اكتب عبارة لكل مما ياتي 9 ضرب ن ، طرح هذا السؤال في كتاب الرياضيات الفصل الخامس التعبيرات والمعادلات الجبرية الخامس الابتدائي ج 1 1443 في منهج السعودية، حيث تعتبر العبارة الجبرية جملة تحتوي على أرقام ومتغيرات، والمتغير قيمة غير معروفة يرمز لها بأحد أحرف الأبجدية، من خلال سنتعلم كيف نجيب على السؤال، نكتب تعبيرًا لكل مما يلي 9 مرات n، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين التعبير الجبري والمعادلة الجبرية.

ما معنى التعبير الجبري

التعبير الجبري هو بناء رياضي يتكون من أرقام أو متغيرات أو كلا النوعين، لا يمكن حل هذه التعبيرات لأنها لا تحتوي على علامة يساوي، ولكن يمكن تبسيطها، المعادلات الجبرية هي المعادلات التي يجب حلها لأنها عبارة عن تعبيرين جبريين مفصولين بعلامة يساوي، كما يحتوي أيضًا على مسائل رياضية مثل الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة، لكن هذه العبارات تشمل أرقامًا معروفة ومتغيرات غير معروفة مثل 3x-4، بعد تحديد مفهوم التعبير الجبري، نجيب على السؤال التالي اكتب تعبيرًا لكل مما يلي 9 مرات n.

اكتب عبارة لكل مما ياتي 9 ضرب ن

يقصد بها الجملة الرياضية التي تحتوي على متغير غير معروف وعادة ما يتم التعبير عنها في bx، ويمكن التعبير عنها بأي رمز x، y، y، n….

وبالتالي، فإن شرح طريقة كتابة العبارة 9 مرات n هي كما يلي

  • الجواب 9n.

ما الفرق بين التعبيرات الجبرية والمعادلات الجبرية

يكمن الفرق بين التعبيرات الجبرية والمعادلات الجبرية في النقاط التالية

  • تعبير جبري هو تعبير رياضي يتكون من ثوابت (أرقام) و / أو متغيرات (أحرف) ولا يحتوي على علامة يساوي، لذلك لا يمكن العثور عليه، مثال 4x + 2.
  • المعادلة الجبرية يمكن حلها لأنها، على عكس الأولى، لها مساواة بين تعبيرين جبريين، مثال 4x + 2 = 100.

طريقة تبسيط التعبير الجبري

يسهل تبسيط التعبير الجبري إذا اتبعنا الخطوات التالية

  • اجمع المصطلحات المتماثلة أي القيام بعمليات حسابية مثل الجمع أو الطرح على متغيرات لها نفس الأس.
  • استخلاص العوامل المشتركة يمكن للمتغيرات أن تشترك في عامل مشترك يمكن القسمة عليه، مثل 3x + 9، وهنا يمكن استخلاص العامل المشترك 3 بحيث يصبح التعبير الجبري كما يلي 3 (x + 3).
  • معرفة الترتيب الصحيح للعمليات الحسابية يتضمن التعبير الجبري العديد من العمليات والمتغيرات، لذلك من الضروري معرفة الترتيب الصحيح لحسابه، ويبدأ بما بداخل الأقواس، ثم الأس، ثم عمليات الضرب و القسمة وأخيرًا عمليتا الجمع والطرح.