مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي ، له قيمة معينة بحيث يكون أحد خصائص هذا المضلع، والشكل الرباعي ليس له شكل محدد واحد، بل له أكثر من شكل ونوع، وهذه يتم تحديد الأنواع بالزوايا الأربع وطول الأضلاع، ودراسة الأشكال الرباعية والأشكال الأخرى هي أساس علم الهندسة، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ما هو رباعي الأضلاع وماذا هي أنواعها.

الشكل الرباعي

الشكل الرباعي هو شكل ثنائي الأبعاد مغلق، ويجب أن يكون لنوع المضلع ذي الجوانب الأربعة أربعة رؤوس وأربع زوايا، والتي تتشكل من خلال ضم أربع نقاط غير متداخلة أو متقاطعة، على الرغم من أن كل رباعي له قطرين، وهما تتقاطع الخطوط المستقيمة في منتصف الشكل الرباعي، وكلمة الرباعي مشتقة من كلمة لاتينية، حيث تعني كلمة Quadra أربعة، وتعني Latus الأضلاع، تحديد خصائص الأشكال الرباعية عند محاولة تمييزها عن المضلعات الأخرى، كل شكل له خصائص مميزة.

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للرباعي

الشكل الرباعي له أربع زوايا، وهي الزوايا الداخلية المكونة من تقاطع الجوانب الأربعة للشكل الرباعي، ومجموع الزوايا الداخلية للشكل الرباعي يساوي دائمًا

  • 360 درجة

يختلف قياس زوايا الشكل الرباعي وفقًا لشكله، فالرباعي الذي يمكن أن تصل زاويته إلى حد الزاوية المنفرجة، والذي يزيد عن 90 درجة، وخاصية الزاوية هي إحدى الخصائص التي تحدد شكلها. للشكل الرباعي عادة بأربعة أحرف، والتي تشكل الرؤوس الأربعة التي تشمله، ولكل رأس زاوية، لذلك يقال، على سبيل المثال، أن الشكل الرباعي ABCD، وأسماء الزوايا يجب ذكرها مرتب.

من أنواع الأشكال الرباعية

هناك عدة أنواع من الأشكال الرباعية، وهذه الأنواع هي

  • المربع وفيه أضلاع متساوية الطول وجميع زواياه قائمة وقيمته 90⁰ وأقطاره متساوية الطول كذلك.
  • المستطيل يشبه المربع من حيث أن له أربع زوايا قائمة، لكن يختلف عنه أن كل جانب من ضلعه المتقابل متساوي في الطول وقطره متساويان في الطول.
  • المعين المعين إحدى خصائصه أن مجموع أي زاويتين متجاورتين في المعين يساوي 180 درجة، وجميع الجوانب الأربعة للمعين لها نفس الطول.
  • متوازي الأضلاع كل جانب من ضلعه المتقابلين متساويان في الطول، ومجموع كل زاويتين متجاورتين في متوازي أضلاع يساوي 180 درجة.
  • شبه المنحرف إحدى خصائصه أن زوجًا واحدًا فقط من الجانب المقابل من شبه المنحرف متوازي مع بعضهما البعض، وأن الجانبين المتجاورين من شبه المنحرف مكملان، مما يعني أن زاويتهما مع بعضهما البعض تساوي 180 درجة.