تقرير عن المجموعة الشمسية ، يتكون الكون من مجموعة من المجرات في الفضاء الكوني، وتدور كل مجرة ​​حول مجموعة من الأنظمة الكونية، ويتكون كل نظام كوني من نجم كبير ويدور حوله مجموعة من الكواكب، و النظام الشمسي هو أحد الأنظمة الكونية، ومن خلال هذه المقالة سيتم الحديث بإسهاب عن النظام الشمسي أو النظام الشمسي في شكل بحث يتكون من مقدمة وخاتمة وعدة عناصر.

مقدمة بحث في النظام الشمسي

النظام الشمسي هو النظام الوحيد في الكون الذي يمكن للإنسان أن يعيش فيه، حيث يحتوي على جميع العوامل التي يحتاجها الكائن الحي للبقاء على قيد الحياة، وهذا ما توصل إليه العلماء بعد إطلاق رحلات فضائية متعددة لاكتشاف الفضاء، والنظام الشمسي، مثل أي شخص آخر، يتكون من نجم كبير متوهج يدور حوله، مجموعة كواكب مختلفة الأحجام.

تقرير عن المجموعة الشمسية

النظام الشمسي أو النظام الشمسي هو أحد الأنظمة الكونية التي تدور في مجرة ​​درب التبانة، ويتكون النظام الشمسي من نجم كبير، وهو الشمس، وتقع في مركز النظام، ومجموعة من الكواكب الصغيرة تدور حولها. كوكب الزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، ونبتون، وأورانوس، ولكل من هذه الكواكب الثمانية مواصفات خاصة تختلف عن الكواكب الأخرى، وبعض الكواكب تدور حول قمر والبعض الآخر يدور حوله قمرين، وتكوين الشمس، النظام قبل 4.57 مليار سنة، من خلال تكثف نسبة كبيرة من الغاز والغبار داخل سحابة كبيرة، وتدور الكواكب حول الشمس في مدارات إهليلجية.

ما هي مكونات النظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من نجم كبير، وهو الشمس التي هي أساس النظام الشمسي، ويدور حوله مجموعة من ثمانية كواكب حقيقية وكوكب قزم وهو بلوتو، الكويكبات الصناعية والمذنبات، ويمكن تفصيل كل قسم على النحو التالي

مجموعة الكواكب الداخلية

ومجموعة الكواكب الداخلية هي الكواكب الأربعة القريبة من الشمس، وتتكون مجموعة الكواكب الداخلية مما يلي

  • عطارد.
  • كوكب الزهرة.
  • الأرض.
  • المريخ

مجموعة الكواكب الخارجية

الكواكب الخارجية هي الكواكب البعيدة عن الشمس، ويفصلها حزام من الكويكبات الصغيرة جدًا عن الكواكب الداخلية. تتكون مجموعة الكواكب الخارجية مما يلي

  • المشتري.
  • زحل.
  • أورانوس.
  • نبتون.

المذنبات والأقمار والكويكبات

يتكون النظام الشمسي من حزام من الكويكبات الصغيرة يفصل المجموعة الداخلية للكواكب عن المجموعة الشمسية والمجموعة الخارجية، ويدور حول الكواكب مجموعة من الأقمار يختلف عددها من كوكب إلى آخر، بالإضافة إلى بعض المذنبات التي تسبح في الفضاء ضمن النظام الشمسي والعديد من الكويكبات الصغيرة أيضًا، وجميع الكواكب والكويكبات تدور حول الشمس في مدارات إهليلجية ماعدا زحل حيث تدور حول الشمس في مدار دائري.

كواكب المجموعة الشمسي

كما ذكرنا سابقًا، يتكون النظام الشمسي من نجم كبير وهو الشمس، وتدور حوله مجموعة من ثمانية كواكب، الظروف المناخية عليها والتي سببتها المسافة بينها وبين الشمس بالإضافة إلى أنها تدور حول نفسها بالإضافة إلى دورانها حول الشمس، وقد ظهرت العديد من الأبحاث في الفترة الأخيرة من قبل علماء الفضاء دراسة الظروف المعيشية على كوكب المريخ، وذلك لمحاولة جعله مناسبًا لحياة الإنسان، لكنها لم تنجح. وقد أسفر البحث عن النتيجة المرجوة.

كوكب عطارد

إنه أصغر كوكب في المجموعة الشمسية والأقرب إلى الشمس، على مسافة 57.91 مليون كيلومتر / 35.98، وعلى الرغم من قرب عطارد من الشمس إلا أنه لا يعتبر أكثر الكواكب سخونة، لكن كوكب الزهرة يعتبر الأكثر سخونة، وعطارد هو أسرع كوكب على الإطلاق نظرًا لصغر حجمه، وعطارد هو أقرب كوكب إلى الأرض، على الرغم من وجود الزهرة في منتصفهما، إلا أن كوكب الزهرة يقضي معظم الوقت بعيدًا عن الأرض، ويحتاج عطارد لإكمال ثورة كاملة حول الشمس 88 يومًا أرضيًا، لذلك يُعتبر أسرع كوكب، وهو يدور حول الشمس بسرعة 29 ميلاً أو 47 كيلومترًا وفي الثانية، لا يمتلك عطارد أي أقمار صناعية أو أنظمة حلقات.

كوكب الزهرة

الكوكب الثاني في المجموعة الشمسية، ويعتبر كوكب الزهرة من أوائل الكواكب التي تم اكتشافها لقربها من الأرض، الوحيد في النظام الشمسي الذي سمي على اسم إله أنثى، حيث أن كوكب الزهرة هو ألمع كائن في السماء بعد القمر والشمس، على الإطلاق، يوم واحد من كوكب الزهرة هو حوالي 243 يومًا من أيام الأرض، وهو أبطأ دوران لأي كوكب.

كوكب الأرض

الأرض هي ثالث كوكب من الشمس وخامس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية بأعلى كثافة، وهي حاليًا الموقع الوحيد المعروف الذي توجد فيه الحياة، والكوكب الوحيد الذي لم يتم تسميته على اسم إله روماني، تشكلت الأرض حوالي 4.5 قبل مليار سنة وهذه الفترة تعادل تقريباً ثلث عمرها، تشكل الكون والأرض من خلال تراكم السديم الشمسي، وتأخذ الأرض شكل بيضاوي، ويبلغ قطر الأرض 12742 كم، / 7.917 ميلاً، وتبلغ مساحة سطح الأرض حوالي 197 مليون ميل مربع / 510 مليون كيلومتر مربع، وتبلغ نسبة المياه التي تغطي سطح الأرض حوالي 72٪ من إجمالي مساحة الكوكب، الارض.

كوكب المريخ

رابع كوكب في النظام الشمسي، الكوكب الأكثر بحثًا عن الحياة، سُمي المريخ على اسم إله الحرب الروماني بسبب ظهوره الأحمر، يُطلق على المريخ اسم الكأس الأحمر بسبب تأثيرات أكاسيد الحديد السائدة على سطحه الخارجي مما يعطيها إنه مظهر أحمر، والمريخ مشابه لكوكب الأرض في أنه يتمتع بجو رقيق وسطح مليء بالفوهات تشبه قمر الكوكب، تكتمل دورة واحدة / يوم على المريخ في 24.6 ساعة بينما رحلة كاملة حول الشمس أو سنة تستغرق 669.6 يومًا.

كوكب المشتري

كوكب المشتري هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، وترتيبه من حيث القرب والبعد عن الشمس هو الكوكب الخامس، كل 10 ساعات – يوم المشتري – وبالتالي يكون أقصر يوم بين جميع الكواكب في المجموعة الشمسية، ويختلف المشتري عن الكواكب الداخلية في أنه ليس له سطح صلب ولكنه دوامة غازية كبيرة جدًا.

كوكب زحل

زحل هو الكوكب السادس في المجموعة الشمسية، وقد عرفه الناس منذ القدم بسبب شدة سطوعه بالإضافة إلى حلقاته الضخمة التي تميزه عن الكواكب الأخرى التي يزيد عددها عن ثلاثين حلقة، ويعتبر ثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري، بالإضافة إلى كونه الكوكب الذي يحتوي على أكبر عدد من الأقمار في المجموعة الشمسية، حيث تم اكتشاف اثنين وثمانين قمراً حتى الآن، وسمي زحل تيمناً بإله الرومان للحصاد والزمن، وهو ما يعادل إله الوقت اليوناني كرونوس، وقد أثبتت الدراسات أن الحياة على زحل تكاد تكون مستحيلة، ولكن على الرغم من أن لديها بعض الأقمار التي لديها محطات داخلية يمكنها الحفاظ على الحياة، وعلى الرغم من أن دوران كوكب زحل حول نفسه هو سريع جدًا إذ يكمل يومًا كل عشر ساعات، وبالرغم من ذلك، فإن دورانه حول الشمس يكون بطيئًا جدًا حيث يكمل دورة كاملة حول الشمس كل 29 سنة ضوئية.

كوكب اورانوس

أحد كواكب المجموعة الخارجية ويقع بالترتيب السابع في كواكب المجموعة الشمسية بالإضافة إلى كونه الثالث من حيث الحجم بعد المشتري وزحل، سُمي كوكب أورانوس على اسم إله السماء اليوناني أورانوس، دورته، وتستغرق 17 ساعة للدوران حول نفسه، ويعتبر المناخ على سطح كوكب أورانوس أبرد مناخ في المجموعة الشمسية، أورانوس لديه 13 حلقة معروفة حوله، والحلقات الداخلية ضيقة ومظلمة، و حلقاته الخارجية ملونة بألوان زاهية.

نبتون

الكوكب الثامن في الكواكب الحقيقية للنظام الشمسي، ويعتبر رابع كوكب من حيث الحجم، وهو آخر كواكب المجموعة الشمسية، ولا يمكن رؤية كوكب نبتون في الفضاء بالعين المجردة، من الميثان في غلافه الجوي، يستغرق نبتون 165 عامًا على الأرض لإكمال ثورة كاملة حول الشمس، ومع ذلك، تكتمل دورة واحدة أو يوم واحد على نبتون في 16 ساعة، ولدى نبتون إجمالي 6 حلقات معروفة معًا وتحتوي على أقواس أو مجموعات حلقية من جزيئات الغبار في حلقة، يحتوي نبتون أيضًا على 14 قمراً معروفاً، أكبرها يسمى تريتون.

كوكب بلوتو

ظل بلوتو كوكبًا حقيقيًا في النظام الشمسي لمدة 72 عامًا حتى تم اكتشاف سيريس والأجسام الأخرى المماثلة، وتم تخفيض رتبته إلى كوكب قزم، يعتبر كوكب بلوتو اليوناني أول كوكب في حزام كويبر، ولدى نبتون خمسة أقمار شارون وستيكس ونيكس وكيربيروس وهيدرا، ويوم واحد على بلوتو يستمر حوالي 153 ساعة، بينما تكتمل رحلة كاملة حول الشمس في حوالي 248 عامًا، يدور قمرها شارون أيضًا حول بلوتو في حوالي 153 ساعة ولا يرتفع أو يغرب أبدًا.

خاتمة بحث عن النظام الشمسي

في ختام بحث النظام الشمسي، نود أن نوضح أن النظام الشمسي مليء بأجسام أخرى غير الشمس والكواكب، يحتوي النظام الشمسي أيضًا على مجموعة من الكويكبات الصخرية الصغيرة، وهي عبارة عن حطام متبقي من تكوين النظام الشمسي، والمذنبات، وهي كرات ثلجية تتكون من غاز متجمد وصخور وغبار تدور حول الشمس والأقمار و إنه المكان الوحيد الذي اكتشفه البشر خارج الأرض، والقمر هو أكبر وألمع جسم في سمائنا، يتكون من عدد كبير من الكويكبات، وكل منها أقل كتلة من الأرض.

تقرير عن النظام الشمسي DOC

لا يقتصر عدد الكواكب في النظام الشمسي على الكواكب الثمانية الحقيقية وكوكب بلوتو، بل يشمل النظام الشمسي مجموعة أخرى من الكواكب القزمة مثل سيريس وهوميا وميكماكي وإيريس، لديها عدد من الأقمار كبيرة الحجم، وقراءة بحث عن النظام الشمسي بأكمله.

بحث عن النظام الشمسي جاهز PDF

يوجد العديد من الكواكب في النظام الشمسي، ولكن تظل الأرض الكوكب الوحيد المناسب للحياة، ويسعى العلماء لإثبات أن كوكب المريخ ممكن أيضًا للحياة على سطحه بسبب التشابه الكبير بينه وبين الأرض في عدة أمور، بما في ذلك التكوين للكوكب وأنه كوكب صخري يشبه سطح القمر، وله غلاف جوي هو أرق من الأرض، ويقرأ ورقة عن النظام الشمسي “”.