الليثيوم، والصوديوم عناصر ضمن عائلة ……………….. ، ينظم الجدول الدوري للعناصر العناصر الكيميائية حسب عددها الذري، والتوزيع الإلكتروني لكل عنصر، والخصائص الكيميائية التي ترجع إليها، تتضمن العناصر المنظمة في هذا الجدول الفلزات القلوية، الفلزات الأرضية القلوية، الغازات، الهالوجينات والغازات النبيلة. والعناصر الانتقالية التي يتم تنظيمها ضمن اثني عشر جدولاً، من وجهة النظر هذه، سوف نلقي الضوء عليك من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، وسنرفق لك في نهاية هذا المقال محتويات الجدول الدوري.

الليثيوم، والصوديوم عناصر ضمن عائلة ………………..

الهيدروجين (H)، الليثيوم (Li)، الصوديوم (Na)، البوتاسيوم (K)، الروبيديوم (Rb)، السيزيوم (Cs)، والفرانسيوم (Fr) هي عناصر كيميائية تقع على يسار الجدول الدوري، وهي عائلة العناصر الفلزية القلوية، وتسمى هذه العائلة الفلزات القلوية، والتي تتواجد في المجموعة الأولى من الجدول الدوري، وهي مجموعة منفصلة عن الفلزات القلوية الأرضية التي تقع في المجموعة الثانية، وعلى الرغم من أسماء متشابهة، فهي مختلفة تمامًا، ومن هذا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • الفلزات القلوية.

الصوديوم ملح وهو نوع من الفلزات القلوية، الليثيوم هو أيضا معدن قلوي، تشترك هذه المعادن في إلكترون واحد في الجدول الدوري، مما يعني أنه عندما تتفاعل مع أي عنصر آخر، فإنها تفقد إلكترونًا وتصبح أيونًا موجبًا.

ما هي محتويات الجدول الدوري

يشتمل الجدول الدوري على اثنتي عشرة مجموعة، وهي مصنفة حسب عددها الذري، والتوزيع الإلكتروني لكل عنصر، وخصائصها الكيميائية المتكررة، وهي منظمة على النحو التالي

  • المجموعة (الأسرة) تقع هذه المجموعة في رأس الجدول الدوري، وتمثل اسم العائلة التي تنتمي إليها العناصر.
  • الفلزات القلوية وهي المجموعة الأولى من الجدول الدوري والتي تشمل جميع الفلزات القلوية بما في ذلك الصوديوم والليثيوم.
  • معادن الأرض القلوية هي المجموعة الثانية من مجموعات الجدول الدوري، ويعتمد تصنيف هذه المجموعة على تشابهها في تكوينات الإلكترون. هذه العناصر لها خصائص متشابهة مع بعضها البعض.
  • الهالوجينات وهي المجموعة السابعة من مجموعات العناصر. يطلق عليهم الهالوجينات، لأنها تحتوي على عناصر غير معدنية شديدة التفاعل.
  • الغازات النبيلة وهي المجموعة الثامنة في الجدول الدوري، وهي غازات لها خصائص متشابهة مع بعضها البعض، ومن أهم خصائصها أنها غازات غير تفاعلية للغاية، وتشكل مركبات في حالات نادرة، وتكون غازات في درجة حرارة الغرفة.
  • العناصر الانتقالية تمثل المجموعات من ثلاثة إلى اثني عشر من الجدول الدوري.