تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات ، الصفوف الرأسية في الجدول الدوري تسمى مجموعات، صواب أو خطأ، قام العالم بترتيب العناصر في جدول دوري بحيث يتم وضع العناصر ذات الخصائص المتشابهة في نفس المجموعة، ويبلغ عدد المجموعات في الجدول اثني عشر، بما في ذلك ما هو مخصص للمعادن القلوية أو الفلزات القلوية الترابية أو الهالوجينات أو الغازات النبيلة أو عناصر الانتقال، من وجهة النظر هذه، سوف نبرز لكم من خلال الأسطر التالية صحة هذا البيان من خطئه، وسوف نعلق على لكم في نهاية هذه المقالة محتويات الجدول الدوري.

تُسمى الصفوف الرأسية في الجدول الدوري بالمجموعات

تمثل المجموعة A العمود الرأسي في الجدول الدوري، وتحتوي جميع عناصر المجموعة 1A على إلكترون تكافؤ واحد، وهذا يعني أن كل هذه العناصر تتفاعل بنفس الشرح طريقة وهي عناصر شديدة التفاعل وتشكل مركبات بنفس النسب مع خصائص متشابهة مع عناصر أخرى، وهذا بسبب خصائصها الكيميائية المتشابهة، ضمن التصنيف، وضع مندليف هذه العناصر في نفس المجموعة، على الرغم من أن معظم المعادن تميل إلى أن تكون شديدة الصلابة، إلا أن هذه المعادن ناعمة ويمكن قطعها بسهولة وتشكيلها بسهولة، مثل يطلق عليهم مجموعات أو عائلات بسبب سلوكهم الكيميائي المتشابه، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

جميع أعضاء عائلة العناصر لديهم نفس عدد إلكترونات التكافؤ والخصائص الكيميائية المتشابهة، ويطلق على كل صف من هذه العناصر الدورية اسم a.

ما هي محتويات الجدول الدوري

يتكون الجدول الدوري للعناصر من اثنتي عشرة مجموعة ويتم تصنيفها حسب نوعها على النحو التالي

  • المجموعة (الأسرة) وهي المجموعة الرأسية في الجدول الدوري.
  • المعادن القلوية تُعرف المجموعة A1 بالمعادن القلوية في الجدول الدوري.
  • معادن الأرض القلوية تسمى المجموعة II A2 من الجدول الدوري معادن الأرض القلوية بسبب تشابهها في تكوينات الإلكترون. هذه العناصر لها خصائص متشابهة مع بعضها البعض.
  • الهالوجينات المجموعة 7 أ من الجدول الدوري. تسمى عناصر المجموعة 7A (أو 17) أيضًا الهالوجينات. تحتوي هذه المجموعة على عناصر غير معدنية شديدة التفاعل.
  • الغازات النبيلة المجموعة 8 أ من الجدول الدوري، هذه الغازات لها خصائص متشابهة مع بعضها البعض، ومن أهم خصائصها أنها ليست شديدة التفاعل، ونادرًا ما تشكل مركبات، وعناصر هذه المجموعة غازات في درجة حرارة الغرفة.
  • عناصر الانتقال المجموعات من 3 إلى أ 12 من الجدول الدوري.