المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي ، حيث الكيمياء هي العلم الذي يهتم بتكوين الذرة ومعرفة مكوناتها، وقد عمل العديد من العلماء على إجراء تجارب علمية، وعمل نماذج بحيث تكون الذرة و يمكن فهم مكوناتها وكذلك هيكلها، وأشهر هؤلاء العلماء هم (دالتون وتومسون رذرفورد)، وهم من أجروا التجارب والنماذج لاكتشاف الذرة، ومن خلالها سنقوم بتوضيح المنطقة، الذي يحيط بنواة الذرة ويحتوي على الإلكترونات.

المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحوي الكترونات هي

الذرة هي وحدة بناء المواد، وهي جزيء حجمه صغير ولا يقبل الانقسام، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الإلكترونات سالبة الشحنة تدور حول تلك الذرات، ولكل من تلك الجسيمات كتلة معينة، التي ذكرها بعض العلماء، والإجابة الصحيحة على سؤال المنطقة التي تحيط بنواة الذرة وتحتوي على إلكترونات هي

  • السحابة الإلكترونية.

ما هي مكونات نواة الخلية

في علم الأحياء، النواة عبارة عن بنية محددة موجودة في معظم الخلايا، باستثناء الطحالب والبكتيريا الزرقاء والخضراء، والتي يتم فصلها عن بقية الخلية بواسطة طبقة مزدوجة من الغشاء النووي، ويبدو أنها تستمر مع الشبكة الإندوبلازمية (الإندوبلازمية) شبكية) للخلية لها مسام، والتي قد تسمح بدخول جزيئات أكبر، وفيما يلي مكونات النواة في الخلية

  • الغلاف النووي الغشاء النووي أو ما يعرف بـ (karyotheca) هو الجزء الخارجي الذي يحد النواة. إنه موجود في نوى جميع الخلايا حقيقية النواة. أظهرت الفحوصات المجهرية الإلكترونية أن هذا الظرف يتكون من غشاء من وحدتين متحدة المركز.
  • النسغ النووي أو البلازما النووية هي البروتوبلازم غير المتمايز أو المادة الأرضية التي توجد داخل الغلاف النووي، وتعرف باسم (النسغ النووي، والنيوكليوبلازم، والليمف الكريوليف). عمله.
  • النواة هي عضية داخل نواة حقيقيات النوى. أما مصطلح (nucleolus) فقد صاغه العالم بومان وهو على شكل كرة حمضية معلقة في النواة وهي في موقع مركزي أو غريب الأطوار.
  • الشبكة اللونية في النواة، تُرى شبكة تلطيخ داكنة اللون تسمى (الشبكة النووية أو الشبكة اللونية)، وتتشكل خيوط هذه الشبكة من الكروماتين، ويمكن رؤيتها بسهولة في النواة البينية بواسطة المجهر المركب.
  • الكروموسومات يشير مصطلح الكروموسومات فقط إلى الحمض النووي شديد التلوث، والذي يشمل الأجسام التي تمت ملاحظتها في الخلية المنقسمة للكائنات النووية، والكروموسومات هي مكونات نووية لها تنظيم خاص وفردية بالإضافة إلى الوظيفة.

صفات إلكترونات الذرة

الإلكترونات هي أحد الأنواع الثلاثة الأساسية للجسيمات التي تتكون منها الذرة، وعلى عكس النيوترونات والبروتونات التي تتكون من جسيمات أبسط وأصغر، فإن الإلكترونات هي الجسيمات الرئيسية التي لا تتكون من جسيمات أصغر، وتجدر الإشارة إلى أن حجم الإلكترونات صغير جدًا، حيث يمتلك أحدهم كتلة تقارب (1/2000) من كتلة النيوترون أو البروتون، لذا فإن الإلكترونات لا تساهم فعليًا في الكتلة الكلية للذرة، وعلى الرغم من أن الإلكترونات لديها الشحنات الكهربائية تساوي شحنات البروتون، فهي معاكسة لها، وتساوي (+1)، ومن الجدير معرفة أن كل الذرات لها نفس عدد الإلكترونات مثل البروتونات، لذا فإن الشحنات الموجبة والسالبة تلغي، لذلك تصبح الذرات متعادلة كهربائيًا.