مشروع البحر الاحمر جدة ويكيبيديا ، الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق قبل أربع سنوات، ومازال العمل على تطويره وبنائه مستمراً لما له من أهمية كبيرة وتفاصيل رائعة، 2030 الذي يهدف إلى خلق فرص سياحية واستثمارية كبيرة على أراضي المملكة لجعلها واحدة من أكبر الدول المتقدمة في العالم كله، من خلال الارتفاع فوق المملكة في مختلف المجالات.

حول مشروع البحر الأحمر بجدة

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، عن هذا المشروع في 31 يوليو 2017، وهو أحد المشاريع العملاقة التي تم الإعلان عنها في مجال التنمية السياحية وفق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى التنمية، جميع قطاعات المملكة، وقد بدأ العمل في تنفيذ هذا المشروع الضخم ووضع حجر الأساس وقد بدأ العمل به منذ عام 2023، وتقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المشروع خلال الأشهر الأخيرة من عام 2023.

تبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي والبحيرات البكر، كما يضم عددًا كبيرًا من الجزر الطبيعية والاصطناعية لإظهار كنوز الطبيعة الخفية على هذه الأراضي الساحرة.

مشروع البحر الاحمر جدة ويكيبيديا

يقام هذا المشروع السياحي الضخم على الساحل الغربي للملكة بين منطقتي أملج والوجه، ويعتبر هذا المشروع وجهة سياحية فاخرة وهو المشروع السياحي الأكثر طموحاً وتطوراً على ساحل البحر الأحمر، اكتمل المشروع في البحر، وسيشمل أيضًا عددًا كبيرًا من الأخاديد الجبلية الساحرة والبراكين الخاملة، مما يوفر للزائر تجربة فريدة لن يجده إلا على أرض هذا المشروع العملاق.

لن يتطلب الدخول إلى هذا المشروع تأشيرة لدخول المملكة، حيث ستختلف اللوائح والقوانين التي تسمح بدخول هذا المشروع عن القوانين المعمول بها في أراضي السعودية، ومن أهم مميزات هذا المشروع السياحي هو أنه يقع في موقع متميز يسمح لمعظم سكان العالم بالوصول إليه في رحلة مدتها أقل من 8 ساعات، وسيكون مشروعًا سياحيًا رائدًا في المنطقة.

أهداف مشروع البحر الأحمر ضمن رؤية المملكة 2030

تهدف رؤية المملكة 2030 إلى تطوير مختلف المجالات والقطاعات في السعودية، مما يساعد على تنويع مصادر الدخل القومي غير النفطي للمملكة، مشروع جزر البحر الأحمر وفق هذا التطور، حيث يعتبر هذا المشروع الضخم نقلة نوعية في قطاع الضيافة والسياحة في السعودية.

مزايا مشروع البحر الأحمر السياحي

يتميز مشروع البحر الأحمر بتقديم تجربة سياحية مميزة تتيح ممارسة مجموعة كبيرة من الهوايات السياحية، مثل توفير تجربة الغوص بين الشعاب المرجانية المذهلة للبحر الأحمر، وتجربة المشي بين البراكين الخاملة لعشاقها، المغامرة والاستكشاف.

كما يوفر المشروع تراثًا وحضارة عظيمة، حيث يحتوي على أطلال مدائن صالح ذات الأهمية التاريخية الكبيرة، ويتمتع هذا المشروع الرائد بطبيعة ساحرة على البحر الأحمر، وسيتم حماية 75٪ من الجزر بيئيًا حتى لا السماح بأي ضرر لطبيعتها الساحرة، كما يضم هذا المشروع محمية طبيعية توفر للسياح تجربة خاصة لمشاهدة الحياة الطبيعية للكائنات البحرية والبرية وغيرها.

يضم هذا المشروع مجموعة كبيرة من الفنادق ذات الجودة العالمية لاستيعاب السياح. كما أن لديها عدد من الفيلات يصل إلى 100 فيلا في الجزر التي تتكون منها الأرخبيل، سيتم تشغيل معظم خدمات المشروع بمولدات طاقة نظيفة تحافظ على البيئة.

أهم أهداف مشروع سياحة البحر الأحمر

يهدف مشروع جزر البحر الأحمر كما يطلق عليه إلى عدة أهداف اقتصادية وحضارية من شأنها أن تعود بالنفع على أراضي المملكة وشعبها وترفع مكانتها الدولية والثقافية، يمكن إبراز أهم هذه الأهداف على النحو التالي

  • مساعدة الشباب السعودي على إيجاد مختلف الفرص الاقتصادية والثقافية التي تمكنهم من تحقيق كامل إمكاناتهم.
  • خلق فرص عمل عديدة ومختلفة للعديد من الكوادر الشابة في مختلف المجالات.
  • الارتقاء بالاقتصاد الوطني للمملكة من خلال انفتاح المملكة على العالم واستحداث قطاعات جديدة ومختلفة على أراضيها.
  • إنشاء منتجع عالمي المستوى يجذب السياح العرب والأجانب ويستغل الثروة السياحية غير المستغلة على أراضي المملكة.
  • إنشاء مطار دولي لوجهات المنتجع المختلفة وأرصفة لليخوت السياحية.
  • إنشاء أكثر من 3000 غرفة فندقية مجهزة على مستوى عالمي لاستقبال السائحين، إضافة إلى 100 فيلا ووحدات سكنية أخرى.
  • إنشاء المرافق الترفيهية والسكنية وأعمال التطوير لأكثر من عشرين جزيرة من جزر البحر الأحمر التابعة للمملكة العربية السعودية.
  • استقطاب عدد كبير من الرحلات السياحية الداخلية والخارجية تصل إلى مليون سائح سنويا.
  • مساهمة بمبلغ 22 مليار ريال سعودي.

ما الجدول الزمني لمشروع جزر البحر الأحمر الجديد

بدأت المرحلة الأولى من أعمال البناء والتطوير في المشروع في فبراير من عام 2023، وتضمنت المرحلة الأولى إنشاء مقر خاص لإدارة المشروع وإسكان عمال المشروع، ومن المقرر الانتهاء من جميع أعمال المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2023، ومن ثم تبدأ مرحلة استقبال الزوار والسائحين، بحلول نهاية العام، تم الانتهاء من العديد من المرافق والأعمال، يمكن إبراز أهم الأعمال التي سيتم إنجازها في المرحلة الأولى على النحو التالي

  • استكمال أعمال البنية التحتية والمرافق.
  • استكمال أعمال تطوير الموانئ الخاصة بالمشروع.
  • استكمال بناء وتطوير المطار الخاص بالمشروع.
  • استكمال شبكة الطرق وخدمات النقل مثل القوارب والطائرات المائية وغيرها.
  • الانتهاء من إنشاء 14 فندقاً بطاقة استيعابية تصل إلى 3000 غرفة فندقية جاهزة لاستقبال السائحين.
  • استكمال أعمال بعض المرافق الترفيهية وإنشاء أرصفة لليخوت.
  • الانتهاء من بناء منتجعين سياحيين في الصحاري والجبال.

مشروع جزر البحر الأحمر بمدينة جدة

يضم هذا المشروع السياحي الضخم 90 جزيرة غير مأهولة من جزر البحر الأحمر بالسعودية، وذكرت شركة البحر الأحمر للتطوير المسؤولة عن تنفيذ المشروع أن 75٪ من هذه الجزر ستكون ضمن منظومة الحفاظ على البيئة، أي أن لن يتضرروا وسيبقون على حالهم كما هو في الطبيعة، لذلك ستتم أعمال التطوير والاستغلال في 22 من هذه الجزر، بينما ستبقى الجزر المتبقية كما هي.

جزيرة شيبرة وجزيرة أم الشيخ وجزيرة شرارة من أشهر جزر هذا المشروع والتي ستتم عليها بعض أعمال التطوير والبناء، والآخر يندرج تحت فئة الفنادق الفخمة، أما بالنسبة لجزيرة الشر، فسيكون هناك الكثير من أعمال التطوير، والتي سنشرحها أدناه.

جزيرة الشر أهم جزر مشروع البحر الأحمر

تمت أعمال التصميم والتطوير لهذه الجزيرة بما يتناسب مع التنوع البيولوجي للجزيرة حتى لا تتلف أي جزء منها، وهذه الجزيرة هي البوابة الرئيسية لمشروع البحر الأحمر، وستكون أعمال التصميم والتطوير هي يتم فيه على النحو التالي

  • الحفاظ على الموائل الطبيعية في الجزيرة وأهمها أشجار المانغروف، لأنها تشكل خطوطًا طبيعية تحمي الجزيرة من عوامل الانجراف.
  • ترتيب نباتات الحديقة في الجزيرة بشرح طريقة تزيد من هذه الموائل الطبيعية الموجودة، من أجل تحسين الوضع الحالي للجزيرة وزيادة حمايتها.
  • إنشاء شواطئ جديدة على الجزيرة تم تصميم هذه الشواطئ على شكل دولفين لإضفاء لمسة جمالية ساحرة على الجزيرة.
  • استكمال كافة التحسينات والتطورات بشكل يزيد من ارتفاع أراضي الجزيرة لتوفير حماية متزايدة للجزيرة من ارتفاع منسوب مياه البحر.
  • إنشاء أحد عشر فندقًا ومنتجعًا سياحيًا على أراضي الجزيرة، وسيتم تشغيل هذه الفنادق وإدارتها من قبل مجموعة من التجارية العالمية للضيافة.
  • مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع الفنادق والفلل بالجزيرة من طابق واحد ومتكاملة مع الكثبان الرملية بالجزيرة وذلك لإضافة رؤية دراماتيكية لهذه الوحدات وللحفاظ على المظهر الساحر للجزيرة دون أي عائق يحجب الرؤية. بين اجزاء الجزيرة.
  • مراعاة تصميم الفنادق والفيلات بشرح طريقة تضفي شيئًا من السحر والغموض عند الاستكشاف، مما يضفي روح المغامرة والسحر، ومن ثم شعورًا رائعًا بالراحة والهدوء.
  • مراعاة متطلبات حماية الضيوف في هذه الظروف الوبائية من خلال توفير مساحات واسعة ومعزولة وعدم وجود ممرات داخلية.

المنتجع الصحراوي في مشروع البحر الأحمر بجدة

يضم المنتجع السياحي الصحراوي أربعين فيلا فندقية، حيث تجري حالياً أعمال البناء والتخطيط والتنفيذ لهذه الفيلات، كما يجري العمل على استكمال المرافق العامة وإنشاء طرق بطول الموقع بأكمله، تهدف هذه الطرق إلى ربط جميع أجزاء المشروع معًا وربط المطاعم بالفيلات والمرافق المركزية، كما يتم تنفيذ جميع أعمال البنية التحتية اللازمة، كما يتم توفير شبكات المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى شبكات الاتصالات وغيرها، كما يتم إنشاء مساكن للعمال والموظفين بالقرب من هذا المنتجع. هذه المساكن تستوعب 700 ضابط.

حول مشروع نظام المحافظة على البيئة في البحر الأحمر

تلتزم شركة البحر الأحمر المسؤولة عن هذا المشروع بتحقيق ما يصل إلى 30٪ من نظام الحفاظ على البيئة بحلول عام 2040، حيث تعمل على تطوير أكبر نظام تخزين للبطاريات في العالم بحيث تعمل جميع مرافق المشروع على الطاقة المتجددة على مدار الأربع وعشرين ساعة، كما تلتزم بميثاق البحر الأحمر الذي يهدف إلى الحفاظ على طبيعة ساحل البحر وحمايته للأجيال القادمة، أهم الخطوات المتخذة للمحافظة على البيئة في هذا المشروع هي كالتالي

  • تشغيل جميع محطات التبريد المركزي بالمشروع باستخدام الطاقة المتجددة.
  • الالتزام بخطة مسح بحري واسعة النطاق تضمن عدم تأثر طبيعة الجزر القائمة بنسبة 75٪.
  • الالتزام بأكبر عدد ممكن من زوار المشروع في وقت واحد للتخفيف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث الضوضائي.
  • الالتزام ببناء منتجعات باستخدام مواد بناء خفيفة ذات كفاءة حرارية منخفضة بما يضمن كفاءة عالية في استخدام الطاقة.
  • الاعتماد في جميع مرافق ومرافق المشروع على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪.

من عوامل الجذب في مشروع البحر الأحمر

يحتوي مشروع جزر البحر الأحمر السياحي الجديد على مجموعة كبيرة من العوامل الطبيعية والجغرافية التي تجعله أحد أكبر الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، يمكن إبراز أهم وأبرز هذه العوامل المؤثرة على النحو التالي

  • يطل على ساحل البحر الأحمر الذي يعتبر من أروع السواحل في العالم.
  • يتيح موقع المشروع الاستمتاع بممارسة الغوص في أروع السواحل التي تضم مجموعة كبيرة من الحياة البحرية والشعاب المرجانية الملونة.
  • تتميز الجزر في هذا المشروع بطابع ساحر ومميز للغاية بين البحار والجبال.
  • تتمتع المنطقة الجغرافية لهذا المشروع بمناخ دافئ ومناسب للسياحة معظم أيام السنة.
  • درجة حرارة مياه البحر الأحمر مناسبة جدًا لجميع الممارسات البحرية.
  • يتميز المشروع بوجود أماكن صحراوية ساحرة ويضم مجموعة من البراكين الخاملة مما يمنح الزائرين تجربة فريدة ومغامرة جديدة من نوعها.
  • يقع المشروع بالقرب من المعالم الأثرية والتراثية الشهيرة والمهمة مثل مدائن صالح التي يأتي إليها الزوار من مختلف البلدان، مما يوفر تجربة ثقافية فريدة من نوعها.