تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة ، حيث تتباين بشكل كبير معدلات استهلاك المواد المتفاعلة، بالإضافة إلى تكوين المنتجات أثناء التفاعلات الكيميائية، وتركيز المواد المتفاعلة ودرجة حرارة المواد المتفاعلة ووجود محفز لذلك سنذكر أن سرعة التفاعلات الكيميائية تزداد مع زيادة درجة الحرارة.

تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة

يعتبر التفاعل الكيميائي من العمليات التي تتأثر بشكل كبير بعوامل مختلفة في الطبيعة، ومن العوامل التي تؤدي إلى تأثير كبير على هذه التفاعلات، عامل درجة الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى الضغط الشديد، وبالتالي فإن المادة الكيميائية يحدث التفاعل عند التعرض للحرارة والضغط بشدة، كما يمكن أن تكون هناك مجموعة من التفاعلات التي تتطلب وجود ضغط ودرجة حرارة مرتفعين، والعكس صحيح، والإجابة الصحيحة على سؤال زيادة سرعة التفاعلات الكيميائية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة هي

  • البيان صحيح.

ويرجع ذلك إلى جزيئات المواد المتفاعلة التي تكتسب الكثير من الحرارة، مما يؤدي إلى زيادة التفاعل.

ما العوامل التي تؤثر على معدل التفاعل الكيميائي

هناك ثلاثة عوامل رئيسية يمكن أن تؤثر على معدل التفاعل الكيميائي وهي كالتالي

  • تركيز المادة المتفاعلة زيادة تركيز مادة متفاعلة واحدة، أو أكثر منه، غالبًا ما تؤدي إلى زيادة معدل التفاعل، ويتم ذلك نتيجة لحقيقة أن التركيز الأعلى للمادة المتفاعلة سيؤدي إلى مزيد من الاصطدامات. المتفاعل خلال فترة زمنية محددة.
  • الحالة الفيزيائية للمواد المتفاعلة ومساحة السطح إذا كانت جزيئات المادة المتفاعلة موجودة في مراحل مختلفة، كما هو الحال في خليط غير متجانس، فسيكون معدل التفاعل محدودًا بمساحة سطح الأطوار الملامسة، على سبيل المثال إذا يتم خلط المادة المتفاعلة وهي معدن صلب ومتفاعل غازي فقط يمكن للجزيئات الموجودة على سطح المعدن أن تتصادم مع جزيئات الغاز.
  • درجة الحرارة تؤدي الزيادة في درجة الحرارة في كثير من الأحيان إلى زيادة معدل التفاعل، وستؤدي الزيادة في درجة الحرارة إلى رفع متوسط ​​الطاقة الحركية لجزيئات المادة المتفاعلة.

مفهوم معدل التفاعل الكيميائي

معدل التفاعل في الكيمياء هو السرعة التي يستمر بها التفاعل الكيميائي، ويتم التعبير عنها غالبًا من حيث تركيز المنتج المتكون في وحدة زمنية محددة، وقد يكون أيضًا تركيز مادة متفاعلة تم استهلاكها خلال وحدة الوقت، وبدلاً من ذلك يمكن تعريفها من حيث كميات المواد المتفاعلة المستهلكة أو المنتجات المتكونة في وحدة زمنية محددة.