دعاء طلب نزول المطر مستجاب ، هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المناسبة في طلب نزول الغيث من بركات السماء إذا ما تمنّعت عن البلاد والعباد، فقد علمنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ السبيل إلى ذلك هو مناجاة الخالق والدعاء له بأحسن الدعاء لينعم الله عليهم من عظيم نعمائه، وينزل السماء عليهم مدرارًا، لذا يهتمّ عبر هذا المقال بتقديم أروع دعاء طلب المطر الغيث مستجاب وغيره العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند نزول المطر وبعد هطوله.

دعاء طلب نزول المطر مستجاب

إنّ أفضل ما يدعو به المرء من دعاء طلب نزول المطر مكتوب هو ما ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في أدعية الاستسقاء،  فقد علمّنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- خير ما ندعو به إذا تمنّعت السماء وانقطع المطر، ومن هذه الأدعية سيتمّ ذكر ما يأتي

  • “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حينٍ”.
  • “اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدَقًا، مجلِّلاً عامًّا، طبقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيث، ولا تجعَلْنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخَلْق من اللأواءِ والجَهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبِتْ لنا الزرع، وأدِرَّ لنا الضرع، واسقِنا من بركات السماء، وأنبِتْ لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجَهدَ والجوع والعُرْيَ، واكشف عنا مِن البلاء ما لا يكشفه غيرُك، اللهم إنا نستغفِرُك إنك كنتَ غفارًا؛ فأرسلِ السماءَ علينا مِدرارًا”.
  • “اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل”.
  • “اللهم اسقِنا غيثًا مريئًا مريعًا طبقًا عاجلًا غير رَائِثٍ، نافعًا غير ضارٍّ”.
  • “اللهم اسقِ عبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحمتَك، وأحيِ بلدَك الميت”.
  • “اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا”.
  • “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”.

دعاء طلب الغيث مكتوب

كذلك الخوض في ذكر دعاء طلب نزول المطر مكتوب في ضوء السنّة النبويّة الشريفة يقتضي الخوض في تقديم المزيد عبر دعاء طلب الغيث المكتوب والمستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمّان على سيّد الخلق والمرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لك الحمــد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولـك الحمد يا ربّنــا أنت قيّـوم السماوات والأرض ومـن فيهـنّ، ولك الحمـد أنت الحقّ، ووعدك ولقاءك حقّ، والنّــار والجنّــة حقّ، والساعة حقّ، لك الحمد يا ربنا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك، اللهم نستغفرك لما قدّمنا وما أخرّنا، ونستغفرك لما أسررنا وما أعلنّا، نستغفرك اللهمّ من كلّ الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارزقنا عزائم مغفرك يا ربنا، نستغفرك لما تعلم، ونعوذ بك ممّا لا نعلم، إنّك أنت علّام الغيوب، اللهمّ أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم إنّا ندعوك بما دعاه نبيّك وحبيبك محمّد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا عيثًا مغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل، اللهم اسقِنا غيثًا مريئًا مريعًا طبقًا عاجلًا غير رَائِثٍ، نافعًا غير ضارٍّ، اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، مريعًا مريئًا، طبقًا غدقًا، عاجلًا غير رائث، نافعًا غير ضار، اللهم اسقِ عبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحمتَك، وأحيِ بلدَك الميت، اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدَقًا، مجلِّلاً عامًّا، طبقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيث، ولا تجعَلْنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخَلْق من اللأواءِ والجَهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبِتْ لنا الزرع، وأدِرَّ لنا الضرع، واسقِنا من بركات السماء، وأنبِتْ لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجَهدَ والجوع والعُرْيَ، واكشف عنا مِن البلاء ما لا يكشفه غيرُك، اللهم إنا نستغفِرُك إنك كنتَ غفارًا؛ فأرسلِ السماءَ علينا مِدرارًا، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حينٍ، اللهمّ اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، رحماك نرجو يا أرحم الراحمين، سبحانك لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

أفضل دعاء نزول المطر

المطر من أهم النعم التي أنعم الخالق بها على العباد، فهو أسأس الحياة وركيزة هذا الوجود، وقد قرن الله -سبحانه وتعالى- نزول المطر بإجابة دعاء عباده، لذا كان لا بدّ من ذكر وتقديم دعاء طلب نزول المطر وكذلك العديد من الأدعية التي يسنّ للمرء أن يدعو بها عند نزول المطر فيما يأتي

  • يا ربنا لك الحمد أن أنزلت علينا من بركات السماء ما تنبت به من خيرات الأرض، لك الحمد يا ربنا أنت نور السماوات والأرض وقيومهن ومن فيهن، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واهدنا سواء السبيل، ولا تجعلنا من الضائعين الضالّين في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم مع نزول حبّات المطر أسألك خير الدعاء والعمل والقول، وأعوذ بك من شرور نفسي، وسيئات أعمالي، اللهم أحييني على سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وتوفني على ملّة الدين الإسلاميّ الحنيف، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّا نستغفرك عدد حبّات المطر التي أنزلت، ونستغفرك أضعافها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، ولا تعاملنا بما عملنا، ولكن عاملنا بما أنت أهلٌ له يا رب العالمين.
  • ربنا مع هطول الخير من بركات السماء أسألك المعافاة والعفو في ديني ودنياي وبدني، اللهم عافني في بصري وعافني في سمعي وعافني في بصيرتي، اللهم وأعذني برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم وارزقنا جنّات الخلد يوم الدّين يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • إلهي مع نزول الغيث من السماء أحمدك على جلالك وكرمك ولطفك، لك الحمد يا ربنا على عظمتك وكبريائك، اللهم نسألك العصمة من الزلل، والجبر لما فينا من الخلل، اللهم وأعذنا يا ربنا من حبوط العمل وطول الأمل، واجعلنا يا ربنا من الهداة المهتدين برحمتك يا رب العالمين.

أفضل أدعية تأخر نزول المطر مكتوبة

إنّ هطول المطر مقرونٌ بصلاح الأمم، فإذا تأخّر المطر على أمّةٍ ما كان لزامًا عليها أن تراجع حساباتها مع الله عزّ وجلّ، وأن يعود أهلها بتوبةٍ نصوح لوجهه الكريم، وأن يدعون بما فتح الله عليهم من دعاء طلب نزول المطر، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أفضل أدعية تأخر نزول المطر

  • إله الحقّ، رحمن الدنيا ورحيمهما نسألك بخير الأسماء وأحبّها إليك، ونستغيثك بأنّك أنت الله الواحد الأحد، لا إله إلّا أنت إنّا كنّا من الظالمين، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا واسقنا بلطيف نعمائك وعظيمها وخيرها، اللهمّ من للأرض إن لم تنبتها بفضلك من بركات السماء، ومن للبهائم العطشى إن لم تسقها وتطعمها من خيرات الأرض، اللهم اسقنا غيثًا هنيئًا مريئًا سحًا غدقًا، برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهمّ يا ربنا نخشع لك بكلّ ما لدينا، فكلّ شيءٍ قائمٌ بك، اللهم أنت الغنيّ ونحن الفقراء، أنت العزيز ونحن الأذلاء أمامك، أنت القويّ ونحن الضعفاء، اللهم يا من تسمع من ناجاك، نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تغيث البلاد والعباد، وأن تنزل علينا سحائب رحمتك، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
  • سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت يا ربنا إنّا كنّا من الظالمين، سبحانك يا ربنا ما أعظم شأنك، وما أعظم ما نرى من خلقك، وما أهو ما نرى من ملكوت السماوات والأرض، اللهم إنّه لا مانع لما أعطيت، ولا قابض لما بسطت، اللهم أمطر البلاد والعباد من عظيم نعمائك التي أنعمت ومن خيرات السماوات يا رب العالمين.
  • اللهم يا من انقادت لك الدنيا بما رحبت، يا من رحمتك وسعت كلّ شيء، اللهم أرسل السماء علينا مدراراً، وانشر موجبات رحمتك بين خلائق الدنيا، اللهم أحيي أرضنا الميتة بعظيم لطفك وعزتك وجلالك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا.. إله الحق، وإله كلّ شيء، اللهم أنت الحقّ ووعدك الحق، نسألك بعظيم لطفك أن ترحمنا وتغفر لنا، وأن تتوب علينا لنتوب إليك، اللهم لا تمنعنا من سحائب رحمتك، ولا تقطع عنّا خير السماء، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا رب العالمين.

اجمل دعاء يقال عند نزول المطر

كذلك الخوض في ذكر دعاء طلب نزول المطر يدفع البعض إلى البحث عن أفضل ما يقال عند نزول المطر من الأدعية، ولعلّ خير ما يدعو به المرء في هذه الظروف هو المأثور في دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- طيلة حياته، ومن هذه الأدعية سيتمّ ذكر ما يأتي

  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.

دعاء نزول المطر عند الحاجة

إنّ الدعاء هو من أقرب الأعمال وأحبّها للخالق -عزّ وجلّ- فهو لبّ العبادات وأساسها، لذا عندما يقع المسلم في ضائقة وجب عليه أن يناجي ربّه ويطلب حاجته من الخالق سبحانه وتعالى، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء نزول المطر للحاجة في ضوء السنّة النبوية الشريفة

  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “دعوةُ ذي النُّونِ؛ إذ دعا ربَّه وهو في بَطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانَكَ، إنِّي كنتُ مِن الظالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجابَ له“.
  • كذلك ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال “أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى“.
  • عن عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فليتوضأْ وليحسنِ الوضوءَ ثم ليصلِّ ركعتين ثم ليثن على اللهِ وليصلِّ على النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم ليقلْ لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين أسألُك موجباتِ رحمتِك وعزائمَ مغفرتِك والغنيمةَ من كلِّ برٍّ والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدعْ لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين“.

دعاء نزول المطر للرزق كامل

كذلك ورد في السنّة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث الشريفة التي حملت بين جنباتها أدعية كشف الهموم وطلب الرزق وقضاء الديون، وبعد الخوض في ذكر دعاء طلب نزول المطر لا بدّ من الخوض في ذكر دعاء نزول المطر للرزق فيما يأتي

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ”.
  • “اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.

أروع دعاء عند سماع الرعد والبرق

إنّ الخوض في ذكر دعاء طلب نزول المطر مكتوب يدفع إلى تقديم دعاء عند سماع الرعد والبرق، حيث ورد في الصحيح من الحديث عن عامر بن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما “عن عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ أنَّهُ كان إذا سمع الرعدَ ترك الحديثَ ، وقال سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه“، وذلك ما وافق الوارد في سورة الرعد من القرآن الكريم، حيث قال تعالى {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}، ونستعرض وإيّاكم أقوال ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله عند سؤالهما عن الأذكار التي تقال عند سماع الرعد

  • ابن باز “(جاء في بعض الأحاديث أنه يقال إذا سمع الرعد (سبحان من سبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته)، وكان ابن الزبير يفعل ذلك إذا سمعه رضي الله عنه، فأما البرق فهذا فلا أذكر شيئًا في هذا، لا أذكر شيئًا يقال عند رؤية البرق، لا أعلم شيئًا من السنة في هذا)”.
  • ابن عثيمين “(أما ما يقال عند الرعد أو عند البرق، فقد جاء عن بعض الصحابة والتابعين أنه يقال عند الرعد [سبحان من يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته]، ويقول عند البرق [سبحان الله وبحمده]، وأما عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم يبلغني أنه يقال شيء عند البرق أو الرعد، لكن من قال [سبحان من يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته] اتباعًا لبعض الصحابة كعبدالله بن الزبير رضي الله عنهما فحسن، وكذا من قال (سبحان الله وبحمده) فإنه يذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند ضعيف جدًّا أنه قال [من قال حين يرى البرق: سبحان الله وبحمده لم تُصِبْه صاعقةٌ] فهذا حسن)”.

أفضل أدعية تقال عند نزول المطر من السنة

وفيما يأتي أدعية تقال عند نزول المطر من السنة النبوية الشريفة

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، [في العالمين] إنك حميد مجيد”.
  • “اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن”.
  • “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.