التكاسل عن الصلاة من علامات ، ما حذر منه الإسلام، وهو نتيجة ضعف الإيمان بالعبد. على الرجل أن يصليها جماعة في المسجد، وفي هذه المقالة يبين سبب الكسل في الصلاة.

ما معنى الصلاة وحكمها

الصلاة باللغة هي الدعاء، وفي المصطلح تعلم أنها عبادة الله سبحانه وتعالى خاصة بكلام وأفعال معينة، يبدأ المسلم بالتكبير ويختم بالتسليم، وهو، العبادة التي يسأل عنها العبد يوم القيامة عند أول ما يسأل عنه كلها، والصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة، وكانت الأولى التي فرضت خمسين صلاة في النهار والليل، ثم خفضت إلى خمس صلوات فقط.

التكاسل عن الصلاة من علامات

الصلاة من أهم العبادات، وهي عماد الدين، والفصل بين الكفر والإسلام، وهي واجب على المسلمين، قد يتساءل البعض أن الكسل عن الصلاة هو علامة

  • القليل من النفاق.

يقول تعالى {فأتى من بعدهم خليفة ترك الصلاة واتبعت الشهوات فيقابلون الهلاك * إلا النبي. النفاق يسمى النفاق الأكبر، وهو كفر الكفر، والنفاق في الصغرى، وهو الفرق بين السر والعام في الواجبات، عذبه وإن شاء يسامحه.

حكم كسول الصلاة

الكسل عن الصلاة من علامات النفاق الصغير، وتأخير الصلاة عن وقتها من كبائر الذنوب، وعلى المسلم أن يتقي الله ويحفظ صلاته، الجحيم، ولكن وديان الهلاك والويل، لذلك يتهم كل متكاسل عن الصلاة بالنفاق.

ما الذي يساعد على أداء الصلاة بدون كسل

بعد أن علم المسلم أن الكسل في الصلاة من علامات أدنى النفاق، فإنه يسعى إلى البحث عن وسائل مساعدة لأداء الصلاة، ويذكر منها ما يلي

  • يجب على المسلم أن يدرك قيمة الصلاة وأن يذكر نفسه بأنها حلقة الوصل بين العبد وربه.
  • وأن يذكر نفسه بالعقوبة وغرامة التقصير في أدائها.
  • صلي إلى الله واستعيني بعونته في النجاح في الصلاة وتلبية احتياجات المرء.
  • يبحث المسلم عن كل سبب يجعله يتكاسل عن الصلاة ويفند أسبابه.
  • احرص على أداء صلاة الجماعة، لأن صلاة الجماعة من الأمور التي لها مكانة عظيمة في الحياة.