يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام ، يحتاج الشخص إلى الغذاء والمغذيات الضرورية، حيث في حال زيادة الكميات الموصى بها للأفراد فإنها ستعرضه للسمنة والعديد من المشاكل الصحية، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن قياس الحصة الغذائية وكمية الطعام التي يحتاجها الفرد يومياً بالإضافة إلى المجموعات الغذائية.

طريقة قياس الحصة

يتم قياس جزء الطعام بالأكواب أو الجرامات، حيث أن قطعة واحدة من مادة غذائية تعادل كمية معينة من السعرات الحرارية التي يجب قياسها على الميزان للحصول على وزن صحي مثالي، حيث يجب على الأفراد تناول الكمية المحددة من العناصر الغذائية الضرورية أجسامهم.

يقصد بالحصة الغذائية الكمية المحددة من الطعام

تعتبر السمنة من الأمراض الحديثة الحالية، حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وهذا ما دفعهم لاستشارة أخصائي التغذية للوصول إلى الوزن المثالي والمحافظة عليه، وبالتالي تجنب جميع الأمراض التي قد يتعرض لها الشخص الذي يشكو من السمنة التعرض، بالإضافة إلى مفهوم الحصة الغذائية، مفهوم مهم في جميع البرامج الغذائية، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال السابق هي

  • البيان صحيح.

كمية حصص الطعام من الأطعمة المختلفة

تختلف الحصص الغذائية من طعام إلى آخر حسب الكمية التي يحتاجها الجسم للاستفادة منها، وفيما يلي كمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

حصص الخضار

معظم الأنظمة الغذائية التي يسمح بها اختصاصي التغذية بتناول جزء كبير من الخضار يوميًا، حيث يتراوح عدد الخضروات المسموح بها بين أربع إلى خمس حصص، حيث أن الجزء الغذائي من الخضروات الورقية يعادل كوبًا واحدًا منها، لكن هذه النسبة تنخفض إلى نصف كوب لباقي أنواع الخضار.

حصص الفاكهة

أربع حصص من الفاكهة يومياً تكفي لنظام غذائي صحي ومتوازن، حيث أن حصة من الفاكهة تعادل حبة متوسطة الحجم، أما إذا تم تقطيع الثمار فهي تعادل نصف كوب ولكن حصة من الفواكه المجففة يعادل حصة واحدة من ربع كوب.

حصص الحبوب

يحتوي كل نظام غذائي صحي وسليم على ست حصص من الحبوب الضرورية للحصول على الطاقة اللازمة حتى يتمكن الفرد من القيام بجميع أنشطته اليومية.

حصص منتجات الألبان

يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم المواد الغنية بالكالسيوم، حيث أن الكالسيوم من العناصر الضرورية للحفاظ على هيكل عظمي صحي، ولكن يجب ألا تقل الحصة الغذائية اليومية عن شرب الحليب أو تناول أي من مشتقات الألبان.

حصص اللحوم

تعتبر اللحوم من المصادر الغنية بالحديد والبروتين الضروريين لنمو الجسم وتطوره، لذلك يجب أن يحصل الجسم على 8 إلى 9 حصص في الأسبوع، وحصة واحدة من اللحم المطبوخ حوالي ثلاث أونصات، ويجب على الفرد توخي الحذر اختيار اللحوم قليلة الدسم للحصول على فائدة غذائية كبيرة.

جزء غذائي من المكسرات

المكسرات من المواد الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة، فلا يجب زيادتها، وبالتالي يجب عدم زيادتها، وتناول خمس حصص أسبوعياً مقبول إلى حد ما، وحصة المكسرات تعادل ملعقتين كبيرتين.

تعريف مجموعات الأطعمة

تحتوي المجموعات الغذائية على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الجسم على أداء وظائف الجسم بشكل طبيعي، ومن أهم هذه المجموعات

  • الكربوهيدرات.
  • خضروات؛
  • الفاكهة.
  • ألبان.
  • الدهون.

كيفية قياس الحصة المقدرة

هناك العديد من الكميات التي يتم قياسها بتقدير حصص الطعام، وهي كالتالي

  • الكوب هو بحجم كرة البيسبول، وهذه الكمية مهمة جدًا في قياس الكمية المطلوبة من الخضار الطازجة أو المطبوخة، أو الفواكه، سواء كانت معصورة أو كاملة.
  • نصف كوب بحجم كرة تنس أو حفنة صغيرة، أي ما يعادل الحصول على حصة من الحبوب تعادل 28 جرامًا.
  • 85 جرامًا وهي تشبه كف اليد، فهي تعادل تناول ثلاث حصص تعادل 85 جرامًا من السمك أو الدجاج.
  • حجم الإبهام يعادل ملعقة واحدة، ويستخدم لقياس كمية زبدة الفول السوداني، أو أنواع أخرى من المكسرات، مثل زبدة اللوز.
  • طرف الإصبع على غرار طابع البريد، يمثل الحصول على ملعقة صغيرة من الدهون أو الزيت.