ما معنى ادارة الطلبات ، يعتبر مصطلح إدارة الطلب من أهم المصطلحات الأساسية في الاقتصاد، حيث أنه يشمل عددًا من الفروع المهمة مثل العرض والقدرة الإنتاجية، كما أنه يتعامل مع رغبات العملاء المستهدفين، ودراسة المنافسين، ويمكن القول أن الهدف الأساسي لإدارة الطلب هو تحديد الفجوة في الطلب حسب حجم احتياجات السوق، ومن ثم تعديل إستراتيجية العمل حسب الحلول، وة معكم أهم المعلومات التي بحاجة إلى معرفة إدارة الطلبات.

ما معنى ادارة الطلبات

هي شرح طريقة منهجية تهدف إلى إدارة وتوقع الطلب على المنتجات أو الخدمات، وتساهم هذه الشرح طريقة في جعل المنظمة أو الشركة قادرة على الاستمرار في المشاركة في علاقاتها مع الموردين دون ظهور مشاكل مثل نقص الإنتاج أو الحدوث من الفائض فيه، أي أن هدفه الرئيسي هو القضاء على الهدر المحتمل، بالإضافة إلى ذلك ؛ إنها منهجية تخطيط جديدة تستخدمها الشركات الكبيرة لتنظيم الإنفاق، لذلك يطلق عليها أيضًا التحكم في الاستهلاك، أو الإنفاق الاستراتيجي.

ما الهدف من إدارة النظام

الغرض من تنفيذ إدارة الطلبات هو التنبؤ بطلب العملاء واحتياجاتهم الحقيقية، ومن ثم العمل على تحقيقها وتحديدها بشكل أكثر دقة، بحيث تكون الشركات قادرة على تلبية احتياجاتها، وتجعل خطة الإنتاج أكثر حكمة في الإنفاق، بسبب تقنيات التحليل الإحصائي التي تقلل الخسائر المحتملة التي تنتج عن عدم ملاءمة المنتج لاحتياجات العميل أو وجود فائض، وهذه هي الأهداف الأخرى لإدارة الطلبات

  • تلبية محركات الطلب الرئيسية، خاصة تلك التي تتطلب التطوير المستمر في مزيج منتجات الشركة.
  • ضبط مستويات المخزون في مخازن الشركة ومستودعاتها للتأكد من عدم وجود نقص في العرض.
  • إعداد خطط العروض الترويجية للمنتجات حسب إحصائيات التحليل للطلب المرتفع أو المنخفض.
  • تحليل النشاط التنافسي لتعظيم الفرص مع تقليل المخاطر.

حول إدارة الطلب في الاقتصاد الكلي

يعد الركود من أهم المشكلات التي يحاول الاقتصاديون تجنبها بحلول مبتكرة، وهنا تأتي إدارة الطلبات التي يمكن القول إنها سيطرة أو سيطرة اقتصادية لتجنب عجز أو ركود اقتصادي محتمل، وهذا يعني ببساطة استخدام الأفضل، شرح طريقة لتوزيع المنتجات على أساس الاحتياجات، وليس فقط لعرض المنتج وتسويقه، وهو أمر تحتاجه الحكومات أيضًا، وليس الشركات فقط، على سبيل المثال، يتم استخدام هذا النهج الاقتصادي في الخدمات الحكومية مثل الضمان الاجتماعي، كما تتبنى الحكومات أيضًا طرقًا للتحكم في الاستهلاك، مثل معدلات الضرائب.

ما هي المكونات الفعالة لإدارة الطلب

هناك مكونات تجعل إدارة الطلب فعالة ولها نتائج إيجابية، وقد حدد الاقتصاديون هذه المكونات بناءً على التجارب السابقة والأحداث الماضية التي كان فيها عدد التخطيط المناسب لإدارة الطلب الذي يؤدي إلى نتائج عكسية تسبب أضرارًا جسيمة للنظام الاقتصادي، إذن فهذه هي مكونات الإدارة الفعالة للطلب

تخطيط الطلب

تتطلب هذه الخطوة تحليل متطلبات العملاء مقدمًا والتنبؤ بموارد المؤسسة في قسم تكنولوجيا المعلومات، حيث يقوم خبراء هذا القسم بتطوير احتياجات العملاء المستقبلية من خلال الإحصاءات والبيانات السابقة.

توصيل طلبات

بعد خطوة التنبؤ بالطلب، تأتي خطوة أساسية للتواصل مع جميع أصحاب المصلحة والإعلان عن مختلف جوانب العمل، من أجل الوصول إلى حل متوازن لمشاكل تغيرات الأسعار وغيرها من الاهتمامات.

التأثير على الطلبات

ينتمي هذا العنصر إلى Supply Chain Management (SCM)، وهو يشير إلى تركيز المؤسسة على توفير القدرات التي تساعد في الاحتفاظ بالعملاء ومستوى الخدمة والعلاقة مع الموردين، نظرًا لوجود تأثيرات سلبية قد تحدث فجأة إذا تعرضت للتغييرات أو عوامل خارجية.

ترتيب الطلبات حسب الأولوية

من الضروري أن يتم تحديد أولويات المشروع المحدد كجزء أساسي من الاستراتيجية الرئيسية، والتي يتم من خلالها تقييم القدرات التنظيمية والمخاطر، وكذلك القيمة المالية.

ما التأثير على الموارد الطبيعية والبيئة

تهدف الحكومات إلى تنفيذ استراتيجية إدارة الطلب على مواردها الطبيعية والبيئية، لم تظهر هذه الفكرة إلا مؤخرًا، بعد ظهور الآثار الحقيقية للتلوث البيئي والتهديد على مصادر مهمة للمياه والطاقة، يشكل عام، يعني التحكم في حاجة المستهلك للسلع التي من شأنها أن تؤثر سلبًا على البيئة.

تأثيره على اقتصاد الدول والبلدان

تركز البلدان على اتباع هذا النهج وفقًا لوضعها العام، تستهدف البلدان ذات الاقتصادات المزدهرة الموارد التي ستؤثر إيجابًا على توفير الرفاهية المجتمعية لمواطنيها، وهذا يعني إعادة توزيع المدخلات المادية مثل الضرائب والرسوم الحكومية لصالح أهداف أخرى تتعلق بخدمات الطرق وبرامج الدعم، ومع ذلك، هناك اقتصاديون يعتقدون أن هذا يتعارض مع المبدأ الرأسمالي، وسيؤثر سلبًا عليه على المدى الطويل.

بخصوص إدارة الطلبات في المؤسسات التجارية

تعتمد الشركات التجارية على إدارة الطلب في عمليات التخطيط المتعلقة بالمبيعات والتسويق، أو كما يطلق عليها تخطيط الأعمال المتكامل (IBP)، والهدف الرئيسي من ذلك هو توقع احتياجات السوق الحالية ورؤية العميل، ووفقًا للخبير الاقتصادي “فيليب” Kotler “، المسألة في الأساس عبارة عن خطة تسويق تقود جهودهم للتنبؤ بما يحتاجه عملاؤهم المستهدفون حقًا من المنتجات.

مزايا إدارة الطلب

هناك العديد من الفوائد التي تحققها الشركات التجارية من خلال إقامة إدارة الطلبات بشكل يجعلها خطوة رئيسية وضرورية خاصة في المؤسسات التجارية المختلفة مثل المتاجر الإلكترونية وغيرها، يمكن تلخيص المزايا الرئيسية في النقاط التالية

  • تحقيق الكفاءة المالية من خلال تحقيق الكفاءات التشغيلية والمالية وتوفير جزء كبير من الميزانية المادية عن طريق تجنب الخسائر المحتملة.
  • تطوير ميزة تمكين العملاء من خلال الوصول بدقة إلى متطلبات العملاء واحتياجاتهم، وبالتالي مساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء الذي يحقق أهدافهم بدلاً من المنتجات غير الكافية.

من تحديات إدارة الطلب

على الرغم من كل المزايا والفوائد التي تجلبها إدارة الطلب للمؤسسات والشركات بشكل عام، إلا أنه لا تزال هناك بعض التحديات الأساسية التي قد تمثل عقبة تؤثر على النتائج المرجوة، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية

  • تحقيق التوازن بين المبيعات وتجار التجزئة للتوصل إلى تصميم الطلب بالإضافة إلى التوقيت.
  • عدم وجود بيانات كافية ومنظمة يمكن الرجوع إليها والاعتماد عليها في مخرجاتها.
  • عوامل خارجية مثل اضطراب السوق وتأثير المواسم على أسعار الشراء.
  • عوامل داخلية مثل ظهور مشاكل أخرى مثل أعمال الصيانة أو خلل في نهج التسعير أو مشاكل في علاقات العملاء.