يمثل عظام الديناصورات ، التي عاشت على الكرة الأرضية منذ آلاف السنين، وهي مخلوقات ضخمة وكبيرة جدًا، لكنها انقرضت ولم تعد موجودة في عصرنا الحالي، كل ما تدل عليه الآثار المختلفة التي تركوها، ودراسة الأحافير الموجودة في الصخور تفيد في تحديد أنواعها، ومن خلاله نلقي الضوء على الديناصورات والفترات التي مرت بها، بالإضافة إلى الأسباب الرئيسية لانقراضها.

معلومات عن الديناصورات

الديناصورات أو الديناصورات ومفردها من الديناصورات أو الديناصورات (كلمة عربية لمركب لاتيني، مشتق من كلمتين يونانيتين مخيفتين أو عظيمتين)، ومجموعة متنوعة من الحيوانات التي انقرضت منذ 160 مليون سنة وكانت سائدة على السطح من العالم في ذلك الوقت، ماتت معظم أنواع الديناصورات وعائلاتها خلال حدث انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني، اعتقد العلماء لفترة طويلة أنهم لم يتركوا أي نسب وراءهم، ولكن ثبت خطأ هذا الافتراض، حيث اكتشف الباحثون لاحقًا أن الطيور هي أقرب أقرباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي.

يمثل عظام الديناصورات

أعاد العلماء فترة ظهور الديناصورات إلى حوالي 245 مليون سنة في بداية العصر الترياسي.

  • 30٪ من الحفريات تتكون من بكتيريا تسمى أوزوبيا.

عصر الديناصورات القديم

ظهرت الديناصورات في مجموعة من الأزمنة ممثلة في ثلاثة عصور ما قبل التاريخ، تطورت خلالها الديناصورات ونوعت أشكالها. هذه العصور هي

  • العصر الترياسي وهو الوقت الذي جاء بعد العصر البرمي، ويسمى أيضًا العصر الوسيطوي أو الزواحف، لظهور الديناصورات فيه. في هذا الوقت كانت الأرض كتلة قارية واحدة تسمى بانجيا، وظهرت البرمائيات في بداية هذا العصر، وظهرت من منتصفها إلى نهايتها نباتات من الصنوبريات والسراخس، بينما بدأت الثدييات في الظهور في نهاية هذا العصر.
  • العصر الجوراسي اختلفت الديناصورات في هذا العصر اختلافًا كبيرًا، وكانت موجودة في البر والجو والبحر. بدأت الأرض في الانقسام، لكن المناخ كان معتدلًا وممطرًا، مما تسبب في إنشاء مناطق من الغابات.
  • العصر الطباشيري في نهاية هذا العصر انقرضت الديناصورات بعد أن توسعت وتنوعت في أشكالها وأنواعها. كانت الأرض في ذلك الوقت مقسمة وأخذت الشكل الذي تبدو عليه الآن.

ما أسباب انقراض الديناصورات

انتهى العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة، مع اختفاء نصف الأنواع الحية على الأرض، واختفت معظم الزواحف والثدييات والتماسيح وغيرها الكثير، هذا الاختفاء لغزا للعلماء، طرح العلماء افتراضين لشرح هذا الانقراض

  • تأثير جاء من خارج الأرض، مثل كويكب أو مذنب، والآخر مرتبط بالانفجارات الضخمة للبراكين على الأرض التي قتلت الحياة فيها. يظهر كلا التفسيرين أن السماء كانت مليئة بالدخان الذي حجب أشعة الشمس. وبالتالي، فقد أثر على عملية التمثيل الضوئي للنباتات، مما أدى إلى خلل في السلسلة الغذائية.
  • يعتقد البعض الآخر أن السبب الحقيقي للانقراض مرتبط بالتغيرات في المناخ والتغيرات في مستويات المحيطات والبحار.