحية، بعضها ذاتي التغذية، وبعضها غير ذاتي التغذية، وهذا التصنيف يتبع شرح طريقة حصولهم على الطاقة داخل البيئة التي يعيشون فيها، وكل من هذه الكائنات الحية هي تسمى بالاسم، إليك شرح مبسط لها

  • المنتجات هي كائنات حية ذاتية التغذية تصنع طعامها دون الاعتماد على الكائنات الحية الأخرى. المنتجات عبارة عن نباتات خضراء تصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي.
  • المستهلكون هم كائنات تعتمد على إنتاج الكائنات للحصول على طعامها، حيث لا يمكنهم صنع طعامهم، بل يعتمدون على الكائنات الحية الأخرى للحصول على طعامهم. يشمل المستهلكون ما يلي
    • العواشب يطلق عليهم المستهلكين الأساسيين.
    • الحيوانات آكلة اللحوم تمثل المستهلكين من النوع الثاني وما فوق، ويعطى اسم المستهلك الثاني للحيوانات التي تتغذى على الحيوانات العاشبة، والمستهلك الثالث الذي يتغذى على المستهلك الثاني، وهكذا.
    • الكائنات النهمة هي مخلوقات ثنائية الجنس تتغذى على المنتجات والمستهلكين، أي تأكل اللحوم والنباتات مثل الدب والإنسان.
    • مخلوقات التعرق مجموعة من الكائنات الحية تتغذى على أجزاء من الكائنات الميتة المتراكمة في البيئة مثل الديدان ومجموعة من الحشرات المائية والنمل.
    • الكائنات المتحللة أي المفككات، وهي كائنات حية تفكك جثث الكائنات الحية، وتتحلل باقي أجزائها من خلال إفراز الإنزيمات الهاضمة التي تساعدها في هذا الغرض، ومن هذه الكائنات الفطريات والبكتيريا.