ما الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية ، يعتقد البعض أن المحكمة الجزئية ومحكمة الجنايات تحملان نفس المعنى والاختصاص، وهذا غير صحيح إطلاقاً، فهناك العديد من الاختلافات الجوهرية التي تكمن بينهما، وبالتالي هذا خصصت المقالة لشرح الفرق بين المحكمة الجزائية والجزائية، ولتوضيح بعض المعلومات عن محكمة الجنايات واختصاصاتها، ولمحة عامة عن المحكمة الجزئية واختصاصاتها، وأخيراً بيان أنواع المحاكم السعودية، شبه الجزيرة العربية واختصاصها.

ما الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية

يكمن الاختلاف الرئيسي بين المحكمة الابتدائية والمحكمة الجزائية بشكل عام فيما يلي

محكمة المقاطعة

تُعرف أيضًا بالمحاكم الموجزة، أو المحاكم الجزئية، وتمارس المحكمة المحلية الاختصاص على مجموعة متنوعة من القضايا المدنية والجنائية، يقتصر الاختصاص المدني في المطالبات النقدية على مبلغ المطالبة، تنظر محكمة المقاطعة أيضًا في دعاوى الانتماء والإعالة والعنف المنزلي بشكل عام في معظم الولايات، تبدأ جميع القضايا الجنائية في المحكمة الجزئية، مع إحالة القضايا الأكثر خطورة إلى المحكمة الكبرى للمحاكمة بناءً على لائحة اتهام، تتمتع محكمة المقاطعة بصلاحية فرض أحكام بالسجن، وفي أنواع معينة من القضايا مثل المخدرات.

المحكمة الجنائية

القوانين الجنائية هي القواعد التي تطبقها المحكمة الجنائية عندما يرتكب شخص ما جريمة ؛ مثل الاعتداء والسرقة والقتل والحرق العمد والاغتصاب وأنواع أخرى من الجرائم، بعد القبض على شخص واتهامه بارتكاب جريمة، يذهب هذا الشخص إلى محكمة الجنايات، في محكمة الجنايات، تقوم النيابة العامة برفع قضية ضد شخص ما. لارتكاب جريمة، يسمى المتهم بارتكاب الجريمة المتهم، وعلى الحكومة أن تثبت أن المدعى عليه مذنب “بما لا يدع مجالاً للشك”، وهو معيار عالٍ للغاية. إذا أدين المدعى عليه، فقد يذهب إلى السجن بالطبع.

معلومات عن المحكمة الجنائية

تتعامل المحاكم الجنائية مع الأشخاص المتهمين بارتكاب جريمة، وتقرر ما إذا كانوا مذنبين، وإذا كان الأمر كذلك، تحدد العواقب التي سيتعرضون لها، وعادة ما تتم مقاضاة الجناة المزعومين باسم الجمهور ؛ نظرًا لأن الجرائم لا تعتبر جرائم ضد الضحايا الأفراد فحسب، بل أيضًا ضد المجتمع ككل، من ناحية أخرى، يتم تمثيل الجمهور من قبل مسؤول مثل المدعي العام (غالبًا ما يسمى المدعي العام) أو المدعي العام أو ضابط الشرطة، على الرغم من أن المحاكم هي أيضًا وكالات تابعة، إلا أن الدولة غير متحيزة في الإجراءات الجنائية، ولا تفضل الادعاء ولا الدفاع، ويتم تعزيز حياد المحكمة بشكل كبير حيث يتم استخدام هيئة المحلفين لتحديد ذنب المتهم أو براءته.

يختلف دور المحكمة الجنائية في أنظمة القانون المدني تمامًا عن دورها في أنظمة القانون العام، حيث تخصص دول القانون المدني للقاضي دورًا أكثر نشاطًا ودورًا أكثر سلبية للمحامي، بدلاً من أن يكون متلقيًا سلبيًا للأدلة المقدمة من قبل الادعاء والدفاع، غالبًا ما يوجه القضاة في أنظمة القانون المدنيين لتقديم الأدلة وحتى يأمرون بتقديم أدلة معينة، وبالتالي، فإن الإجراء في أنظمة القانون المدني هو استقصائي، والقضاة في هذا النظام لديهم مسؤولية مستقلة لاكتشاف الحقائق.

أهم وظائف المحكمة الجنائية

تُحال القضايا الجنائية إلى المحكمة بعد اتخاذ قرار من قبل، عادة دائرة الادعاء الملكية، لمقاضاة شخص ما على جريمة مزعومة، في الغالبية العظمى من القضايا، يستمع القضاة إلى الأدلة، ويتخذون، كهيئة، قرارًا بشأن الذنب أو البراءة، في القضايا الأكثر خطورة، سيستمع القاضي إلى الأدلة، المقاطعة (القضاة) أو قاضي الدائرة في الأدلة، وفي الحالة الأخيرة، قد ينطوي ذلك على محاكمة أمام هيئة محلفين، ويمكن الاستماع إلى القضايا الجنائية الخطيرة للغاية من قبل قاضي المحكمة العليا ؛ مثل القتل والاغتصاب.

لكل قاضٍ سلطة حبس المدانين بجريمة ما، إذا كانت الجريمة خطيرة بما فيه الكفاية، لكن السجن ليس هو الحل الوحيد، على الرغم من أن العقوبة تمثل اعتبارًا رئيسيًا عند إصدار الحكم، إلا أن القضاة سيكون لديهم أيضًا عقل حول كيف يمكن لعقوبة معينة أن تقلل من فرص الفرد في ارتكاب الجريمة مرة أخرى.

ما هي محكمة المقاطعة

تتكون المحكمة الجزئية من قاضٍ واحد على الأقل في هيئتها القضائية، في بعض الحالات، تتكون هيئة الحكم من 3 قضاة كحد أقصى، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحاكم من مسؤوليات وزير العدل المسؤول عن تحديد كافة الإجراءات والصلاحيات الممنوحة لها حصراً، وهو متخصص أيضًا في كيفية تشكيلها داخليًا، ومن ناحية أخرى فيما يتعلق باسمها، هناك العديد من الخلافات التي أثارها القانونان في هذا الجانب، حيث سميت بالمحكمة الجزئية، لكن آخرين لم يروا ذلك الاسم مناسب لها، لذلك تم اقتراح تسميتها بالمحاكم العامة، ومع ذلك، هناك العديد من الدول التي استقرت على تسميتها بالمحكمة الجزئية، ودول أخرى أطلقت عليها اسم القضاء العاجل، ويجب الإشارة إليه في هذا المجال أنه في حالة وجود محكمة جزئية واحدة فقط في الدولة، فسيتم اعتبارها السلطة والاختصاص القضائي للنظر في جميع القضايا، باستثناء الحالات التي تكون من اختصاص المحاكم الجنائية.

أبرز وظائف محكمة المقاطعة

تمارس المحكمة الجزئية في السعودية العديد من الصلاحيات الممنوحة لها بموجبها، ومن بين هذه الصلاحيات

  • النظر في جميع المطالبات المتعلقة التعزيزات.
  • ضع في اعتبارك الدعاوى المالية الصغيرة.
  • النظر في بعض القضايا الجنائية.
  • الفصل في دعاوى الميراث الأبوية.

من أنواع المحاكم في السعودية واختصاصاتها

هناك الكثير في السعودية، بحيث يكون لكل نوع من هذه الأنواع العديد من الصلاحيات، على النحو التالي

المحكمة العليا

يوجد في السعودية محكمة عليا واحدة مقرها مدينة الرياض، وهي مختصة بجميع الأمور التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأحكام الشريعة الإسلامية، تهدف المحكمة العليا بشكل أساسي إلى مراقبة مدى تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة، من المستشارين الآخرين بدرجة قاضي في المحكمة.

محاكم الأحوال الشخصية

تختص محاكم الأحوال الشخصية في السعودية بنظر جميع المسائل المتعلقة بالأسرة ؛ كالحضانة والعرض وكل ما يترتب على عقد الزواج، مثل الطلاق والزواج والنفقة، وإثبات النسب، والحد من الإرث، وإثبات الغيبة، ومسائل ذوي الاحتياجات الخاصة.

محكمة الاستئناف

تعتبر محكمة من الدرجة الثانية، يستأنف فيها صاحب الشأن الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى، يوجد في السعودية العديد من المحاكم، وتتكون الهيئة القضائية عادة من 3 قضاة، وقد يصل عددهم أحيانًا إلى 5 قضاة.