اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو ، فقد أصبح التلوث جزءًا من حياة الإنسان نتيجة تطور الصناعات وزيادة المصانع بآلاتها الميكانيكية والكهربائية، والأنشطة البشرية اليومية مثل حرق الأخشاب ورمي المخلفات، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن مفهوم التلوث وأنواعه التي تؤثر جميعها على البيئة ومن ثم على حياة الإنسان والحيوان والنبات أيضًا.

تعريف التلوث

يعرف التلوث بأنه إدخال مواد ضارة أو سامة إلى البيئة الطبيعية وهذا يؤثر سلباً عليها، يصنف التلوث على أنه من مصدر ثابت أو من مصدر غير محدد، والتلوث موجود في كل مكان من حولنا، لأنه ينتج في الغالب عن النفايات البشرية، المصانع، إلخ.

اضافة مادة ضارة للتربة او الماء او الهواء هو

بعد التطورات الكبيرة في حياة الإنسان، وتطور الصناعات والآلات في المصانع، وكذلك وسائل النقل المعقدة، والتي تعتبر جميعها إضافة مواد ضارة بالبيئة، وهو ما يعرف بالتلوث الذي يتسبب في أضرار جسيمة للمياه والتربة والهواء، وبالتالي للإنسان نفسه والحيوان والنبات، ومن خلال الموقع الرسمي نجيب على السؤال السابق.

  • الجواب الصحيح التلوث.

أنواع التلوث

ينقسم التلوث حسب طبيعته إلى عدة أقسام هي كالتالي

  • التلوث الكيميائي التلوث الناتج عن الكيماويات الناتجة عن المصانع.
  • التلوث البيولوجي ينتج هذا التلوث عن وجود كائنات حية نباتية أو حيوانية، مثل البكتيريا والفطريات وغيرها في البيئة البيئية مثل الماء أو الهواء أو التربة، مثل اختلاط الكائنات المسببة للأمراض مع الطعام الذي يأكله الإنسان أو يأكله. الماء الذي يشربونه يؤدي إلى تلوث بيولوجي.
  • التلوث الإشعاعي التلوث الناتج عن تسرب المواد المشعة إلى المكونات الرئيسية للبيئة، مثل الماء والهواء والتربة.
  • التلوث الضوضائي التلوث الناتج عن ضوضاء الطريق والسيارات وأصوات الأماكن في المصانع.
  • التلوث الحراري هو التلوث الناتج عن تغير درجة حرارة المسطحات المائية الطبيعية نتيجة النشاط البشري مثل استخدام المياه للتبريد في محطات توليد الكهرباء.
  • التلوث الضوئي التلوث الناتج عن التعرض للإضاءة الزائدة.