كم يبعد جبل اللوز عن منطقة تبوك ، حيث تشتهر جبل اللوز بكثرة تساقط الثلوج على قمته، خاصة في فصل الشتاء وفي الأيام شديدة البرودة، وعلى الرغم من أن وجود الثلوج في السعودية أمر غريب، إلا أنه تشتهر بارتفاع درجة حرارتها، وفي الشتاء تتراوح درجات الحرارة بين 10-20 درجة مئوية، لكن بعض الجبال في السعودية مغطاة بالثلوج في الشتاء، ومن بين تلك الجبال جبل اللوز، ومن خلاله سيتم ذكر كيف بعيدة جبل اللوز من تبوك.

معلومات عن جبل اللوز

جبل اللوز هو أحد جبال السعودية، تقع في شمال غرب المملكة بالقرب من حدود الأردن ومنطقة تبوك، يصل ارتفاع الجبل إلى 2549 مترًا فوق مستوى سطح البحر، كما أنها أعلى سلاسل جبلية في منطقة الحسمة، والجدير بالذكر أن جبالها هي امتداد لجبل السروات من غرب تبوك إلى وادي رم في الأردن، وقد سميت بجبل اللوز لاحتوائها على أشجار اللوز في العصور القديمة، شهدت المنطقة الجبلية ازدهارًا تجاريًا نتيجة موقعها الجغرافي ومشاركتها في النمو الحضاري خلال فترة زمنية محددة، كان في العصر النبطي في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد وكان من الممكن أن يمتد إلى أكثر من ذلك، وهذا يؤكد الاستيطان العربي القديم في الجبل، وتساقط الثلج عليه تارة، من الشتاء وفي الربيع عندما يحدث الاكتئاب.

كم يبعد جبل اللوز عن منطقة تبوك

يقع جبل اللوز على بعد 200 كم غرب تبوك، وهي العاصمة الإدارية للمنطقة، تساقط الثلوج على قمتها كل عام، وتجدر الإشارة إلى أن بعض المتنزهين يذهبون إليها قبل أن يتراكم عليها الثلج، حيث تبقى لبضعة أيام حسب الطقس، وهناك محافظة البدع أو الكهوف. شعيب قرب جبل اللوز وهو المكان الذي لجأ إليه رسول الله موسى في رحلته الأولى.

صفات جبل اللوز

يتميز جبل اللوز ببعض الملامح، حيث يوجد أسفله أودية شهيرة، ونباتات عطرية تستخدم في الطب والعطور تنمو هناك، لكن يصعب الوصول إليها بدون أهل الجبل، وفي الأسفل هناك هناك العديد من الرسومات الصخرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من عشرة آلاف عام، ومن بينها رسومات لأبقار وجواميس وصخور ذات بعد تاريخي ضخم، وفي أسفل الجانب الشمالي من الجبل توجد صخرة مقسمة إلى قسمين و له حقائق تاريخية تتعلق برسول الله موسى، كما ورد في عدد من المصادر والبحوث التاريخية.

أبرز الأنشطة في جبل اللوز

يعتبر جبل اللوز من المناطق الجاذبة للسياحة في السعودية، فعلى الرغم من ارتفاع درجة الحرارة في المملكة، فإن هذا الجبل مغطى بالثلوج في الشتاء، وهناك عدد من الأنشطة الشيقة التي يمكن أن تكون تم هناك على قمة الجليد، بما في ذلك

  • التزلج على الأجزاء المغطاة بالثلوج، أو المشي على الأقدام، مع مشاهدة الهدوء الرائع للرمل الناعم تحت طبقة الجليد.
  • التخييم بين حقول الثلج، هو من أروع التجارب السياحية في فصل الشتاء، لذلك يسمى الشتاء في المملكة (موسم القشطة) أو التخييم نهارا أو ليلا، حيث الهواء اللطيف والممرات المغطاة بالثلوج، بالإضافة إلى سطوع السماء بالنجوم الساطعة، فإن شرح طريقة الطبيعة تدعو الناس للحضور إليها من جميع أنحاء المملكة، حتى يتمكنوا من الاستمتاع بالشتاء الساحر في السعودية.
  • مشاهدة تساقط الثلوج على الجبل، حيث يعتبر هذا المشهد في المملكة حالة استثنائية، ويمكن حتى أن يكون مفاجأة من حيث الزمان والمكان، وبالتالي تزداد رغبة السائحين في رؤيته عن كثب بالذهاب إلى جبل اللوز.
  • من أروع الأنشطة التي يمكن القيام بها على الجبل لمس قطع الثلج في راحة اليد ورؤيتها تذوب، وأيضاً بناء الأشكال والمنحوتات والتماثيل الثلجية، ومن أروع الجوانب وسحرها من الشتاء يشاهد تساقط الثلوج ويغطي المنحدرات والرمال الذهبية في الصحراء باللون الأبيض.

خريطة موقع جبل اللوز

يمكن تحديد موقع جبل اللوز بشكل أوضح من خلال الخريطة التالية

من اشهر جبال تبوك

بالإضافة إلى جبل اللوز الشهير، تحتوي مدينة تبوك أيضًا على بعض الجبال الجذابة، والتي تعد وجهة رائعة للسياح، يمكن من خلالها القيام بالعديد من الأنشطة السياحية، ويمكن التقاط صور رائعة، وفي ما يلي اشهر جبال تبوك

جبال الديسة

تقع جبال الديسة في وادي الديسة الذي يعتبر من أشهر المناطق السياحية في تبوك، إلى جانب الجبال، يحتوي الوادي على عدد من المناظر الطبيعية الرائعة منها المرتفعات الصخرية وأشجار النخيل الخضراء، وما يميز جبال الديسة أنه من الممكن تسلق الجبال والقيام برحلة جريئة للوصول إلى قمتها، بالإضافة إلى الرؤية، إطلالة بانورامية خلابة على المدينة من الأعلى.

جبال الهاشمي

تقع جبال الهاشمي غرب مدينة تبوك، وتتميز بجمالها الطبيعي والساحر، مما يجذب الكثير من السائحين من جميع أنحاء المملكة، لذلك تعتبر هذه الجبال الرملية من أشهر جبال تبوك، لكنها من أبرز المعالم الطبيعية في تبوك، وعند زيارتها يمكن الاستمتاع بإجازة ترفيهية ترفيهية، في جو من الطبيعة الخلابة، حيث وكذلك التخييم، والقيام بالأنشطة الترفيهية الأخرى، وكذلك التفكير في المناظر الطبيعية.

الجبال الخلفية

تعد جبال الظهر من أشهر الجبال في مدينة تبوك، حيث تستقطب عددًا كبيرًا من السياح داخل وخارج المملكة على مدار العام، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة تساقط الثلوج، وممارسة العديد من الأنشطة السياحية الممتعة، مثل تسلق الجبال والتزلج على الجليد والتخييم لعدة أيام، إلى جانب القيام بعدد من المغامرات الثلجية المسلية، حيث أن تساقط الثلوج أمر غريب في المملكة، وبالتالي فهو مصدر جذب للسعوديين.

جبال الزيتا

تتميز جبال الزيتا بجمالها الساحر، وهي من أشهر المناطق السياحية في تبوك في المملكة، الوديان والواحات الطبيعية والغابات بالإضافة إلى وجود الشلالات الرائعة خاصة في فصل الشتاء وكل هذا يضفي على المكان جمالاً مميزاً.

جبال الكان

تعتبر جبال القان من أشهر جبال تبوك، حيث يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة مثل المشي لمسافات طويلة، وكذلك التخييم، ولعب بعض الألعاب الصحراوية الممتعة مثل سباقات السيارات، وفي الشتاء يتوفر التزحلق على الجليد واللعب بالثلج، وصنع كرات الثلج، أو صنع مجسم ثلج، والكثير من الأنشطة الترفيهية الأخرى، لذلك يفضل زيارة جبال القان في الشتاء.