ما معنى كلمة جرار ، إذ تعودنا أن اللغة العربية غنية بالعديد من الكلمات والمرادفات، وكلمة “جر” من الكلمات التي لا يعرف معناها كثيرون، مجال الزراعة، وسوف نوضح لك ما معنى كلمة “جرار” وما معنى كلمة “جرار” في اللهجة السعودية، ومعناها في القواميس المختلفة.

ما معنى كلمة جرار

لكلمة جرار في اللغة العربية معاني كثيرة، ولعل أول ما يخطر ببال الإنسان عندما يسمع كلمة جرار هو الجرار الزراعي الذي يستخدم في الأراضي الزراعية، ولكن كلمة جرار في الأساس هو المقصود بها، وتعني كلمة جرار في اللغة العربية

  • الشيء الكثير.

فمثلاً يقال علي الجيش جيش جرار عندما يكون كثيفاً جداً، وكلمة جرار في اللغة العربية الفصحى تختلف عن تلك في اللهجة السعودية، كثيرا ما يلعن السعوديون.

معنى كلمة جرار في معاجم العربية

أحيانًا تختلف تعريفات الكلمة في اللغة العربية باختلاف قواميسها اللغوية، فيكون تعريف كلمة “جر” في القواميس المختلفة كما يلي

القاموس الشامل للمعاني

جرار (اسم) جرار جرة الجمع

جرار (اسم)

الجمع الجرارات

جنود الجرارات كثير

الجَرَّارُ صانعُ الجِرارِ

الجرار السيارة التي تسحب آلة الحرث وغيرها، شكل مبالغ فيه من السحب

قاموس لسان العرب

شعبية

  • – الجر الجذب، كالاجترار والأجدرار والتجرار، وموقع بالحجاز في بيوت الأشجع، وجمع جرة من الخزف، كجرار، – جر العين كونتري باهام، – جر خارج الجبل، أو هو تساهيف الفراء والصلاح الجرسال الجبل، حفرة الأرض، جحر الضبع والثعلب، والزبيل، وشيء مأخوذ من سكينر عرقوب الإبل، وجعل المرأة الطلاق، ثم التعلق من الخلف من يكملها، أبدا فيزبذب، يشد الحبل. في أداة الفدان، سوق الرويد، ورعي الإبل والمشي، أو ركوب الجمل وتركها ترعى، كالنجرير في كليهما، وشق لسان النسل حتى لا يرضع مثل الحصان، و أن تسحب الناقة ابنها بعد انتهاء العام، شهرًا أو شهرين، أو أربعين يومًا، وهي فتاة.

قاموس قاموس المحيط

الجار

الجارور نهر تقطعه السيول.

القاموس المتوسط

الجرار

جارا مؤنث. الجرار هو عقرب صغير أصفر على شكل قش، وهو أحد أكثر العقارب ضراوة.

ما المقصود بالجرار الزراعي

الجرار عبارة عن آلة يتم تصنيعها خصيصًا لتزويد الفارس بعزم دوران مرتفع بسرعات منخفضة، ويستخدم في المجال الزراعي لنقل مقطورة أو آلة تستخدم في مختلف الأعمال الزراعية والبناء والصناعية، مصطلح الجرار عبارة عن مزيج من كلمتين، “الجر والمحرك”، حيث يستخدم الجرار لسحب الأحمال الثقيلة للقيام بمهام زراعية مختلفة، وهناك العديد من العمليات الزراعية التي يقوم بها المزارعون دون استخدام الآلات الزراعية، و يتم تطوير الآلات والأدوات الزراعية اللازمة لكل مهمة، وبالمثل، وفقًا لاحتياجات ومتطلبات المزارعين، تم تطوير العديد من أنواع الجرارات.

أنواع الجرارات الزراعية

يوجد العديد من أنواع الجرارات الزراعية المختلفة، حيث يتم تطويرها باستمرار لتناسب الأغراض الزراعية المختلفة وتسهل على المزارع القيام بالأعمال الزراعية، وتشمل هذه الأنواع ما يلي

جرارات المرافق

يستخدم هذا النوع من الجرارات في العمليات الزراعية التي تهدف إلى تسوية الأرض الزراعية، مثل الحرث وسحب الأدوات الثقيلة، ويمكن للمزارع الاستغناء عن مختلف الآلات الزراعية الأخرى، وتتراوح هذه الجرارات من 45 إلى 140 حصانا والجرارات متعددة الوظائف المستخدمة في الزراعة، وتأتي هذه الجرارات بمحركات من النوع المنخفض إلى المتوسط ​​وتسحب الأدوات الثقيلة.

جرارات مدمجة

تُستخدم الجرارات المدمجة لقطف الفاكهة وتقليم الأشجار، وهي مصممة بحيث يمكن للمستخدم الجلوس بشكل مريح وقطف الفاكهة المعلقة أو تقليم الأشجار في نفس الوقت، وأفضل ميزة للجرارات المدمجة هي أنه يمكن تعديلها في كل منطقة تأتي الجرارات المدمجة في الأراضي الزراعية بحجم صغير وتستهلك وقودًا أقل مما يوفر المال.

جرارات صفوف المحاصيل

جرارات الصف هي الجرارات التي تُستخدم في المزارع بكثرة، حيث يعتمد المزارعون على شرح طريقة الزراعة المتسلسلة، فهذه الجرارات موجودة في جميع الجرارات التي تؤدي مهام زراعية مختلفة يجب القيام بها، بما في ذلك مكافحة الحشائش، والتسوية، والحرث، والحراثة، سحب تدريبات البذور.

جرارات صناعية

الجرارات الصناعية يستخدم هذا النوع من الجرارات بشكل أساسي في المجالات الصناعية بدلاً من الزراعة، وكانت هذه الجرارات تستخدم قديماً مع المقطورات، وكانت هذه الجرارات تستخدم في الغالب لسحب الأحمال الثقيلة وتناسب الرافعات لرفع الأوزان الثقيلة بسهولة.

جرارات الحدائق

تأتي جرارات الحدائق في نطاق قوة محرك من 1 حصان إلى 20 حصانًا ولها حجم بناء صغير جدًا، تستخدم هذه الجرارات بشكل أساسي لقطع العشب وصنع أحواض الزهور في حديقتك وقد تم تصنيع أكثر من 100 نوع مختلف من جرارات الحدائق حتى الآن.

تنفيذ الجرارات الحاملة

تستخدم الجرارات الحاملة لحمل وتركيب أنواع مختلفة من الأدوات، تشمل الأدوات المُثبتة الرشاشات، والمثاقب، والرافعات، والكنسات الدوارة، وحفارات البذور، وغير ذلك، وتأتي بأحجام وتصميمات مختلفة.

الجرارات الأرضية

الجرارات الأرضية هي الجرارات المستخدمة في البناء والمحاجر وأعمال السدود، وهذه الجرارات ثقيلة وقوية للغاية، وتستخدم هذه الجرارات لنقل ونقل الأشياء مثل الغبار والطين والخشب والصخور والحطام وما إلى ذلك، وهناك ثلاثة أنواع من الجرارات التي تتحرك في الأرض، على سبيل المثال (الجرافات، الحفارات، الحفارات) واللوادر ذات الجرافات).

جرارات مستقلة

تسمى الجرارات المستقلة أيضًا الجرارات التي تعمل بدون سائق أو الجرارات الكهربائية التي يتم التحكم فيها أو تشغيلها بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تصبح هذه الجرارات الموجة المستقبلية للزراعة أو الصناعة، لأنها تستخدم مزيجًا من أجهزة الكمبيوتر ونظام تحديد المواقع وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار والأقمار الصناعية، الحاجة المستقلة لمشغلي الجرارات البشرية، يتحكم مشغل واحد في عدد غير محدود من الجرارات من مكان واحد.

الجرارات العسكرية

تستخدم الجيوش الجرارات العسكرية للبناء والهدم، وبناء الطرق المؤقتة، وغيرها من المشاريع عالية الخطورة في المناطق عالية الخطورة، كانت تُعرف باسم جرارات المدفعية، وقد تم استخدامها بشكل أساسي في السبعينيات لنقل البنادق والأدوات العسكرية الثقيلة، لقد أجبروا على السفر في أنواع مختلفة وصعبة من التضاريس.

جرارات بعجلتين

الجرارات ذات العجلتين هي الجرارات الأخف وزناً والأصغر حجماً المستخدمة في حرث وسحب الأدوات الصغيرة مثل الحصادات ومعدات البذر والمقطورات، يطلق عليهم جرارات المشي، أو الجرارات أحادية المحور، أو الجرارات الخلفية، تستخدم هذه الجرارات في المزارع الصغيرة والحدائق.