في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد ، وهو أحد أطول الجسور البحرية في الشرق الأوسط، والذي يربط مدينة الخبر في السعودية وعاصمة مملكة البحرين المنامة، من هذا المنطلق نبرز لكم من خلال سطورنا التالية سنة افتتاح هذا الجسر ومكانه وسنتحدث معكم عن طول الجسر وشروط عبوره، وفي نهاية المقال سنرفق معلومات عن هذا الجسر.

موقع جسر الملك فهد

جسر الملك فهد جسر بحري يمتد بين السعودية ومملكة البحرين، وهو جسر ضخم يبلغ طوله حوالي 25 كيلومترًا وعرضه 23.2 مترًا. يشغل هذا الجسر مساحة واسعة بين مدينة الخبر السعودية حتى مدينة المنامة عاصمة البحرين. سلمان آل خليفة، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الملك الخامس للمملكة العربية السعودية، فهد بن عبد العزيز آل سعود، ومنذ إنشاء هذا الجسر حتى يومنا هذا يعكس هذا الجسر آثاره الاقتصادية والاجتماعية على هؤلاء، بلدين ودول مجلس التعاون الخليجي كذلك.

في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد

تم افتتاح هذا الجسر رسمياً في

  • 25 نوفمبر 1986 م بقلم الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

أطلق عليه جسر الملك فهد، في إشارة إلى الملك الخامس للمملكة العربية السعودية فهد بن عبد العزيز آل سعود، وبلغت إحصائية عام 2022 لميلاد الأشخاص الذين عبروا هذا الجسر أكثر من 382 مليون مسافر، بمعدل (أربعة وسبعين ألف) مسافر يوميا خلال اثنتين وثلاثين عاما على افتتاحه، وفي نفس العام تم تسجيل أعلى نسبة عبور للجسر منذ افتتاحه عام 1986 م، وبلغ عدد الركاب الذين عبروا الجسر نهاية عام 2022 مليونين وتسعمائة وثمانية عشر ألفًا وتسعمائة وثلاثة وتسعين راكبًا.

كم يبلغ طول جسر الملك فهد بالكيلو

جسر الملك فهد بطول 25 كم وعرض 23.2 م بالكيلو متر، فيصل بن عبد العزيز آل سعود والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، أثناء زيارته للمنطقة الشرقية، وأبدوا رغبتهما في ربط المملكتين ببعضهما البعض، ثم بدأ العمل في تصميم هذا المشروع، وتم نصب أول جسر قاعدة يوم الأحد 27 فبراير/ فبراير 1982 م، وافتتح الجسر رسمياً يوم الأربعاء 11/26 م بحضور المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

عن جسر الملك فهد

جسر الملك فهد مشروع عملاق يربط السعودية والبحرين، فيما يلي أهم المعلومات عنها

  • أكبر مشروع بين مملكتي السعودية والبحرين.
  • تعود العائدات الاقتصادية للجسر على المملكتين ودول مجلس التعاون الخليجي.
  • يضم الجسر خمسة جسور متجاورة، بما في ذلك سبعة سدود. عدد الأعمدة الخرسانية تحت الجسور هو 536 عمودًا على طول الجسر.
  • لتسهيل التنقل بين المدن والوصول إلى الجسر، تم إنشاء طرق من داخل السعودية، ويبلغ طول الجسر 32 كم إلى مدينتي الخبر والظهران، وإلى المنامة بطول 13 كم.
  • وبلغت تكلفة إنشاء الجسر أكثر من 564 مليون دولار، واستغرق إنشاء الجسر أربع سنوات ونصف.

أبرز شروط عبور جسر الملك فهد

في عام 2022، بعد انتشار جائحة كورونا في العالم وأدى إلى وفاة الملايين، أصدرت الهيئة العامة لجسر الملك فهد شروطا لعبور الجسر حفاظا على سلامة المسافرين المارين عبر هذا الجسر، وشددت المؤسسة على ما يلي

  • الحصول على جرعتين من لقاح COVID-19 للفئة العمرية (12 إلى 16 سنة) حسب قوانين مملكة البحرين والسعودية.
  • إصدار تأمين سفر معتمد للفئة العمرية (من 6 إلى 12 سنة) للسعوديين يشمل مخاطر فيروس كوفيد -19 المستجد. مع الالتزام بالحجر لمدة 5 أيام.
  • إصدار تأمين سفر معتمد للفئة العمرية (أقل من ست سنوات) للسعوديين. في المقابل، لم يطلب الجانب البحريني أي إجراء، والأمر نفسه ينطبق على الأطفال.