من هو أول سفير إسرائيلي في البحرين ويكيبيديا ، في إطار توطيد العلاقات بين إسرائيل والبحرين وصل إلى البحرين يوم الاثنين 27/12/2023 م السفير الإسرائيلي (لدولة إسرائيل) ضمن مجموعة على رأس البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في البحرين، وكانت هذه البعثة هي الأولى بعد إعلان اتفاق السلام، والتطبيع بين البلدين قبل عام نتعرف من خلاله على أول سفير إسرائيلي في البحرين.

من هو أول سفير إسرائيلي في البحرين ويكيبيديا

أول سفير إسرائيلي في البحرين هو إيتان نيه، حيث عينته إسرائيل ليكون أول سفير لها لدى البحرين بعد توقيع اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع المملكة العام الماضي، تم الإعلان عن الخبر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي Twitter، نذكر أن السفير إيتان نيه عمل لمدة ثمانية أشهر كرئيس مؤقت للبعثة الإسرائيلية في الإمارات، وهي أول دولة خليجية تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتعلن علاقتها الدبلوماسية المشتركة في أغسطس من العام الماضي.

عن السفير ايتان نيه

السفير إيتان ناي هو دبلوماسي إسرائيلي، ويشغل حاليًا منصب سفير إسرائيل لدى مملكة البحرين منذ 2 سبتمبر 2023. ولد ناي في إسرائيل وكانت نشأته الأولى في كريات بياليك، تخرج في مدرسة كريات بياليك الثانوية، وكان في شبابه أحد مؤسسي كيبوتس توفال في الجليل الأعلى، حيث كان من بين المبعوثين إلى حركة الكيبوتس في شمال إنجلترا، خدم في جيش الدفاع الإسرائيلي، وبعد ذلك درس العلوم السياسية في الشرق الأوسط في جامعة تل أبيب، أما عن حياته الأسرية فهو متزوج من امرأة أصولها من مانشستر بإنجلترا وأب لطفلين.

تفاصيل اتفاقية البحرين مع إسرائيل

تم التوصل إلى الاتفاق البحريني الإسرائيلي قبل عام، حيث تم الاتفاق بين إسرائيل والبحرين على تطبيع العلاقات، وكان ذلك في 11 سبتمبر 2023، وبذلك كانت البحرين رابع دولة عربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر عام 1979، الأردن عام 1994، والإمارات العربية المتحدة، حيث تم الإعلان عن الاتفاقية في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تغريدة على تويتر، قال فيها “خطوة تاريخية جديدة اليوم! توصل الصديقان العظيمان إسرائيل ومملكة البحرين إلى اتفاق سلام، ثاني دولة عربية تصنع السلام مع اسرائيل خلال 30 يوما “.