تقع رمال الربع الخالي في ، تمتد مساحة الصحراء العربية الكبرى إلى حوالي 2.6 مليون كيلومتر مربع، وتقع معظم شبه الجزيرة العربية ضمن هذه المنطقة، ومن الدول التي تعتبر من دول الصحراء الكبرى قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت والعراق وبعض أجزاء المملكة الأردنية الهاشمية واليمن، صحراء الربع الخالي هي جزء من هذه الصحراء العظيمة، سنتحدث من خلاله عن أهم المعلومات عن صحراء الربع الخالي.

عن صحراء الربع الخالي

وتحتل صحراء الربع الخالي المرتبة الثانية من حيث المساحة بمساحة 647،500 كيلومتر مربع، هذه الصحراء مقسمة بين أربع دول خليجية اليمن وعمان والإمارات والسعودية، ومع ذلك، فإن السعودية لديها النصيب الأكبر من هذه الصحراء، يبلغ طول الصحراء بأكملها أكثر من 1000 كيلومتر وعرضها خمسمائة كيلومتر مربع.

تقع رمال الربع الخالي في

الربع الخالي هو واحد من أكبر الصحاري الرملية في العالم، غير مستكشفة إلى حد كبير وغير مأهولة تقريبًا، حتى البدو لا يعرفون غير الأحزاب، الآن وبعد الحديث السابق عن صحراء الربع الخالي يمكننا الإجابة على السؤال السابق

  • الثلث الجنوبي لشبه الجزيرة العربية.

حول صحراء الربع الخالي

على الرغم من عدم اكتشاف كل الأسرار المخبأة في الربع الخالي حتى يومنا هذا، إلا أن العلماء تمكنوا من الحصول على الكثير من المعلومات حوله وروعته بينهم

  • تتميز صحراء الربع الخالي بانتشار كثبان رملية متحركة ترتفع إلى أكثر من 300 متر.
  • تفتقر إلى المعالم والتضاريس، لكنها غنية بالثروة التي يستخرج منها النفط والغاز الطبيعي وعدد من المعادن المشعة. بالإضافة إلى الرمل الزجاجي والطاقة الشمسية. مع تقدم الزمن أصبحت مركزا لمحطات شركة النفط الوطنية التي تستكشف النفط.
  • اكتشف علماء الآثار مدينة أوبار المفقودة منذ زمن طويل، والتي ورد ذكرها في حكايات ألف ليلة وليلة في منطقة ظفار في صحراء الربع الخالي.
  • كما توجد فوهة بركان غريبة في صحراء الربع الخالي تمتص المياه ليلاً وتطردها نهاراً.
  • بعض الكثبان الرملية أعلى من الأبراج السكنية للمدن والكثبان الصغيرة هي صورة لا نهاية لها لجمال الصخرة العملاقة.
  • من خلال حفر آبار اختبارية في شرق وجنوب شرق صحراء الربع الخالي، وجد أن المياه متوفرة بكثرة في تكوينات الحجر الجيري في العصر الإيوسيني.
  • تتأثر صحراء الربع الخالي بالمناخ القاري. والتي تتميز بارتفاع درجة حرارتها في الصيف، حيث تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة، وبرودة البرودة شتاءً حيث تصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر.
  • بالرغم من الظروف المناخية القاسية التي يعيشها الربع الخالي، لكن هناك حياة لبعض الكائنات الحية فوق رمالها، مثل العناكب والقوارض، وبعض النباتات الصحراوية، كما يوجد الكثير من الزواحف والجربوع.