سبب وفاة الباجي قايد السبسي الرئيس التونسي ، توفي منذ أكثر من عامين، ولكن في الفترة الأخيرة صدر إذن رسمي من وزير العدل التونسي يصرح صراحة بإجراء تحقيق في وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، وهذا أثار دهشة كبيرة على المستوى المحلي في الجمهورية التونسية، أدى إلى التساؤل عن سبب وفاة الرئيس عن عمر اثنين وتسعين عامًا، ومن خلال إطلاعكم على السبب، بوفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

من هو الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ويكيبيديا

اسمه الكامل محمد الباجي بن حسونة، قائد السبسي، وهو خامس رئيس في تاريخ الجمهورية التونسية، تولى منصبه الأول كرئيس للدولة من 31 ديسمبر 2014 إلى 25 يوليو 2022، شغل الباجي العديد من المناصب المختلفة خلال مسيرته المهنية، وكان يتمتع بشعبية واسعة وكبيرة على المستوى المحلي في البلاد، وترشح للانتخابات عام 2014 وتولى منصبه كرئيس بعد الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي، استمرت رئاسة الباجي حوالي 4 سنوات و 6 أشهر و 24 يومًا.

جدير بالذكر أن الرئيس كان مهتمًا في السابق بمسيرته التعليمية، والتي بدأت في معهد الصادقية بتونس، ومن ثم استكمال الجزء الثاني من مسيرته الأكاديمية وحصوله على البكالوريا في ديجون عام 1948، لكنه أراد أن يكمل دراسته، الدراسات العليا وانتقل إلى باريس من أجل دراسة القانون ؛ وهناك التقى بالابن الحبيب بورقيبة، وشهد علاقة خاصة وقوية بين كل منهما، مما سمح له بلقاء الأب الحبيب بورقيبة عام 1950.

تفاصيل وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

كانت وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في تمام الساعة 1025 صباح الخميس 25 يوليو 2022، حتى أعلنت الرئاسة التونسية عن وفاته في هذه اللحظة عن عمر يناهز 92 عامًا، لبدء العمل على إعداد مأوى، جنازة وطنية عسكرية وحضر الجنازة كبار الشخصيات والمواكب السياسية والاجتماعية في تونس، ناهيك عن حضور العديد من الوفود الأجنبية وموكب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وملك إسبانيا فيليب السادس، والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بالإضافة إلى إلى العديد من رؤساء الدول العربية المختلفة مثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالإضافة إلى أمير دولة قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، والرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، ودفن الرئيس في الجلاز. مقبرة.

سبب وفاة الباجي قايد السبسي الرئيس التونسي

سبب وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي تعرضه لفشل في الجهاز التنفسي أدى إلى تدهور كبير في صحته أدى إلى وفاته، في يونيو 2022، بعد الإعلان الرسمي عن وفاة الرئيس وجنازته، أعلنت تونس الحداد سبعة أيام، بالإضافة إلى ثماني دول أخرى أعلنت الحداد على وفاته لمدة ثلاثة أيام، وهذا البلد هو ليبيا والجزائر وموريتانيا، والأردن وفلسطين ولبنان ومصر وكوبا، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة حلقت في نصف الصاري لمدة يوم واحد بعد وفاة الرئيس التونسي، بالإضافة إلى التزامها دقيقة صمت على وفاته.

التحقيق في وفاة الرئيس الأسبق الباجي قائد السبسي بالتفاصيل

وتعددت الشبهات حول وفاة الرئيس الأسبق قائد السبسي، ما أدى إلى منح الإذن الكامل من وزيرة العدل التونسية “ليلى جفال”، لذلك، تم إجراء بحث استقصائي في ملابسات وفاة الرئيس التونسي الأسبق الباجي قائد السبسي، أن تجري التحقيقات الجنائية اللازمة في كل ما يتعلق بحادثة الوفاة، وتجدر الإشارة إلى أن وزير العدل أذن بفتح تحقيق في الوفاة وفق أحكام الفصل 23 من قانون الإجراءات الجنائية، وهناك تصريحات كثيرة توحي بأن وفاة الرئيس الأسبق الباجي كايد السبسي قد “قُتلت” وليس لأنه أصيب بفشل تنفسي، وتبين أن وزير العدل يتحرك ويفوض بفتح تحقيق من أجل التعرف على ظروف الوفاة بالتفصيل.

معلومات عن زوجة الباجي قائد السبسي

تزوج الباجي قائد السبسي من شاذة سعيدة فرحات، وهي الشخصية الأهم والأبرز في الجمهورية التونسية العربية والسيدة الأولى السابقة لتونس من 2014 إلى 2022. الأبناء ابنتان، أمل وسلوى، ولدان محمد حافظ وخليل، يشار إلى أن الشاذلية سياسية ومحامية، واستمرت أرملة الرئيس السبسي حتى وفاتها في 15 سبتمبر 2022، أي بعد 51 يومًا من وفاة زوجها.

أهم جوائز الباجي قائد السبسي

حصل الرئيس التونسي الراحل على عدد كبير من الجوائز المختلفة خلال حياته ومسيرته الرائعة، عمل خلالها على تحقيق عدد كبير من الإنجازات المختلفة، وفيما يلي أهم جوائز الرئيس على النحو التالي

  • وسام الملك عبدالعزيز آل سعود 2022 م.
  • وسام الاستحقاق المالطي عام 2022.
  • وسام الاستحقاق الكبير من الجمهورية الإيطالية عام 2017.
  • وسام سيرافيم عام 2015.
  • وسام الصليب الكبير للاستحقاق المدني 1969.
  • قلادة الملك عبدالعزيز.