رجل ضرب كلبا حتى مات، هل فعله هذا محرم أم لا، ولماذا ، سؤال يخطر ببال العبد المسلم، حيث أن هناك العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على العبد المسلم معرفتها، خاصة وأن الشريعة الإسلامية لم تترك أي موضوع دون بيان وإيضاح، ومنها موضوع تعذيب وقتل الحيوانات، مما حث الشريعة الإسلامية على عدم التعرض للإنسان أو الحيوان، بالقتل والتعذيب، ولهذا يتم تقديم مفهوم الرفق بالحيوان، وسنجيب على عنوان المقال الحالي في السطور التالية.

حول اللطف على الحيوانات في الإسلام

وقد حث الدين الإسلامي على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية التي نصت على العديد من الأحكام الشرعية التي فيها الرحمة والعدل والكمال، ومنها مسألة الرفق بالحيوان التي جاءت في الشريعة الإسلامية بعد أن كان هناك ظلم وانتهاك سواء للبشر، أو الحيوانات قبل ظهور الإسلام، وهو الذي يقوم على رعاية الحيوانات من طعام وشراب ومكان معين لها للعيش دون الضرب والقتل، وبناءً عليه تم إنشاء العديد من المؤسسات التي تقوم على حماية الحيوانات ورعايتها، وهذا ما دعا إليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في كثير من الأحاديث النبوية التي تدل على الرفق بالحيوان، خاصة وأن الشريعة لم تستثني أي حيوان من هذا الأمر، ومما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سهل بن الحنظلية قال مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بِبَطْنِ بَطْنِ بِطْنِهِ، فَقَالَ «اتَّقِي اللَّهُ فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ»، المعجم، اركبه جيدًا، وتناوله جيدًا “، وروي عن عائشة رضي الله عنها أنها ركبت الجمل وكان ذلك عسيرًا فواصلت تكراره. هـ حتى لا تخطئ وتقبل غضب الله تعالى.

رجل ضرب كلبا حتى مات، هل فعله هذا محرم أم لا، ولماذا

وقد بينت الشريعة الإسلامية أهمية اللطف بالحيوان والطيبة بها، حتى يثاب عليها في الدنيا والآخرة. لهذا السبب، كان هناك العديد من الأحاديث التي تظهر تحريم الإساءة للحيوانات ؛ حيث جاء في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “عُذِبت امرأة بسبب قطة فقالت” قيدت حتى ماتت، ودخلت النار، ولم تطعمه ولم تعطه الماء عندما سجنته، ولم تتركه يأكل من أرض الماريجوانا. ” لذلك فإن الجواب على العبارة هو الرجل الذي يضرب الكلب حتى يموت. وهل هذا العمل ممنوع أم لا ولماذا

الجواب نعم النهي، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن تعذيب الحيوانات، فكيف بالتعذيب، بل والقتل، فهذا مما لا يجوز شرعا.