تسمى الصهاره في الصخور النارية الجوفيه لابة ، البراكين هي إحدى الظواهر الطبيعية التي قد تغير تضاريس المنطقة المحيطة، من خلال الانفجارات الشديدة التي تنتج عنها، والمواد المنصهرة التي تخرج من الأرض إلى السطح، وتحمل معها الصهارة، وهي في الغالب مواد ذائبة من الصخور والمعادن وغيرها، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ما هي الصخور النارية وأنواع الحمم البركانية، بالإضافة إلى ذكر كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

تعريف الصخور النارية

الصخور النارية هي صخور تتشكل عندما تتبلور الصخور المنصهرة الساخنة وتتصلب، والتي تكون أصلاً منصهرة في باطن الأرض، وعادة ما ينشأ الذوبان في أعماق الأرض، بالقرب من حدود الصفائح التكتونية النشطة أو النقاط الساخنة، وتكون درجة الحرارة بين 700 و 1200 درجة مئوية، ثم ترتفع الصهارة نحو السطح، وتنقسم الصخور النارية إلى مجموعتين، وهما

  • الصخور النارية المتطفلة أو الجوفية تتشكل عندما تكون الصهارة محاصرة في أعماق الأرض، حيث تبرد ببطء شديد على مدى عدة آلاف أو ملايين السنين حتى تصلب.
  • الصخور البركانية الخارجية وتسمى أيضًا الصخور النارية، وتنتج عندما تخرج الصهارة وتبرد فوق سطح الأرض، ولا تخرج وتتشكل فقط عند انفجار البراكين.

تسمى الصهاره في الصخور النارية الجوفيه لابة

هناك نوعان من المصطلحات التي تعبر عن الصخور النارية عندما لا تزال صهارة منصهرة، أي أنها لم تبرد وتتصلب بعد، الحمم البركانية، وعليه فإن العبارة المذكورة في السؤال هي

  • عبارة خاطئة

هذا لأن مصطلح لابا يستخدم للإشارة إلى الصهارة الخارجة من داخل البركان إلى السطح في شكل حمم بركانية، أما الصهارة التي لا تزال في جوف البركان، أي بين الصخور النارية الجوفية، فتسمى الصهارة، وهي تحمل هذا الاسم طالما بقيت في الخزان الحوفي للبركان بين الصخور.

ما أنواع الحمم البركانية

تتكون الحمم البركانية، أو الحمم البركانية، من عدة أنواع مختلفة، تتعلق بمحتواها المعدني والتركيب الكيميائي من جهة، أو بشرح طريقة انفجارها من الأرض من جهة أخرى، ومن أهم أنواعها

  • الحمم البركانية القائمة على التركيب الكيميائي من بينها حمم السيليكات الغنية بمحتوى السيليكا، وحمم الأورسيت الغنية بالحديد والمغنيسيوم بمحتوى السيليكا، أو الحمم البازلتية الغنية أيضًا بالحديد والمغنيسيوم، ولكنها منخفضة في السيليكا.
  • الحمم القائمة على التدفق وأهم هذه الحمم البركانية التي تتشكل أثناء الانفجارات تحت الماء، وتتميز بتراكيب كبيرة تشبه الوسادة، والتي تتشكل بعد التصلب، و Pahoehoe، وهو رقيق ولزج، ويحدث عندما تتدفق الحمم بشكل أكبر. ببطء.