موقع مشروع وسط مدينة جدة 2023، في محاولة لمواصلة التطوير والتطوير. تعمل السعودية باستمرار على إنشاء وتطوير المشاريع الضخمة التي تعود بالنفع الكبير على الدولة، بالإضافة إلى تنمية اقتصاد المملكة بما يتماشى مع رؤية المملكة. يعد مشروع مركز جدة من أبرز وأهم المشاريع التي يضطلع بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الوقت الحاضر. يضم المشروع ما يقرب من أربعة معالم عالمية رئيسية تحدثنا عنها بعنوان، ومن خلالها سنتعرف بشكل مباشر على موقع مشروع وسط مدينة جدة.

معلومات عن مشروع وسط مدينة جدة

تمت الموافقة على فكرة مشروع في وسط جدة من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله – على أن المشروع جزء من خطط المملكة ورؤيتها لعام 2030. وأوضح الأمير أن المشروع بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين في السعودية، ومن المقرر أن يتضمن المشروع أربعة معالم دولية رئيسية (دار أوبرا، وملعب رياضي عالمي المستوى، ومتحف متكامل، وعدد من أحواض المحيطات والشعاب المرجانية. المزارع) بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع المختلفة كالمشاريع الترفيهية والسياحية التي تساهم في إرتقاء المدينة ورفعها إلى أعلى مكانة تليق بها، كما يساعد المشروع على توفير العديد من فرص العمل المتنوعة بالإضافة إلى مساهمته الواسعة في فتح مجالات كثيرة للقطاع الخاص، كما تعمل على تطوير العديد من المشاريع وتشغيل القطاعات الاقتصادية.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع وسط مدينة جدة الجديد يضم العديد من المواصفات العالمية المنافسة، فضلاً عن مجموعة من المنتجعات الشاطئية، ناهيك عن وجود العديد من المطاعم والمقاهي العالمية والمحلية الفاخرة، فضلاً عن الفنادق المتميزة، وبين وسط المدينة. مشروع جدة الذي سيعمل على تطوير وبناء مناطق سكنية مطورة حديثًا تضم ​​ما يقرب من 17 ألف وحدة سكنية، على أن يتم بناء جميع المشاريع ضمن أحدث التصاميم العمرانية العالمية، مع مراعاة الاهتمام بمكونات النسيج العمراني السعودي.

موقع مشروع وسط مدينة جدة 2023

يقع موقع مشروع وسط مدينة جدة الجديد على كورنيش جدة على بعد مسافة متوسطة من نافورة الملك فهد وحي الأندلس، مما يعني أنه يقع في عدد من المناطق الحيوية في مدينة جدة. تم تمويل المشروع من قبل الصندوق السعودي للاستثمار، بعد ما أعلنه صاحب السمو الأمير وولي عهد السعودية محمد بن سلمان آل سعود، وقد عمل على ترسيخ فكرة المشروع في عام 2017، وتحديداً على الأول. يوم أكتوبر، على أن يبدأ العمل في تنفيذ المشروع في نهاية شهر مارس من عام 2023 وينتهي في نهاية شهر ديسمبر من العام 202 سيوفر المشروع حوالي 36 ألف فرصة عمل، وسيستوعب المشروع ما يقارب 58 ألف فرصة عمل. اشخاص.

كم كلف مشروع وسط جدة

وبحسب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تتجاوز تكلفة مشروع وسط مدينة جدة 20 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 75 مليار ريال سعودي، وذلك بسبب المرافق والمباني الكبيرة التي يتضمنها المشروع، بالإضافة إلى وجود (دار أوبرا عالمية المستوى)، ملعب رياضي ومتحف متكامل وعدد من أحواض المحيطات والمزارع المرجانية). ) هم أبرز الملامح الرئيسية التي جاءت ضمن مشروع جدة، وبالتالي فهو ذو أهمية كبيرة للغاية لما له من دور كبير في التأثير على اقتصاد السعودية، ومن أجل ذلك يتضمن عناصر جذب استثمارات كبرى. شركات حول العالم العربي والأجنبي، حيث يعتبر المشروع قيمة مضافة لاقتصاد السعودية.

ما هي أهداف مشروع وسط جدة

لا شك أن مشروع وسط جدة الجديد يتضمن عددًا كبيرًا من الأهداف المختلفة والمتميزة، وسنوفر لك أبرز الأهداف على النحو التالي/

  • يهدف المشروع بشكل مباشر إلى أن يكون أحد أكبر عناصر جذب كبار المستثمرين ورجال الأعمال من مختلف دول العالم.
  • تعمل على خلق وتوفير بيئة مميزة تساهم في إرتفاع المدينة وإرتفاعها لأعلى مكانة بما يليق بمكانتها.
  • يهدف المشروع إلى ضمان وصول المدينة إلى أعلى مستوى لتكون من بين أفضل وأبرز 100 مدينة في العالم.
  • يساعد في تعزيز النمو الاقتصادي في السعودية.
  • يساهم في توفير حوالي 36000 فرصة عمل.
  • يهدف بالدرجة الأولى إلى تنويع مصادر الدخل في المملكة.
  • يتسع المشروع لأكثر من 58 ألف شخص.
  • توفير مساحات بناء تزيد عن 5.000.000 م 2.

ما هي مكونات مشروع وسط جدة

لقد استغرق مشروع جدة وقتاً طويلاً وقدراً كبيراً من التفكير. ولكي نصل إلى ما هو عليه الآن يعتبر من أكبر المشاريع التي تسعى الحكومة في السعودية إلى تنفيذها بإشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ونعرض أبرز مكونات المشروع. كما يلي

  • يضم المشروع منطقة سكنية بنسبة تقديرية 42٪ من إجمالي مساحة المشروع وهي 12000 وحدة سكنية.
  • يضم المشروع ما يقرب من 2700 غرفة. جاءوا في حدود 12 ألف وحدة سكنية.
  • يضم المشروع مناطق مميزة للترفيه والسياحة بمساحة 35٪ من مساحة المشروع بالكامل.
  • ومن المقرر أن يتكون المشروع من عدد متميز من المناطق الإدارية بالإضافة إلى المكاتب بمساحة 12٪ من مساحة المشروع.
  • كما تتكون من منطقة ضيافة خاصة تشغل مساحة تقارب 11٪ من مساحة المشروع.

ما هو مخطط مشروع وسط مدينة جدة

تتضمن خطة مشروع وسط مدينة جدة حوالي أربعة معالم عالمية رئيسية، وهي “دار أوبرا ومتحف وملعب رياضي وأحواض محيطات ومزارع مرجانية”. كما يساهم المشروع في تطوير قرابة عشرة مشاريع جاءت ضمن القطاعات الحيوية البارزة (السياحة، الرياضة، الثقافة، الترفيه). تساهم خطة المشروع في توفير حوالي 17 ألف وحدة سكنية ضمن مناطق سكنية حديثة، ناهيك عن وجود عدد كبير من الفنادق المتنوعة التي تضم أكثر من 2700 غرفة. أو الفنون المعمارية الفنية أو الأصلية، بحيث يتضمن المشروع مظاهر حديثة ومتجددة وقديمة، مع مراعاة الحفاظ على البيئة من الدرجة الأولى، ويتكون من مكونات طبيعية متعددة أبرزها وجودها على الواجهة البحرية بشريط مائي بطول 9.5 كم. كما يضم المشروع مرسى تم الانتهاء منه. صُمم وفق المواصفات العالمية لاستقبال اليخوت من داخل وخارج السعودية، وشاطئ رملي بطول 2.1 كم.

أثر مشروع جدة على الاقتصاد السعودي

تسعى السعودية دائمًا إلى إقامة مشاريع هادفة من الدرجة الأولى للمملكة واقتصادها وفقًا لما هو مخطط له في رؤية 2030. ونجد أن مشروع وسط مدينة جدة الجديد، وبالتالي نظهر مدى تأثير المشروع على المملكة. الاقتصاد على النحو التالي/

  • تحقيق قيمة إضافية لاقتصاد السعودية تقدر بنحو 47 مليار ريال سعودي عام 2030.
  • العمل على تطوير وبناء مدينة جدة ورفع مكانتها في العالم وجعلها من أهم وأفضل المدن من حيث الخدمات السياحية المقدمة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
  • تنويع مصادر الدخل في السعودية، وهذا ما يعمل بشكل مباشر على تقليل اعتماد الدولة على النفط، وبالتالي تعزيز الاقتصاد السعودي.
  • السعي لجعل مدينة جدة مقصدًا سياحيًا عالميًا في العالم، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على اقتصاد الدولة.

مشاريع جدة الجديدة

وتجدر الإشارة إلى أن المشاريع في جدة لا تقتصر على مشروع وسط مدينة جدة، ولكن الحكومة في السعودية أعلنت عن وجود عدد كبير من المشاريع الواقعة في مدينة جدة، ولكن هناك مشاريع أخرى، وأبرزها ما يلي

  • منطقة الخمرة اللوجستية مشروع يهدف إلى إنشاء أكبر منطقة خدمات لوجستية في السعودية في مدينة جدة، على أن يتم العمل على تطوير منطقة تعمل وفق نظام التأجير كما هي. واحدة من أبرز المناطق اللوجستية المتكاملة في الدولة.
  • مدينة الفيصلية يقع مشروع مدينة الفيصلية في الجانب الغربي من السعودية. وكان قد أعلن عنه سابقًا صاحب السمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة عام 2017 رسميًا.
  • نادي الفروسية للواجهة البحرية في الحمراء وهو من أكبر المشاريع الترفيهية في المملكة، والذي يضم محتوى الحضارة العربية الإسلامية القديمة، حيث يهدف المشروع بالدرجة الأولى إلى التنمية العمرانية في العصر الحالي، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الخدمات المميزة.
  • أوبرا جدة وهي من أبرز المشاريع الضخمة التي رعاها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. يهدف المشروع إلى تطوير القطاعات السياحية في مدينة جدة، بالإضافة إلى القطاع الثقافي. كما يعمل المشروع على تطوير نمط حياة الأفراد.