هل تطبيق توكلنا مراقب يعتبر تطبيق توكلنا التابع لوزارة الداخلية من اكثر التطبيقات التي تشهد إقبالاً مميزاً من قِبل المواطنين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية وعلى وجه الخصوص في الآونة الأخيرة، نظراً لسياسة حظر التجوال التي انتشرت بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا من أجل الحفاظ على حياة وأرواح المواطنين.

هل تطبيق توكلنا مراقب

لقد تم إنشاء تطبيق توكلنا من قِبل وزارة الداخلية بالتعاون المشترك مع وزارة الصحة السعودية بالإضافة إلى تعاون الجهة المعنية بالأمن العام مع الهيئة السعودية للبيانات وللذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل توفير التصاريح المعتمدة للمواطنين في حال الرغبة في الخروج أثناء الفترة الخاصة بمنع التجوال لسبب قهري ما، وتعمل الوزارة على تطوير التطبيق بشكل دوري ومتتابع، كي يتطابق ويتوافق مع تطلعات المواطنين بصورة عامة، وكي يتمكن من التأكيد على التصاريح المعتمدة الممنوحة من وزارة الصحة لبعض الحالات المستثناة من حظر التجول.

ولقد تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً أن تطبيق توكلنا يعمل على مراقبة تحركات الأشخاص في المملكة ويقوم بفرض المخالفات عليهم بشكل إلكتروني ولكن ما مدى صحة هذه الأقاويل؟

إن هذه الأقاويل خالية من مبدأ الصحة بشكل كامل لأن تطبيق توكلنا معني بتصاريح الأذونات الخاصة بالحالات المستثناة من فترة منع التجوال من الذهاب إلى المستشفى أو إلى صيدلية ما وما إلى ذلك.

تحميل تطبيق توكلنا

نظراً للظروف الراهنة التي يعيش فيها المواطنين في المملكة من انتشار وباء فيروس كورونا الجديد عملت وزارة الداخلية على توفير تطبيق توكلنا للمواطنين ولقد ذكرنا أهميته في الفقرة السابقة، ولكننا سنتطرق الآن إلى ذكر روابط تحميل تطبيق توكلنا:

  • رابط تحميل تطبيق توكلنا للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد من هنا ويمكن الوصول إليه من جوجل بلاي Google Play
  • اما رابط تحميل تطبيق توكلنا للأجهزة الذكية ذات نظام آيفون المعني بالتشغيل من هنا  ويستطيع الفرد الوصول إلى التطبيق عن طريق اب ستور App Store

تطبيق توكلنا تسجيل

سنشير في الآتي إلى الخطوات التي ينبغي اتباعها من أجل تسجيل الدخول لتطبيق توكلنا:

  • يجب أن يقوم المستخدم في بادئ الأمر بتحميل التطبيق وفقاً لنظام تشغيل الجهاز ثم فتح التطبيق عقب تثبيته على الجهاز.
  • ويلي هذه الخطوة تسجيل الدخول للمستخدم وذلك عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب أبشر الالكتروني التابع لوزارة الداخلية.
  • ومن ثَم يفترض الولوج إلى صفحة التطبيق الرئيسية ثم البحث عن استخراج التصاريح الخاصة بالتنقل بين مناطق المملكة.
  • ويعقب تلك الخطوة كتابة رمز التحقق المرئي.
  • ويتبع ذلك انتقاء خانة طلب تصريح التنقل.
  • ويفترض أن ينتظر المستخدم حتى يصل رد الجهات المعنية بهذا الشأن إما بالموافقة على طلب التصريح أو بالرفض.

توكلنا تسجيل

يتمكن الشخص من إنشاء حساب في تطبيق توكلنا أو في الموقع الالكتروني الرسمي لتطبيق توكلنا التابع لوزارة الداخلية ووزارة الصحة السعودية، وسنذكر طريقة تسجي الدخول في توكلنا عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالتطبيق في النقاط التالية:

  1. يجب أن يقوم المستخدم بالولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالتطبيق
  2. ويعقب هذه الخطوة النقر على خانة تسجيل جديد حيث ينبغي أن يدخل الفرد البيانات المطلوبة من رقم الهوية للوطنية في حال كان المستخدم مواطناً سعودياً ورقم الإقامة في حال كان المستخدم مقيماً.
  3. ويلي ذلك كتابة رقم الهاتف المحمول ثم الضغط على خانة موافقة والتي تعني موافقة المستخدم على كافة الشروط والأحكام الخاصة بالتطبيق.
  4. ويتبع هذه الخطوة استلام المستخدم رسالة نصية على الهاتف المحمول الذي قام بتسجيله عند إدخال بيانات تسجيل الدخول، وتشتمل هذا الرسالة النصية على رمز التحقق الخاص بالمستخدم.
  5. ثم يقوم الفرد بإدخال رمز التحقق المرسل إليه، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بالفرد والتي تتكون من اثني عشر خانة، ويشترط أن تحتوي كلمة المرور على حرف انجليزي كبير وحرف انجليزي صغير بجانب الأرقام.