مضادات الاكسدة تستخدم لتأخير او منع ظهور علامات التزنخ ، مضادات الأكسدة هي إحدى المواد أو المركبات الطبيعية التي توجد في عدد كبير من الخضار والفواكه ولها فوائد كبيرة. ومن هذا المنطلق سوف نبرز لكم من خلال سطورنا التالية في صحة هذه العبارة من خطأها، ونعلق عليكم ما هي عملية النتانة، والعوامل التي تساهم في حدوثها.

تعريف عملية النتانة

عملية النتانة هي عملية تنتج عن أكسدة الزيوت أو الدهون في الطعام، مما يتسبب في رائحة كريهة وتغيير نكهة الطعام، عندما تتعرض المكونات غير المشبعة لمادة دهنية لأشعة الشمس، فإنها يمكن أن تتحلل إلى استرات، وألدهيدات متطايرة، وكيتونات، وكحولات، وهيدروكربونات، وهذه المركبات تنبعث منها رائحة كريهة. قد تنتج عملية التزنخ عن التحلل المائي، وإطلاق أحماض متطايرة كريهة الرائحة، وخاصة حمض الزبد، مما يؤدي إلى تدهور الزبدة، في درجات الحرارة العادية، تكون الدهون المشبعة مثل الشحم البقري مقاومة للأكسدة ونادرًا ما تتعفن.

مضادات الاكسدة تستخدم لتأخير او منع ظهور علامات التزنخ

عندما تقوم بتخزين مادة غذائية في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة من الزمن، فإنها تبدأ في التعفن، ويحدث ذلك بسبب أكسدة الطعام عند ملامسته للهواء، مما يتسبب في انبعاث رائحة كريهة وتغيير طعم وفساد المواد الغذائية غذاء، لذلك يجب وضع الطعام في الثلاجة لمنع تكاثر الكائنات الحية الدقيقة عليها، هذه تسمى العملية النتانة، تنتج هذه العملية عن الأكسدة الكاملة للغذاء عن طريق التعرض لظروف بيئية معينة مثل الرطوبة والحرارة والهواء والماء والطفيليات الدقيقة وما إلى ذلك، ومن ناحية أخرى، فإن مضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من التحلل التأكسدي للأحماض الدهنية (الدهون و ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

لأن إضافة مضادات الأكسدة للدهون والزيوت تقلل من أكسدة الدهون والزيوت (النتانة).

من العوامل المؤثرة على النتانة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على النتانة، ويمكن تلخيصها بما يلي

  • الأوكسجين عندما يتعرض الطعام للأكسجين، تحدث عملية النترات، لأن الأكسجين أكثر قابلية للذوبان في الدهون، فإنه يتسبب في أكسدة الطعام وفساده عن طريق إنتاج الجذور الحرة.
  • تتكاثر الطفيليات عندما تتكاثر الطفيليات الدقيقة في الطعام، فإنها تنتج الليباز (إنزيم يكسر الدهون). تستخدم هذه الميكروبات إنزيمها لتحطيم المحتوى الكيميائي للطعام.
  • عوامل الطبيعة تتأثر النتانة بالعناصر الفيزيائية مثل الحرارة والضوء. تعمل الحرارة والضوء على أكسدة الأطعمة، وهي المصادر الرئيسية لتوليد الجذور الحرة. يساعد الضوء على تكسير الأحماض الدهنية غير المشبعة وكذلك الحرارة.
  • العناصر النزرة يمكن للعناصر النزرة مثل الحديد والزنك تسريع عملية التزنخ، وهو عامل رئيسي آخر يؤثر على عملية النتانة بعد درجة الحرارة.