ماهي السورة التي لايوجد فيها حرف الميم ، وهذا ما سيتطرق إليه موضوع هذا المقال، حيث أنزل الله – سبحانه – سورة القرآن الكريم على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأمين الوحي جبرائيل، صلى الله عليه وسلم، ليكون رحمة للعالمين، فهو بشرى للصالحين، وإنذار للخطاة، وذكر العديد من أحكام الرعية، وقصص القدماء والسابقين، وغيرها من الأسرار والألغاز، معجزات هذه السور الشريفة، ويختص هذا المقال بشرح السورة التي لا يوجد فيها حرف م.

حول سور القرآن الكريم

بادئ ذي بدء، وقبل توضيح ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف م، لا بد من الحديث عن سور القرآن الكريم، لأن الله سبحانه وتعالى قد جعل الله سبحانه وتعالى، القرآن وسوره معجزة أبدية إلى يوم القيامة والحساب حفظاً لربنا عز وجل، والقرآن الكريم المصدر التشريعي الأول في الدين الإسلامي الخالص، وسور القرآن، نزل على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من حين لآخر بعد بعثته، واستمر نزولها قرابة ثلاثة وعشرين سنة، وأدرج القرآن الكريم في صفحاته على واحدة، مائة وأربع عشرة سورة شريفة منها ما نزل في مكة المكرمة قبل الهجرة ومنها ما نزل بالمدينة بعد الهجرة. قسّم العلماء السور من حيث عدد آياتهم إلى الآتي

  • السبع الطويلة هذه هي أول سبعة سور من القرآن الكريم، من سورة البقرة إلى سورة التوبة.
  • سورة المؤن وهي السور التي فيها حوالي 100 آية.
  • سورة المثاني وهي عدد آياتها أقل من مائة.

ماهي السورة التي لايوجد فيها حرف الميم

السورة التي لا يوجد فيها حرف ميم هي سورة الكوثر، حيث تصنف سورة الكوثر على أنها أقصر سورة في القرآن الكريم، حيث تحتوي على ثلاث آيات واثنين وأربعين كلمة، قبلها كانت سورة الماعون ثم سورة الكافرون، وأما كونها من السور المدينية أو المكية فقد اختلف العلماء في تصنيفها بين المكي والمدني، وفي جنات الخلود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في هذا النهر المبارك الكوثر نهر في الجنة ضفتيه، ذهب و تياره على لؤلؤ وياقوت. .

نص سورة الكوثر

كما أن شرح ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف “ميم” على أنها سورة الكوثر يؤدي إلى ذكر نص سورة الكوثر كما ورد في الرسم القرآني الكريم في الآتي

ما سبب نزول سورة الكوثر

أما سبب نزول سورة الكوثر فهناك أقوال كثيرة من أهل العلم نذكرها في الآتي

  • وقيل في بعض أهل العلم نزلت آية {إنَّ شُريكَكَ مَبْتُورُ} عن العاص بن وائل السحمي. قال بهذا البتر – وكان العرب يسمون من لا كعب له بين الأبناء المبتور، ومات عبد الله ابن الرسول قبل هذه الواقعة، فأنزل الله تعالى الآية المهددة بالذي قال هذا ان قطع ذكراه في الدنيا والآخرة.
  • قال عبد الله بن عباس قال أهل الجاهلية إذا مات ابن الرجل بُتر فلان. ولما مات عبد الله ابن النبي صلى الله عليه وسلم، خرج أبو جهل إلى أصحابه وقال بُتر محمد ؛ ثم أنزل الله سبحانه وتعالى {شريكك المبتور}.
  • وعن ابن عباس أيضا (كانت الآية إجابة على قريش لما قالوا لكعب بن الأشراف سيد يهود المدينة لما أتى مكة نحن أصحاب. من الري والبواب والحجاب واللواء وانت سيد اهل المدينة المنورة. [أي المنقطع عن قومه]»، فقال لهم« وأنتم طيبون »نزلت في الكعب {أما رأيتم من أعطي قسطا من الكتاب يؤمن بالجبت والصنم، ويقولون لمن كفروا هم وهبوا الذين آمنوا طريقاً} (النساء / 51)، ودخلت في قريش {مثلكم المبتورون. وعن ابن عباس قال أيضا “كان العاص بن وائل يمر بمحمد فيقول إني ألعنك، وأنتم مبتورون أكثر من الرجال، فأنزل الله تعالى {إِنَّكُمْ مِثْلُكُمْ مِبْتُورُ”. الآخرة.”
  • وقيل أيضا في نزله دخل العاص بن وائل في جماعة قريش فوجدهم يتحدثون عن النبي محمد فقال لهم اتركوه فانه ينقطع ويقطع ذاكرته. بعد موته.”

ما فضل سورة الكوثر

بعد شرح ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف ميم على أنها سورة الكوثر، من الضروري الإسهاب في فضائل سورة الكوثر، عشرة سورة الفاتحة تمنع غضب الله، سورة ياسين تمنع العطش يوم القيامة، سورة الواقعة تمنع الفقر، سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة، سورة الملك تمنع عذاب القبر، سورة الكوثر تمنع الفتنة، سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت، سورة الإخلاص تمنع النفاق، سورة الفلق تمنع الحسد، سورة الناس تمنع الهوس، وهو من الأحاديث التي لا يمكن تداولها لعدم ورودها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، – وهو ما رواه أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال (فيما بيننا ذات يوم أراد النبي صلى الله عليه وسلم قيلولة، ثم رفع رأسه مبتسمًا فذلك قلنا له ما ضحكتك يا رسول الله، “حقًا أعطيناكم الكوثر، صلوا الى ربك وضحوا ان حانيق هو مبتور “ثم قال هل تعلم ما قاله كوثر قال الله ورسوله اعلم انه نهر وادانية الرب في الجنة اوعيته اكثر من عدد الكواكب عايزه لي فيتلج عبدا، منها أقول يا رب إنها من أمتي وتقول لي ما أخيرك ما بعدك “.

الإعجاز القرأني في سورة الكوثر

وبالمثل لا بد من الحديث عن إعجاز سورة الكوثر بعد شرح ما هي السورة التي لا يوجد فيها حرف ميم مثل سورة الكوثر.

  • الكوثر هي كلمة تستخدم للدلالة على عدد كبير لا حدود له، ولا يوجد في اللغة العربية ما يحل محل هذه الكلمة.
  • الأبتر كما أن الكوثر من الكلمات التي ترفض الاستعاضة عنها بأخرى، وهو ما تتطلبه البلاغة في اللغة العربية.
  • صلوا إلى ربك وضحوا لقد جمع الله تعالى البشارة بالشكر وذبيحة الذبيحة.
  • – السورة كلها كانت ببلاغة وبلاغة بالغة جمعت معاني الغيب وأخبار الغيب ودقة ما وعد به الرحمن لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.