معلومات عن اول بيت بني في الارض ، هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، تحدث العديد من العلماء والمؤرخين عن أول بيت بني على الأرض أو مسجد مبني على الأرض، في ذلك أقوال مختلفة، لكن فضل العلماء أقوالاً كثيرة مبنية على آيات من كتاب الله تعالى، أو على أحاديث صحيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها يُعرف أو يُعرف، البيت الذي بني على الأرض أو أول مسجد بني على الأرض وبنى أول مسجد بني على الأرض، ومن فضله وغيره من المعلومات والأحكام.

معلومات عن اول بيت بني في الارض

أول بيت بني في الأرض هو الكعبة المشرفة أو البيت الحرام، قال الله تعالى في كتابه الكريم “أول من وضع بيت القوم الذين باركهم ببخه وهديهم للعالمين * وهي آيات مكان إبراهيم وحيوانه، كان الدخل آمنا والله لأهل الحج قادرون على السكن ومن كفر الله يكتفي بنفسه للعالمين “، جعل الله تعالى البيت الحرام مكانًا للناس ومكانًا آمنًا، بمعنى أنه جعله آمناً للناس للحج إليه بصفة دائمة، ولا يعانون من الملل والاحترام واحترام الناس وتواضعهم بسببه، هو مكان له وحدة الله تعالى.

من بنى أول مسجد على الارض

تعددت أقوال المؤرخين والعلماء المسلمين حول أول من بنى أول بيت على الأرض وهو الكعبة المشرفة والتي تسمى أيضًا المسجد الحرام، وفيما يلي أقوال العلماء في ذلك

  • قال الطبري رحمه الله في هذا الكعبة لم تبنى، بل وضعها الله تعالى، والمراد أن أنزلها الله على الأرض.
  • وأما الإمام الأزرق فقال هم الملائكة هم الذين بنوا الكعبة في البيت الحرام قبل نبي الله آدم عليه السلام.
  • عن الإمام عطاء قال أول من بناها آدم عليه السلام.
  • وقيل هو شث بن آدم عليه السلام، وهذا ما قاله وهب بن منبه وغيره.
  • قال ابن كثير رحمه الله أول من بنى المسجد الحرام إبراهيم عليه السلام.

سبب تسمية المسجد الحرام بهذا الاسم

سمي المسجد الحرام بهذا الاسم ؛ لأن الله تعالى نهى عن القتال فيه إلى يوم القيامة، إذ لا يجوز القتال في المسجد الحرام، ولا يجوز سفك الدماء فيه، ونهي الشرع الصيد فيه، وكذلك الحرم، أو قطع الأشجار وإلحاق الضرر بها، ولا يصح أيضا، التعرض للنباتات الموجودة فيها بالضرر والتخريب، وقد حرم الدين الإسلامي أخذ اللقطاء من أرض الحرم إلا لغرض التعريف بهم والتبليغ عنها، السماوات والأرض، فإن حرامها حرام الله إلى يوم القيامة، ولا يجوز القتال فيها من أجل أحد قبلي، ولا يجوز لي إلا ساعة من النهار، لذلك حرمته حرمة الله حتى يوم القيامة، ولا ينفرد به، قال العباس يا رسول الله إلا الأذخير، فهو لهم ولبيوتهم، قال إلا الأذخر.

ما سبب بناء الكعبة

كثير من المسلمين يجهلون سبب بناء المسجد الحرام أو الكعبة على يد سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وسبب بناء سيدنا إبراهيم للكعبة هو أنها كانت بأمر من الله سبحانه وتعالى، وبناها نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام بمساعدة نجله إسماعيل على حجر الأساس، وقد خلقته الملائكة لترفع بكلمة الله تعالى وتنشر كلمة التوحيد في الأرض.

أين يقع البيت المقدس

يقع بيت الله الحرام أو المسجد الحرام في مكة المكرمة في السعودية في الوقت الحاضر، وهو البيت الأول وقد أقيم للناس ليعبدوا الله تعالى ويرفعوا كلمته، الكعبة شيدها الملائكة الكرام لأنهم كانوا أول من وضع أسسها، ربي و عليهم السلام لإتمام عملية البناء و الله أعلم.

ما هي مراحل بناء المسجد الحرام

مر المسجد الحرام في مكة المكرمة بعدة مراحل خلال تاريخ بنائه، وسيتم حصر مراحل بناء المسجد الحرام في الخطوات التالية بالتفصيل

  • بُني المسجد الحرام لأول مرة على أقوال كثيرة عن الملائكة وآدم عليه الصلاة والسلام.
  • وبعد ذلك جاء نبي الله إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ورفعا أساسات البيت الحرام. وكان إسماعيل عليه السلام يجلب الحجارة لأبيه إبراهيم عليه السلام حتى رفع البناء، كما قال تعالى في كتابه الكريم أنت السميع العليم.
  • بعد ذلك وقف سيدنا إبراهيم عليه السلام على الحجر حتى انتهى من بناء الكعبة المشرفة، ثم تولت قبيلة جرهوم التي كانت تعيش في مكة المكرمة ترميم المنزل مرات عديدة وإعادة بنائه بعد ذلك. تم تصدعها أكثر من مرة بسبب السيول الغزيرة.
  • أعادت قبيلة قريش بناء الكعبة فيما بعد ورفعت بابها بعد أن تم إلصاقها بسطح الأرض.
  • أعيد بناء الكعبة المشرفة في عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه مرة أخرى، عندما أدخل الحجر في المنزل، وعلق باب الكعبة بالأرض كما كان.
  • أعيد بناء الكعبة كما كانت في أيام الرسول صلى الله عليه وسلم في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان.

من أقسام الكعبة المشرفة

للكعبة أقسام كثيرة، فلكل قسم اسم خاص به، وفي ما يلي سنتعرف على كل قسم منها

  • الحجر الأسود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث أن هذا الحجر أنزله الله تعالى من الجنة.
  • باب الكعبة قيل أنه لما جاء سيل وهدم الكعبة في زمن قريش كان للكعبة بابان ولما أعادوا بناؤها كان لها باب واحد.
  • الصرف هو مخرج يصب الماء عند غسل الكعبة أو عند هطول المطر من سطح الكعبة.
  • المطلّم هو الموضع بين الركن وباب الكعبة المشرفة.
  • الركن اليمني وهو الجانب المواجه لليمن والموازى لجانب الحجر الأسود.

ما فضل الصلاة في المسجد الحرام

فضل الله تعالى الصلاة في المسجد الحرام على الصلاة في مساجد الأرض في الأجر وفي مضاعفة الحسنات، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن ذلك “الصلاة في مسجدي خير من ألف صلاة إلا المسجد الحرام، والصلاة في الحرم”، المسجد خير من مائة ألف صلاة في مكان آخر “، وهذا الحديث يدل على عظمة ومكانة المسجد الحرام وفضل الصلاة، لديها كل شيء آخر.

كم المدة بين بناء المسجد الحرام والمسجد الأقصى

المسجد الأقصى في مدينة القدس الكبرى هو ثاني مسجد إسلامي بني على وجه الأرض، بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة، بناءً على أصح الروايات والأحاديث التاريخية التي وردت عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في حديث صحيح عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، قال الله عنه أنه قال عن أبي ذر قال قلت يا رسول الله، أي مسجد بني على الأرض أولاً قال المسجد الحرام. قلت ثم أيها قال المسجد الأقصى قلت كم بينهما قال أربعون سنة، وحيثما داركتم الصلاة صلوا فهو مسجد، وهذا يدل على أن المسجد الأقصى بُني بعد أربعين عاماً فقط من المسجد الحرام، وبنيت في عهده، فقال عنها (وكذلك قال القرطبي لا يدل الحديث على أن إبراهيم وسليمان لما بنيا الحرمين بدآ في وضعهما لهما، بل إنه تجديد لما أسسه شخص آخر “.