معلومات عن الخليفه الذي لقب بابي الملوك ، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فالخلافة الأموية هي الخلافة الأشهر والأكثر أهمية في الإسلام، وقد ظهر فيها عدد من الخلفاء الذين تألقوا في التاريخ، وكان لهم أثر كبير في تاريخ الإسلام، وسيقدم تعريفاً عن الدولة الأموية، وسنتعرف على الخليفة الأموي الملقب بأبي الملوك، وسيرته وغيرها من المعلومات والتفاصيل المتعلقة، للموضوع.

حول الخلافة الأموية

الخلافة الأموية كانت الدولة الأموية عاصمة الدولة الأموية في مدينة دمشق، وبلغت الدولة الأموية ذروة توسعها خلال الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك بن مروان، إفريقيا، المغرب العربي، الأندلس، السند، جنوب بلاد الغال وما وراء النهر.

معلومات عن الخليفه الذي لقب بابي الملوك

الخليفة الملقب بأبي الملوك هو الخليفة الأموي

  • عبد الملك بن مروان.

وهو من أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، وهو عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي الأموي، وخامس الخلفاء الأمويين، وعبدالله، مالك بن مروان هو المؤسس الثاني للدولة الأموية بعد معاوية بن أبي سفيان.

سبب تسمية عبد الملك بن مروان بأبي الملوك

حصل عبد الملك بن مروان على هذا اللقب لأن جميع أبنائه كانوا ملوكًا وخلفاءً من بعده الوليد بن عبد الملك، هشام بن عبد الملك، سليمان بن عبد الملك، يزيد بن عبد الملك، بالإضافة إلى أن أبناء استولى الوليد بن عبد الملك على الخلافة والملك بعد ذلك.

مسيرة حياة عبد الملك بن مروان

هو أبو الوليد عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي تولد سنة 646 م وتوفي سنة 705 م، ويقال كان من فقهاء المدينة الأربعة، وقد نقل عن العماش عن أبي الزناد أنه قال كان فقهاء المدينة أربعة سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير وقبيسة بن ذويب وعبد الملك بن مروان “، تولى السلطة بعد والده مروان بن الحكم عام 684 م، وحكمت الدولة الإسلامية واحدًا وعشرين عامًا.