الفيروس برنامج يدخل إلى جهاز الحاسب ويحاول إلحاق الضرر به ، يشير مصطلح الفيروس إلى الأجزاء الخبيثة من كود الكمبيوتر المصممة للانتشار من جهاز إلى آخر بوسائل مختلفة أشهرها الإنترنت أو أدوات USB، عادة ما يتم تصميم الفيروسات عن قصد بهدف إتلاف الجهاز أو السرقة، لكن بشكل عام يتسبب في إتلاف برامج الكمبيوتر وملفاته، ويراجع معك الإجابة عن ذلك السؤال الذي طُرح، ثم ينتقل معك إلى أهم المعلومات المتعلقة بالفيروسات في أجهزة الكمبيوتر.

الفيروس برنامج يدخل إلى جهاز الحاسب ويحاول إلحاق الضرر به

يعتبر الفيروس الموجود في الكمبيوتر مثل الفيروس البيولوجي الذي إذا أصاب شخصًا ما، فإنه يجعله مريضًا ويمنعه من العمل بشكل طبيعي، ويتطلب الأمر شيئًا قويًا للتخلص منه، وكذلك الأمر بالنسبة لفيروس الكمبيوتر الذي تم تصميمه ليكرر نفسه بسرعة حتى لا يتسبب في تلف الملفات ويؤثر على أداء الكمبيوتر.

  • البيان صحيح.

كيف يصل الفيروس إلى الكمبيوتر

حتى بالنسبة للمستخدمين المتحمسين ؛ جميع أجهزة الكمبيوتر معرضة لدخول الفيروس إليها ومحاولة إلحاق الضرر بها لأنها موجودة بعدة طرق شائعة أبرزها الإنترنت وأنشطة التصفح العادية مثل مشاركة الملفات والصور مع المستخدمين، إنه يصيب جهازك بفيروسات ضارة، لا يُنصح مطلقًا بفتح بريد إلكتروني عشوائي أو النقر فوق ارتباط مجهول أو استخدام أجهزة USB غير معروفة.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس الكمبيوتر

هناك علامات يمكن أن نطلق عليها أعراض إصابة الكمبيوتر بفيروس، ومن أبرز هذه الأعراض تباطؤ ملحوظ في أداء الكمبيوتر، رغم وجود العديد من الأسباب الأخرى، إلا أن وجود فيروس هو أحد هذه الأسباب، أشهر الأسباب، وكذلك الفقد المستمر للبيانات تلقائيًا، والسلوك الخاطئ في كيفية استجابته لأوامر الكمبيوتر، وكذلك إتلاف البرامج أو الملفات، أو استنزاف ذاكرة الكمبيوتر، وأخطر الفيروسات التي يتم من خلالها سرقة البيانات. واستغلالها.

كيفية حماية الحاسوب من الفيروسات

يمكن لبرامج مكافحة الفيروسات القوية حماية الكمبيوتر من العديد من الفيروسات الضارة، لذا فإن تنزيل برنامج مضاد فيروسات هو الحل الأمثل للوقاية منها، ولكن هذا بالإضافة إلى حرص المستخدم على معرفة المواقع التي يتصفحها بالداخل والروابط التي ينقر عليها، وللحصول على هذا يجب أن يتأكد من أن كل نقرة تأتي من مصدر موثوق، حتى بالنسبة لمحركات الأقراص الصلبة الخارجية وأجهزة USB.