معلومات عن نظام الاثبات السعودي الجديد ، هو سؤال يتكرر طرحه على خلفية الإعلان عن نظام الإثبات الجديد في السعودية، بعد أن تم إعلانه من قبل الجهات المختصة في السعودية.

حول تطوير النظم التشريعية في السعودية

في فبراير 2023، أعلن ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، عن حملة تطويرية تشمل جميع الأنظمة التشريعية والقضائية في السعودية، معلنا أنه سيتم الإعلان عن أربعة مشاريع في المرة القادمة بالترتيب، لإصلاح وتطوير القضاء في المملكة، فيما يفيد ويخدم الشعب السعودي ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، وهذه المشاريع هي مشروع قانون الأحوال الشخصية، مشروع قانون المعاملات المدنية، مشروع نظام العقوبات للعقوبات، ومشروع الإثبات، وما يليه، نتحدث عن نظام الأدلة السعودي الجديد.

معلومات عن نظام الاثبات السعودي الجديد

نظام الأدلة هو نظام حقوقي أقره مجلس الوزراء السعودي في السعودية يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2023 م، الموافق 24 جمادى الأولى 1444 هـ. نظام الأدلة هو أحد المشاريع الأربعة التي أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق من شهر فبراير من عام 2023 والتي تهدف إلى تطوير جميع الأنظمة التشريعية المتخصصة في السعودية، في محاولة لإحداث إصلاحات قضائية في المملكة.

تاريخ إطلاق نظام الإثبات الجديد

أعلن مجلس الوزراء السعودي عن نظام الإثبات الجديد في السعودية، يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2023 م، الموافق 24 جمادى الأولى 1444 هـ.

تفاصيل تصريح الأمير محمد بن سلمان بشأن نظام الأدلة السعودي

وافق مجلس النواب في السعودية على نظام الإثبات الجديد في المملكة، أعلن ولي عهد السعودية آل سعود، بعد موافقة مجلس الوزراء على نظام الإثبات، ما يلي

في نظام الأدلة يتم استيفاء متطلبات تطورات الحياة من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والفنية، ومواكبة مستجدات العصر الحالي، في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والتزامات المملكة الدولية، مع الاستفادة من الأفضل، الممارسات الدولية في قوانين الإثبات المعمول بها على مستوى دول العالم ودول المنطقة، وعلى وجه الخصوص القوانين الصادرة حديثًا، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز العدالة لحماية المجتمع والأفراد والحقوق والممتلكات “