سبب طرد السفير الإماراتي من مصر بالتفصيل، القرار المصري الأخير، والذي قد يكون له آثار سلبية على العلاقات بين البلدين الشقيقين، والذي انتشر أصداءه منذ مساء أمس الجمعة، وسط ارتباك. للجمهور المصري بخصوص موضوع الرأي العام الأخير “تهريب الآثار”. سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية مصر، وما سبب طرد السفير الإماراتي من مصر، هي الموضوعات التي سيتحدث عنها، وتتحدث عنها، من خلال دراسة وقائع القضية، وتها. البيانات الرسمية لمسؤولي مصر وسفرائها الدبلوماسيين.

السفير الإماراتي الجديد في مصر

السفير الإماراتي الجديد لدى مصر هو الدكتور حمد بن سعيد الشامسي، الذي وصل القاهرة قادماً من الإمارات العربية المتحدة نهاية فبراير 2022، لتسلم مهامه كممثل دبلوماسي لدولة الإمارات في جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى كونه الممثل الدائم لبلاده في جامعة الدول العربية، استقبله رسميًا في مطار القاهرة الدولي السفير نبيل حبشي مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم، بالإضافة إلى نائب رئيس البعثة وبعض الأعضاء. سفارة الدولة، حيث تم تبادل الهدايا والكلمات المنقولة من حكومتي ورؤساء البلدين.

حمد بن سعيد الشامسي حاصل على درجة الماجستير في شؤون التنمية الاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى شهادة التميز الوظيفي في العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى دورات أخرى في الشؤون الدبلوماسية داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة. لديه عشرين عاما من الخبرة الدبلوماسية المستمرة، وكان آخر عمل له هو سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان الشقيق. بدأ مسيرته الدبلوماسية منذ عام 2001، حيث شغل منصب المدير التنفيذي في لجنة السلع والمواد الخاضعة لرقابة التفتيش على استيراد وتصدير المواد المنبثقة عن مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى توليه منصب المدير التنفيذي في لجنة السلع والمواد الخاضعة لرقابة التفتيش على استيراد وتصدير المواد، منصب مدير إدارة العمليات العامة والعديد من المناصب السياسية والدبلوماسية رفيعة المستوى.

سبب طرد السفير الإماراتي من مصر بالتفصيل

ويعود سبب طرد السفير الإماراتي من مصر إلى تورط الأخيرة في قضية التنقيب عن الآثار الفرعونية المصرية وتهريبها خارج البلاد، وهو ما أكده مسؤول دبلوماسي مصري رفيع المستوى يوم الجمعة 17 ديسمبر خلال العام. 2022، الذي أكد أن حكومة بلاده قررت طرد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة المعتمد لديها، على خلفية هذه الفضيحة الدبلوماسية، وأكدت مصادر إعلامية محلية أخرى ترحيل حمد بن سعيد بن سلطان الشامسي. من القاهرة بعد تحقيقات كشفت تورطه مع كل من رجل الأعمال المصري حسن راتب وشريكه العضو. النائب السابق علاء حسنين، الملقب بنائب الجن والعفاريت، في قضية تهريب الآثار الكبرى التي احتلت الشارع المشؤوم طيلة الأشهر الماضية.

 محمد مرسي يعتذر عن تعليقه على تورط السفير الإماراتي في قضية تهريب الآثار

بعث السفير المصري السابق لدى قطر، محمد مرسي، برسالة اعتذار عن قضية تهريب الآثار التي احتلت الشارع المصري في الآونة الأخيرة، مؤكدا أنه تبين أن معلومات وردت من مصادر غير موثوقة، على حد تعبيره، و وأكد أنه حذف تمامًا المنشور الذي نشره سابقًا، للحيلولة دون تفاقم الوضع. الموضوع واحتراما لمشاعر الاخوة، مشيرا الى ان صفحته الرسمية على مواقع التواصل هي صفحة وطنية مستقلة، ولا تتضمن اي انتماءات غير مصر، ولن تكون ابدا وسيلة لتصفية الحسابات، على حد تعبيره. ضعه. وكان مرسي قد أعلن، أمس، قرار الحكومة المصرية بطرد السفير الإماراتي من القاهرة، بعد الكشف عن تورطه في قضية تنقيب وتهريب آثار عالقة منذ شهور في أزقة المحاكم المصرية. واستغل السفير الإماراتي حمد الشامسي الحقائب الدبلوماسية التي لا تخضع للتفتيش بفضل الحصانة في عملية التهريب هذه، واصفا قرار حكومته بأنه القرار الصحيح وأن تصرفات الخارجية سلوك احترافي في التعامل معها. الأمر بصمت بما يحفظ العلاقات بين البلدين.

سفارة الإمارات في مصر

بدأت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، الجمهورية العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، منذ بداية عام 1971، عندما افتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة أعمال سفارتها في القاهرة، وفي المقابل، افتتحت مصر أعمال سفارتها في القاهرة. أبوظبي بالإضافة إلى قنصلية عامة في دبي، وفيما يلي أبرز البيانات المتوفرة عن سفارة الإمارات في مصر، وهي/

  • رئيس البعثة د / حمد بن سعيد بن سلطان الشامسي.
  • مقر البعثة مبنى السفارة الإماراتية بالقاهرة.
  • العنوان جمهورية مصر العربية – الجيزة – 4 شارع ابن سينا ​​- سفارة الامارات.
  • ساعات العمل يتم استقبال المستفيدين من الثامنة صباحا حتى الثالثة عصرا.
  • أيام العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس.
  • العطل الجمعة والسبت.
  • رقم التليفون .
  • رقم الفاكس .
  • بريد الالكتروني .