ما هو الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً ، الذرات هي المكون الأساسي لجميع المواد في الكون، كل عنصر في الجدول الدوري له هيكله الذري الفريد الخاص به والذي يختلف عن باقي العناصر، كل عنصر له خصائصه الفيزيائية الخاصة التي تميزه اعتمادًا على كتلته الذرية، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن معنى الذرة ومكوناتها، سنبين أيضًا ما هو الجسيم الذي تساوي كتلته العدد الذري ويكون محايدًا كهربائيًا

تعريف الذرة

الذرة هي أصغر وحدة للمادة، تحتوي على جميع العناصر الكيميائية للعنصر، تتكون الذرة من نواة من البروتونات موجبة الشحنة، والنيوترونات معتدلة الشحنة، والإلكترونات سالبة الشحنة، وكلها تدور حول النواة.

ما هو الجسيم الذي له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً

يعتمد حجم الذرة على عدد البروتونات والنيوترونات التي تتكون منها، وما إذا كانت تحتوي على إلكترونات.

بالنسبة للجسيم الذي تساوي كتلته العدد الذري ويكون متعادل كهربائيًا

  • الجواب النيوترون.

ما معنى الشحنة النيوترونية

تعتبر شحنة النيوترون متعادلة، أو يمكن القول إنها لا تحتوي على شحنة على الإطلاق، وتتواجد النيوترونات في نواة الذرة، وهي منطقة ذات كثافة عالية تقع في مركز الذرة، وهي مليئة بالبروتونات ذات الشحنة المحايدة، والنيوترونات ذات الشحنة الموجبة، والتي تتوافق مع شحنة الإلكترون السالبة، مما يجعل الشحنة الكلية للذرة متعادلة.

صفات النيوترون

للنيوترونات في النواة خصائص عديدة منها ما يلي

  • الكتلة كتلة النيوترون 1.67 * 10 ^ -36 كجم.
  • نصف القطر متوسط ​​نصف القطر المربع للنيوترون هو 0.8 × 10-15 م.
  • الشحنة ميزة النيوترونات أنها لا تحمل شحنة كهربائية موجبة أو سالبة، ولكنها محايدة بدون شحنة.
  • اللحظة للنيوترونات لحظة مغناطيسية.
  • الحياة النيوترونية متوسط ​​عمر النيوترون هو 882 ثانية.
  • حيث توجد النيوترونات الحرة توجد النيوترونات الحرة في كل مكان على الأرض، حيث يتم إنتاجها عن طريق اصطدام الأشعة الكونية عالية الطاقة بجزيئات الغلاف الجوي للأرض. تتسبب نيوترونات التأين في تأين المواد، ولكن بشرح طريقة غير مباشرة.