عندما اضرب عدداً في ٥ فإنني احصل دائماً على ٥ أو صفر في منزلة الآحاد ، يمثل الضرب في خمسة تكرار إضافة خمسة إلى العدد المضاعف. جدول الضرب هو جدول رياضي عشري، يمثل كل جدول تكرار أي رقم بعدد مرات ضربه. هذا الجدول هو أساس العمليات الحسابية الأساسية، وخاصة الضرب والقسمة، من وجهة النظر هذه، سنبرز لكم من خلال سطورنا التالية صحة هذا البيان من خطئه، وسنرفق لكم في نهاية سطور هذا المقال قابلية القسمة على الرقم 5.

عندما اضرب عدداً في ٥ فإنني احصل دائماً على ٥ أو صفر في منزلة الآحاد

الضرب الخماسي هو شرح طريقة العد بالخمس، ويعد جدول الضرب للرقم خمسة من أسهل الجداول التي يتعلمها الطالب، وسبب سهولة هذا الجدول هو أن حاصل الضرب بالرقم خمسة هو كل خمسة أو صفر، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

على سبيل المثال، حاصل ضرب 3 × 5 = 15، وبدايته 5، وحاصل ضرب 8 × 5 = 40، وبداية هذا الرقم 0، وجميع مضاعفات الرقم خمسة تبدأ بخمسة أو صفر، وفي قابلية القسمة على الرقم خمسة، يكون الرقم قابلاً للقسمة على خمسة إذا كانت آحاده صفرًا أو خمسة.

قابلية القسمة على 5

قاعدة القسمة هي تقنية تحدد ما إذا كان يمكن تقسيم الرقم بالكامل على آخر، وقابلية القسمة على خمسة تمثل قابلية القسمة على أي رقم على خمسة بشرط أن يكون الباقي صفرًا، ويجب أن يكون ناتج القيمة عددًا صحيحًا، و قاعدة القسمة 5 بسيطة للغاية فقط إذا كانت وحدات الرقم المراد تقسيمه خمسة أو صفر، إذا تم استيفاء هذا الشرط، فإن نتيجة قسمة الرقم على الرقم خمسة ستكون صفرًا، على سبيل المثال 250 يقبل القسمة على رقم 5 لأن وحداته هي صفر، 345675 وهذا الرقم قابل للقسمة على 5 لأن وحداته هي 5، والرقم 34578 لا يقبل القسمة على 5 لأن وحداته ليست صفرًا أو خمسة.