تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية ، عناصر الجدول الدوري مقسمة إلى عناصر معدنية، وعناصر غير فلزية وكذلك شبه فلزات. تعتبر العناصر المعدنية هي العناصر الموجودة على يمين الجدول الدوري والتي تشمل المجموعات الثلاث الأولى، حيث تفقد إلكترونًا واحدًا في التفاعلات الكيميائية أيضًا، تسمى المجموعة الأولى من المعادن في الجدول الدوري المعادن القلوية، ومن هؤلاء البيانات سوف نلقي الضوء على مفهوم الفلزات القلوية في سطورنا التالية، ونوضح إجابة السؤال المطروح.

تنتج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية

الهالوجينات هي مجموعة من العناصر التي توجد في المجموعة السابعة من الجدول الدوري، ومن أمثلة هذه العناصر الكلور والفلور واليود، فهي تحتاج إلى إلكترون واحد في مدارها الأخير، أما الفلزات القلوية فهي عناصر نشطة كيميائياً، وهي نادرة، توجد في الحالة المنفردة، حيث أنها تقع في المجموعة الأولى من الجدول الدوري ولها إلكترون واحد في غلافها الخارجي، وعندما يتم دمج الهالوجينات مع الفلزات القلوية، فإنها تنتج الأملاح، ومن ثم فإن الجواب على هذا السؤال هو أن هذا البيان

  • العبارة الصحيحة.

ما المقصود بالفلزات القلوية

يشير المصطلح القلوي إلى أي مادة تحتوي على أس هيدروجيني يزيد عن 7، حيث أنها تشكل الملح الكيميائي عند دمجها مع حمض، ثم تنتج أيونات الهيدروكسيد عند إذابتها في الماء، وتكون الفلزات القلوية أول عناصر المجموعة التي تكون يحتوي الجدول الدوري ما عدا الهيدروجين على عناصر الصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم والروبيديوم والسيزيوم والفرانسيوم، لديهم أيضًا خصائص معينة، والتي سيتم شرحها أدناه

  • يؤدي تفاعل الفلزات القلوية مع الماء إلى فصل ذرة الهيدروجين في جزيء الماء لتكوين الهيدروجين، وتترابط ذرة الهيدروجين الأخرى مع الأكسجين لتكوين الهيدروكسيد.
  • جميع عناصر المجموعة الأولى لها إلكترون تكافؤ واحد، وبالتالي فإن التوزيع الإلكتروني له هو s1، فهم يشاركون في التفاعلات الكيميائية معه.
  • تتميز الفلزات القلوية بأنها ناعمة ولامعة، ويمكن تقطيعها بسكين، وعادة ما يكون لها لون أبيض، وعند وضعها في اللهب فإنها تعطي ألوانًا مميزة، حيث يتميز الليثيوم باللون الأحمر الساطع، ويظهر الصوديوم فيها. لونه أصفر ساطع، بينما يظهر البوتاسيوم باللون الأرجواني، والروبيديوم بلون أحمر غامق، وبهذه الشرح طريقة يمكن التفريق بين هذه المعادن بالنسبة إلى اللون الذي ينتج عند تسخينها.
  • الصوديوم هو سادس أكثر العناصر وفرة على الأرض بنسبة 2.6٪، والبوتاسيوم في المركز السابع بنسبة 2.4٪، والروبيديوم والليثيوم عناصر أقل وفرة بشكل ملحوظ، أما بالنسبة للسيزيوم فهو عنصر نادر جدًا، ولا يمكن العثور على عنصر الفرانسيوم بشكل طبيعي. الكمية في خامات اليورانيوم.
  • تتفاعل المعادن القلوية مع الأكسجين وبخار الماء، وكذلك مع الليثيوم مع النيتروجين الجوي، وكذلك مع معظم المواد غير المعدنية مثل الهالوجينات وأحماض الهالوجين والفوسفور والكبريت.
  • تميل المعادن إلى تكوين أيونات موجبة الشحنة عندما تتفاعل مع غير المعادن، كما أنها تؤدي إلى إنتاج مركبات ذات نقطة انصهار عالية، وهي بلورات صلبة مترابطة بواسطة روابط أيونية ينتج عنها قوة الجذب المتبادلة بين السالب و شحنات كهربائية موجبة.

وهنا وصلنا إلى خاتمة مقالتنا التي أثارت التساؤل حول صحة عبارة إنتاج الأملاح نتيجة اتحاد الهالوجينات مع الفلزات القلوية.