ما حكم وسم البهيمة في وجهها في الاسلام ، هو ما سيبين في هذا المقال، وهو من الأحكام الهامة التي تهم المسلمين، وقد أمر الإسلام المسلمين بالرفق بالحيوان وإحسانهم وعدم تعذيبها، لا يشرع إلا ما هو لمصلحة المسلمين، ولصالح المسلم وبهائمه وحيواناته، ولطفه من الأخلاق الرفيعة التي يمتلكها المسلم، وعليه أن يكون على أعلى الأخلاق، ومن خلاله يتم إيضاح حكم وسم الحيوان على وجهه وتعريفه، اسم المعنى.

ما المقصود بالعلامة في الوجه

قبل الخوض في حكم وسم الحيوان على الوجه يجب معرفة معنى الوسم على الوجه، التأشير في اللغة هو الكي أو العلامة، ومن المعروف أن الوسم على الحيوان هو أثر الكي بالنار عليه، كما أن الوسم هو العلامة التي تعلمها، وعندما يقال وسم حيوان على وجهه، أي كي وجهها بالنار لتعليمها بيان حكمه فيما يلي.

ما حكم وسم البهيمة في وجهها في الاسلام

وحكم وسم الحيوان على الوجه في الإسلام حرام ولا يجوز في الإسلام، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر وسب فاعله، “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضرب الوجه ويوسمه”، وعنه – رضي الله عنه – أنه قال مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بحمار ملق على وجهه، فقال لعن الله، الشخص الذي وصفها “، وسم الحيوان على وجهه حرام، ولا خلاف فيه بين العلماء، إلا أن بعضهم قال إنه مكروه لا محرم، وقال القرطبي الوجه في اللغة مأخوذ من الوجه، وهو العضو الذي يضم أعضاء وله طول وعرض، فيكون حده في الطول من بداية سطح الجبهة إلى آخرها اللحى، وعرضها من أذن إلى أذن، وتشمل جميع أجزاء الوجه من العين والأنف وما فوق العينين وما بين العينين وما بين الأذنين، والله أعلم.

ما حكم وسم حيوان غير وجهه

وقد أوضح أهل العلم أن تمييز الوجه على وجه الحيوان لا يجوز شرعا، وحكم وسم الحيوان على وجه غير وجهه جائز ولا حرج فيه، ويصح لبني آدم، واستندوا في ذلك إلى ما ورد في الحديث الصحيح الذي رواه هشام بن زيد قال سمعت أنس يقول دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له السلام في ماربيد نعم، فقالوا نعم، وعلى المسلم إذا ميز وحشه أن يمتنع عن وسم الوجه، وله أن يميز ما دونه في مكان مناسب مع مراعاة لطف الحيوان ولطفه في كل شيء.

أبرز شروط وسم الوحش

مع بيان أهل العلم حكم وسم الحيوان على وجهه بتحريمه، وجواز وسمه على بدنه دون الوجه، وضعوا شروطا للوسم في بدن الحيوان.

  • أن يسمي وحشه وحيوانه بقصد الوسم الصحيح، لا بقصد العبث بها والتسلية بها، ولا من أجل اللعب بها أو تعذيبها. الكي بالنار إذا كانت الحاجة لا تسمح له يدخل في التعذيب بالنار وهو ممنوع ولا يجوز.
  • أن يحرص المسلم في وسم حيوانه على أن تكون الوسم في مكان صلب ظاهر لا مخفي، بحيث لا يكثر فيه الشعر، ويقل الشعور بالألم فيه.
  • وأهم شرط ألا يكون الوسم على الوجه إطلاقا لما فيه من إيذاء وتشويه وانتحال صفة الحيوانات، وهي من باب الإساءة وعدم اللطف مع الحيوانات.

حكم ضرب الحيوان

ارتبط حكم الضرب بحكم وسم وجه الحيوان، وقد بينه العلماء، قالوا إن ضرب الحيوان على وجهه لا يجوز مطلقا ؛ لأن الحديث الصحيح يثبت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد لعن من ضرب الحيوان على وجهه، كما رواه الصحابي العظيم، قال جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (ألم أعلمكم إني لعن من وصم وجه حيوان، أو تضربه على وجهه ” وبهذا الحديث يتبين أنه يجوز ضرب الحيوان إلا على وجهه، ولكن يجب على المسلم أن يضربه في تأديبه بغير مبالغة في ذلك، والله ورسوله أعلم.

من آداب ذبح الحيوان

النهي في حكم وسم الحيوان في وجهه من الصدقة، فقد كتب الله سبحانه وتعالى الصدقة على كل شيء، حتى الحيوان عند الذبح يلزم أن يعامله بالرفق والأدب، و وذلك من باب الرحمة والإحسان، ومن آداب الذبح في الإسلام ما يلي

  • لا يجوز تحضير أداة للذبح أمام الحيوان بحوافها الحادة وتلميعها، ولا يجوز ذبح الحيوان أمام أخته، فهذا عذاب له.
  • يحسن أن تكون أداة الذبح حادة مقطوعة، ولا يجوز الذبح بآلة غير تقطيع.
  • أن يكون الحيوان مستلقيًا على جنبه الأيسر وترك قدمه اليمنى، ولا يجوز تقطيع اللحم وكسر العظم قبل ذبحه وثبوت موته.
  • لا تسلبوا حيوانا قبل أن تخرج روحه، فهو عذاب كما في كسر العظام وقطع اللحم.