متى توفيت حفصة زوجة الرسول ، وهو من الأمور التي يبحث عنها المسلمون في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن زوجات الرسول المهتمات من خلال هذا المقال بإعطاء لمحة عامة عن حياة حفصة وتاريخ وفاة حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

معلومات عن حفصة زوجة الرسول

قبل أن نوضح متى ماتت حفصة، زوجة الرسول، لا بد من استعراض موجز لحياتها، والعلم الشرعي، وأكرمها الله بالتقوى والبر، وكانت عابدة تقية، ونزلت شهادة من السماء على برها، وهي من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، له النبي صلى الله عليه وسلم.

متى توفيت حفصة زوجة الرسول

توفيت حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الخامسة والأربعين من الهجرة، ولم يتفق العلماء على تاريخ وفاتها، ولذلك تعددت الروايات، والراشدي الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقيل إنها توفيت في السنة الحادية والأربعين من الهجرة وهي سنة الجماعة، تريد الخروج مع السيدة عائشة رضي الله عنها إلى البصرة في السنة السادسة والثلاثين من الهجرة، وبالتالي ثبت ومفضل في هذا الرواية أنه صحيح ودقيق، والله أعلم.

من هو زوج حفصة أمام النبي

وببيان وفاة حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم يبين من كان زوج حفصة قبل الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه تزوج من الصحابي الكبير خنيص بن حذيفة السهمي – رضي الله عنه- وهو من رواد الإسلام، كلاهما يؤمن برسول الله – صلى الله عليه وسلم، وما نزل عليه، وهاجروا معًا إلى المدينة المنورة، وعاشوا فيها واستقروا فيها، ومع بداية الغزوات الإسلامية كان خنيص من أوائل المجاهدين بين المسلمين، وحضر بدر وأصيب هناك، و توفي في السنة الثالثة للهجرة.

قصة زواج الرسول من حفصة

بعد وفاة الصحابي الجليل خنيص بن حذيفة السهمي – رضي الله عنه – زوج حفصة رضي الله عنها قبل النبي، حزن عليها والدها كثيرا، فقرر البحث عنها، قال عريس ورجل من أفضل رجال المسلمين، عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنها – قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لقيت عثمان رضي الله عنه، فعرضت عليه حفصة بنت عمر، هذه، قال عمر أبا بكر رضي الله عنه، لذلك تزوجتها له “، ثم استقبلني أبو بكر فقال لعلك وجدتني عندما عرضت علي حفصة، ولم أرد لك شيئًا، قال صلى الله عليه وسلم “ذكرها” لم أكن أفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، تركته، لكنت قبلته. وهكذا أصبحت زوجة أنقى المخلوقات وسيد البشرية.

طلاق النبي لزوجته حفصة

وقد كرم الله عز وجل حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم بلطف الرسول وحبه كما فعل مع نسائه، كان قد طلق حفصة بنت عمر رضي الله عنهما، ولم يرد نص في سبب ذلك الطلاق، لكن بعض العلماء ربطوا ذلك بحادثة النهي وكانت في يوم وجود الرسول معها، ولما جاء الرسول ولم يجدها أمر ماريا وأمضى يومه معها في بيت حفصة حزنت حفصة بعد أن علمت ومن تعاطف النبي معها نهى عن ماريا على نفسه التي نزل الوحي.

من حياة حفصة بعد وفاة الرسول

يجب على القارئ الذي يكتشف موت حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعلم أن النبي قد مات قبلها، بل إنها أرادت الخروج معها إلى البصرة بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، ومنعها شقيقها عبد الله بن عمر رضي الله عنه، وبقيت في المدينة المنورة حتى لقد ماتت.

ما هي فضائل حفصة رضي الله عنها

قبل أن نختتم المقال، متى ماتت حفصة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم لكان القارئ يشرح فضل السيدة حفصة رضي الله عنها لأنها كانت متدينة، عابدة صائمة مستقيمة ونزلت عنها شهادة من السماء بوحي جبرائيل عليه السلام أنها امرأة صالحة وهي من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، في الجنة، وكانت راوية للحديث الشريف، كتبت عنها وروت، وأمن نسخة القرآن الكريم التي جمعها أبو بكر معها، وأخذها منها لأجل وينفع عثمان بن عفان والله أعلم.