موعد ظهور نتيجة فحص كورونا ، من المهم للأفراد الذين أجروا مؤخرا اختبار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) لأهمية معرفة نتيجة الفحص وهل كان الشخص مصابا بالفيروس أم لا من أجل البدء في تنفيذ الإجراءات المطلوبة في حالة الإصابة بالفيروس وتلقي العلاجات اللازمة للمساهمة في التعافي، فيما يلي أهم التفاصيل حول فحص الاكليل ومنها المدة التي تستغرقها نتيجة فحص الاكليل.

إختبار فيروس كورونا

يتم إجراء اختبار Covid-19 لمعرفة حالة الشخص المشتبه بإصابته بالفيروس، وذلك للتأكد مما إذا كان مصابًا بـ SARS Cove 2 المسبب لمرض فيروس كورونا (كوفيد 19)، وكذلك وكالة الغذاء والدواء الأمريكية، وافقت إدارة الأدوية والعقاقير (FDA) على عدة أنواع من فحوصات الكشف عن كورونا، وهي كالتالي

  • اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) يكتشف المادة الوراثية لفيروس Covid-19 باستخدام تقنية معملية تسمى تفاعل البلمرة المتسلسل.
  • اختبار المستضد يكتشف هذا الاختبار وجود بروتينات فيروسية معينة، وفي بعض الحالات قد تظهر نتائج اختبارات المستضد في غضون دقائق عندما يتم جمع عينة السائل بمساعدة مسحة أنف طويلة.

متى يتم اختبار الاكليل

يفضل إجراء فحوصات الكورونا في حالة الاشتباه في الإصابة بالفيروس بعد حدوث أي مما يلي

  • ظهور أعراض مريبة لأعراض فيروس كورونا.
  • تعرض المريض الموثق.
  • العودة من الخارج.
  • الفحص من أجل تقصير فترة الحجر.

موعد ظهور نتيجة فحص كورونا

عادة ما يتم استلام نتيجة فحص الاكليل في غضون 48 ساعة بعد إجراء الفحص، ولكن قد تتأخر في بعض الأحيان لأسباب تتعلق بالضغط في المختبرات، وقد تكون النتيجة سلبية أو إيجابية، وفيما يلي تداعيات النتيجة في كل حالة

  • النتيجة الإيجابية تشير النتيجة الإيجابية إلى وجود كمية كبيرة من المادة الوراثية للفيروس في العينة، وفي مثل هذه الحالة يجب إدخال الممتحنين في الحجر الصحي على الفور.
  • نتيجة سلبية تشير هذه النتيجة إلى عدم وجود فيروسات في العينة، ولكن قد تكون كمية الفيروس منخفضة جدًا في المراحل الأولى من الإصابة، لذلك من الضروري إدخال الحجر في حالة ملامسة المريض وإكماله. الفترة المطلوبة للحجر حتى في حالة النتيجة السلبية.
  • نتيجة إيجابية غير قاطعة تعني هذه النتيجة أنه تم العثور على كمية صغيرة من المادة الوراثية للفيروس في عينة أخذت في وقت مبكر من تطور المرض، وفي هذه الحالة من المتوقع أن تصبح النتيجة إيجابية في المتابعة. الاختبار، ويمكن أخذ العينة أثناء عملية الشفاء أو بسبب سوء الحالة الصحية. عملية أخذ العينات أو بعض العيوب في جودة الاختبار وفي هذه الحالة يجب إعادة الفحص.

كم من الوقت يستغرق اختبار كوفيد_19

تستغرق نتيجة فحص الكورونا حتى صدور النتيجة النهائية مدة 48 ساعة، وفي حالة نتيجة الفحص إيجابية، أو في حالة اشتباه الطبيب في إصابته بالفيروس، فقد يُطلب من الشخص المساهمة في تتبع المخالطين وهي عملية مهمة ولها دور رئيسي في الحد من انتشار الأمراض المعدية، في حالة ملامسة شخص مصاب بمرض كوفيد 19 على بعد 6 أقدام (2 متر) منه يفضل البقاء في المنزل والابتعاد عن الآخرين (الحجر الصحي) لمدة 14 يومًا بعد وقت الاتصال للتأكد من عدم إصابته بفيروس كوفيد 19.