الرياض تزداد تقدماً . التمييز في المثال السابق ، التمييز في اللغة العربية هو اسم غير محدد يذكر لشرح اسم غامض يأتي قبله ويسمى بالاسم المميز، ويعبر عن المميز حسب موقعه في الجملة، تمييز النسبة هو تمييز الجملة أو التمييز الملحوظ، ومن وجهة النظر هذه سوف نبرز لكم من خلال سطورنا التالية في حل هذا السؤال، وسنرفق لكم في نهاية هذا المقال أنواع التمييز في اللغة العربية.

الرياض تزداد تقدماً . التمييز في المثال السابق

كما قلنا سابقًا، “التمييز” هو اسم يتم وضعه جانبًا، والذي يأتي لشرح اسم غامض يأتي قبله، ويسمى الاسم المميز الذي يعبر عنه حسب موقعه في الجملة، والتمييز في جملة “الرياض تتقدم تدريجياً” هي كلمة “تقدم”، وعليه فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • التمييز هو كلمة للتقدم.

نوع التمييز في هذه الجملة هو التمييز الذاتي لأن كلمة التقدم هي كلمة مفردة، أي تمييز مفرد أو تمييز صوتي، والمعنى هو أن التمييز واضح، أي أن التمييز موضح في الجملة و لا يحتاج الى تفسير.

ما أنواع التمييز في اللغة العربية

هناك نوعان من التمييز في اللغة العربية التمييز الذاتي (مفرد أو صوتي)، والتمييز النسبي (جملة أو ملحوظة)، هنا شرح لكل منهم

  • التمييز الذاتي (ويسمى التمييز المفرد) يسمى التمييز اللفظي، وهذا يشبه القول لدي شبر من الأرض، وهنا كلمة الأرض هي تمييز فردي لأنها ميزت الكلمة التي جاءت قبلها. بوصة)، وإزالة الإبهام منه.
  • تمييز السمة (ويسمى تمييز الجملة) يسمى تمييزًا ملحوظًا، وذلك لأنه يتم ملاحظته من خلال التفسير، وهذا يشبه الجملة الأرض قد زرعت الأشجار، وكلمة الشجرة هي تمييز نسبي لأن لم تفسر هذه الكلمة غموض ما سبقها، بل تشرح جملة سابقة لها علاقة بها.