ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء ن درس علماء الأحياء الكائنات الحية من حيث خصائصها، وارتباطها بالمكان الذي تنمو فيه وتعيش فيه، حيث أن المكان المناسب لكائن حي لا يناسب كائن حي آخر، وللكائنات الحية العديد من الخصائص المشتركة، وهي تشمل النباتات والحيوانات والفطريات، وسنتحدث في هذه المقالة عن إجابة السؤال المطروح، وسيتم تناول مكونات النظام البيئي.

ماذا يمكن أن يحدث للمخلوقات الحية في النظام البيئي إذا قلت فيه مصادر الغذاء

النظام البيئي هو مجموعة من الكائنات الحية وغير الحية التي تتكامل معًا لتشكل البيئة، حيث توجد علاقة بين الكائنات، الإنسان والنبات والحيوان، بالإضافة إلى وجود مصادر الغذاء التي تعتمد عليها الكائنات الحية، ولكن مصادر الغذاء قد تنخفض لعدة أسباب، والإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • يزيد المنافسة بين الكائنات الحية.

تتنافس جميع الكائنات الحية على بقائها بسبب نقص الموارد في النظم البيئية، عندما تكون غير قادرة على الحصول على الغذاء أو الماء أو الهواء، ومن أمثلة المنافسة الفهود والأسود في الغابات حيث يتشاركون طبيعة الطعام مما يؤدي إلى خلق جو من المنافسة بينهم.

ما هي مكونات النظام البيئي

يعتبر النظام البيئي منطقة جغرافية تحتوي على كائنات حية وغير حية، حيث يؤثر كل كائن حي بشكل مباشر أو غير مباشر على الكائنات الحية الأخرى.

المكونات الحية

وهي تشمل المكونات الحية للنظام البيئي كالنباتات والحيوانات والبكتيريا والفطريات، كما يمكن تصنيفها حسب مصدر الطاقة التي تحتاجها من أجل تلبية متطلباتها الحيوية، حيث يتم تصنيفها إلى ثلاث فئات رئيسية

  • المنتجات هي كائنات حية تحول العوامل الحية إلى غذاء. ومن الأمثلة على ذلك النباتات الموجودة في نظام بيئي معين حيث تعتمد بقية الكائنات الحية عليها للحصول على الغذاء والأكسجين من أجل بقائها.
  • المستهلكون هم كائنات حية تعتمد في غذائها على منتجات أو مواد استهلاكية أخرى مثل الحيوانات العاشبة أو آكلات اللحوم.
  • المُحلِّلات وهي الكائنات الحية مثل الفطريات والبكتيريا التي تتغذى على المواد العضوية المتحللة ثم تعمل على تحويلها إلى نيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

المكونات غير الحية

إنها المكونات اللاأحيائية للنظام البيئي، لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر الفيزيائية والكيميائية التي تختلف من منطقة إلى أخرى ومن نظام بيئي إلى آخر، بالإضافة إلى تسميتها بالعوامل المقيدة، فهي تقيد وتحدد الأرقام والنمو وتنوع الكائنات الحية، ومن الأمثلة على ذلك الملوحة وتيارات المحيط ودرجة الحموضة في الماء ودرجة الحرارة والضوء والماء وأشعة الشمس.