انواع الالقاء الجماهيري هي ، فن التلاوة العامة، وهي إحدى مهارات الخطابة التي تستخدم الأدوات اللغوية لنقل فكرة أو سرد قصة بشرح طريقة فعالة أو للتعبير عن وجهة نظر معينة، المهارات اللغوية من حيث تعديل الكلمات وخياطة نص متماسك، من وجهة النظر هذه، سوف نبرز لكم من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، وسنرفق لكم في نهاية المقال ما هي عناصر الخطاب العام.

انواع الالقاء الجماهيري هي

فن التلاوة هو فن إيصال المعلومات شفهياً للجمهور، ويجب أن تكون المعلومات التي يقدمها القارئ هادفة من أجل التأثير أو الترفيه عن مجموعة من المستمعين، والتلاوة العلنية لها عدة أنواع، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال يكون

  • البث في الإذاعة المدرسية الرسمية سواء للطلبة أو لجهات حكومية معينة وإلقاء المحاضرات الجامعية والتلاوة الشعرية وإلقاء الخطب الدينية.

هذه ليست فقط جميع أنواع الكلام، ولكن هناك العديد من أنواع الكلام الأخرى سواء للمناسبات الرسمية أو غير الرسمية التي تعتبر روتينية.

مكونات الخطابة

هناك ستة عناصر أساسية للخطابة يمكن تلخيصها على النحو التالي

  • الرسالة أي الموضوع الذي تدور حوله التلاوة، فلا بد من التحضير المسبق له، والتدريب المستمر عليه.
  • وسائل الإيصال يجب على المتحدث أن يجد سبلاً لجذب انتباه المستمع وضمان فعاليته. يجوز له استخدام جهاز عرض لعرض ما يقرأه أو عرض فيديو وما شابه ذلك.
  • المُنْقِذ المُنْقِذ هو أهم مكوِّن في الكلام. يجب أن يتمتع بشخصية قوية وأن يكون قادراً على جذب المستمع من خلال حديثه وشرح طريقة الشرح والأدوات التي يستخدمها وخاصة اللغة وقوة صوته وعدم ارتباكه.
  • المستمع أو المتلقي حتى يتلاءم موضوع التلاوة مع مزاج متلقي هذه الرسالة، يجب أن يعرف مستوى المستمعين العلميين وأعمارهم وعاداتهم، حتى يختار المواضيع التي تناسب ميولهم.
  • مدى استفادة الجمهور هذا هو الهدف من كل هذه العملية. من الضروري فحص مدى استفادة الجمهور من موضوع التلاوة وذلك بفتح نقاش في نهاية التلاوة لمعرفة مدى رضاهم عما سمعوه.
  • السيطرة على المؤثرات الخارجية المكان المخصص لجلوس المستمعين. يجب أن يكون المكان مريحًا وبه إضاءة كافية ودرجة حرارة الجو وضجيج المنطقة والتهوية الجديدة للمكان وما إلى ذلك.