اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات ، تتكون النباتات من مجموعة من الأعضاء والأنسجة والعديد من الخلايا حقيقية النواة ذات الوظائف المتخصصة للغاية، تشكل السيقان والأوراق معًا النظام الخضري للنبات.

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

يوجد في النبات عدة أنواع من الأنسجة مثل خلايا أنسجة الجلد وخلايا أنسجة الأوعية الدموية وخلايا الأنسجة الأرضية وخلايا أنسجة الأوعية الدموية، بما في ذلك اللحاء والخشب، والتي تشمل العديد من الخلايا المسؤولة عن وظائف محددة، ما مدى صحة القول بأن اللحاء هو النسيج الوعائي الذي ينقل الطعام من الأوراق إلى أجزاء النبات

  • العبارة الصحيحة.

اللحاء في النباتات الوعائية هو نسيج حي وظيفته نقل المادة العضوية المذابة من مصدرها إلى باقي أجزاء النبات، وتحديداً السكروز والسكر إلى جميع أجزاء النبات، الجزء الرئيسي في تكوين اللحاء هو ما يسمى بأنابيب الغربال التي تتصل ببعضها البعض لتشكيل ألواح الغربال، ولا تتمتع جدران اللحاء بمقاومة شد عالية، لأن المواد التي تتحرك من خلالها تخضع قوى الضغط.

ما هي مكونات الخلايا النباتية ووظائفها

الخلية هي وحدة بناء أجسام الكائنات الحية، والخلية النباتية هي خلية نواة حقيقية، تحتوي على العديد من الأجزاء التي تؤدي إلى إبقاء النبات على قيد الحياة، ومن أهم مكونات الخلية النباتية النموذجية ما يلي

  • جدار الخلية تتمثل الوظيفة الرئيسية لجدار الخلية النباتية في الحفاظ على النبات ودعمه وحمايته، حيث يحيط بالخلية النباتية. وهيميسيلولوز.
  • غشاء الخلية تتمثل الوظيفة الرئيسية لغشاء الخلية النباتية في تنظيم مرور المعادن والمغذيات إلى النبات، وتنظيم خروجها أيضًا، ومنع السموم من دخول الخلية. وهو عبارة عن غشاء شبه منفذ يتكون من طبقة من البروتين والدهون.
  • النواة للنواة في النبات العديد من الوظائف الحيوية مثل النمو والتمثيل الغذائي وتخزين الحمض النووي، وهي المسؤولة عن نقل جميع المعلومات الوراثية اللازمة لعملية انقسام الخلية. دخول وخروج النواة.
  • السيتوبلازم يحتوي السيتوبلازم في النبات على الإنزيمات والماء والأملاح والعضيات المختلفة. إنها مادة هلامية تتواجد داخل غشاء الخلية.
  • الهيكل الخلوي وظيفة الهيكل الخلوي في النبات هي حماية ودعم النبات، كما هو الحال في شكل شبكة من الألياف التي يتم توزيعها في جميع أنحاء السيتوبلازم.
  • الريبوسومات تتمثل وظيفة الريبوسومات النباتية في تجميع البروتين، وهي تقع إما متصلة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة، أو بحرية في السيتوبلازم.
  • جهاز جولجي تتمثل الوظيفة الأساسية لجهاز جولجي في النباتات في تعديل بنية الدهون والبروتينات في الشبكة الإندوبلازمية لتحضيرها للنقل خارج الخلية وتوزيع المنتجات الكيميائية الخلوية ونقلها داخل الخلية النباتية.
  • الليزوزوم تتمثل الوظيفة الرئيسية للجسيم في النبات في أنه يعمل بمثابة الجهاز الهضمي للنبات، حيث يكون مسؤولاً عن تكسير جزيئات الطعام وإعادة استخدام مكونات الخلية التالفة، من خلال الإنزيمات المختلفة التي ينتجها.
  • الأجسام المؤكسدة الفائقة هي مجموعة من العضيات الموجودة في السيتوبلازم، محاطة بغشاء، وتأخذ شكل كروي، وتتمثل وظيفتها في النبات في المساهمة في بعض العمليات الحيوية مثل التمثيل الضوئي.
  • روابط البلازما هي قنوات صغيرة في النبات، وظيفتها الرئيسية هي الاتصال والانتقال بين الخلايا النباتية، وكذلك السماح للجزيئات بالمرور.