ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي ، تعتبر الصخور تكوينات طبيعية صلبة تتكون من معدن أو أكثر، لأنها جزء أساسي في تكوين قشرة الأرض. وهي مقسمة أيضًا إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفقًا لشرح طريقة تكوينها الصخور المتحولة والصخور النارية والصخور الرسوبية، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائصه الخاصة التي تميزه عن النوع الآخر، حيث يتحول ويتكسر ويختلف أنواعه إلى ما يعرف بدورة الصخور، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح، و تعرف على المزيد حول ماهية الصخور الرسوبية.

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

تتكون الصخور النارية من مواد تتراكم على سطح الأرض، وهي نتيجة التجوية والتعرية ومواد أخرى مثل المواد العضوية، عندما تترسب هذه المواد غير المجمعة على شكل صخور مختلفة، يطلق عليها انصهار الصخور أو الأسمنت، حيث تتشكل معظم الصخور الرسوبية على سطح الأرض بسبب الترسب المباشر، وهو ناتج عن هطول الأمطار، أي أن السبب في تغيير الرواسب وجعلها صخور رسوبية هو أحد هذه الأسباب التجوية والتعرية، والحرارة والضغط، والضغط والتماسك، أو الاندماج، والإجابة الصحيحة هي

  • التراص والتماسك.

حيث تمر الصخور بعمليات التجوية والتعرية والنقل التي تؤدي إلى الترسيب، تحدث عملية التحليل الكيميائي التي تتعرض لها الصخور والطبقات على سطح الأرض، والتي تحدث بسبب عوامل الغلاف الجوي والطقس، حيث تذوب بقايا التربة والصخور بالمياه الجوفية وتتدفق على المنحدرات والمسطحات المائية وتحول هذه الرواسب إلى صخور رسوبية.

صفات الصخور الرسوبية

تعتبر الصخور الرسوبية من الصخور التي تكونت من حبيبات منفصلة عن الصخور المشكلة سابقاً، بالإضافة إلى تسميتها صخور المصدر نتيجة عوامل مختلفة.

  • تتراوح أنواع الصخور الرسوبية من البني الفاتح إلى الرمادي الفاتح.
  • تحتوي الصخور الرسوبية على أحافير وآثار أقدام وعلامات تظهر على الصخور نتيجة اصطدام الأمواج بها والتي تسمى (علامات النيم).
  • يتم ترتيب الصخور الرسوبية على شكل طبقات من المواد الرملية أو الطينية، وبالتالي تسمى الصخور الطبقية.

من أنواع الصخور الرسوبية

من المعروف أن الصخور الرسوبية تتشكل نتيجة للصخور الرسوبية من يالا وشظايا صخرية أخرى وبقايا كائنات حية، وتراكمت فوق بعضها البعض وتشكلت صخورًا رسوبية.

  • الصخور المتحللة أو المتحللة هي واحدة من أكثر أنواع الصخور الرسوبية شيوعًا. هي صخور تتكون من حبيبات معادن وبقايا قذائف وحصى وفتات مفصولة عن الصخور الأخرى بسبب عوامل فيزيائية وكيميائية، ثم تم نقلها وترسبها ودفنها ثم تعريضها لضغط وحرارة لا تزيد عن 100 درجات مئوية، ومن أمثلة ذلك الحجر الرملي، والصخر الزيتي، والتكتل، والبريشيا.
  • الصخور الرسوبية العضوية هي الصخور التي تكونت بسبب بقايا الحيوانات مثل أصداف الحيوانات المجهرية التي تحتوي على السيليكا أو كربونات الكالسيوم، وبقايا النباتات في قاع البحر ثم صلبت مع مرور الوقت. ومن الأمثلة على ذلك الحجر الجيري، والجفت، والجفت، والفحم.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية هي الصخور المتكونة عندما يتبخر الماء في مناطق البحر الضحلة، حيث يزداد تركيز المعادن الذائبة، ثم تبدأ في الترسب على شكل صخور. ومن الأمثلة على ذلك الجبس، الملح الصخري أو الملح الصخري، والحجر الجيري.