في أي قارة تقع دولة تشيلي ، والتي تعتبر واحدة من أطول دول الشمال والجنوب في العالم، بحكومة موحدة، وجمهورية دستورية رئاسية، وعاصمتها سانتياغو ولغتها الوطنية والرسمية هي ديمونيم، و حصلت البلاد على استقلالها في 18 سبتمبر 1810 م. من خلال هذا المقال سنتعرف على معلومات إضافية عن دولة تشيلي، وأهمها أي قارة تقع دولة تشيلي.

معلومات عن حدود تشيلي

تتخذ شيلي شكل مستطيل يطل على المحيط الهادئ، تحد تشيلي من الشمال بيرو، ومن الشمال الشرقي بوليفيا، ومن الشرق الأرجنتين، إلى الغرب يقع المحيط الهادئ على طول ساحلها الذي يمتد لمسافة أربعة آلاف وثمانمائة وثمانية وعشرين كيلومترًا.

في أي قارة تقع دولة تشيلي

تقع تشيلي على شريط طويل ضيق من الأرض بين جبال الأنديز من الشرق والمحيط الهادئ إلى الغرب.

  • قارة أمريكا الجنوبية، وتحديداً في الجزء الجنوبي الغربي من القارة.

حول المناطق الجغرافية لتشيلي

يمكن تقسيم الموقع الداخلي لشيلي إلى ثلاث مناطق جغرافية، على النحو التالي

  • منطقة الصحراء الشمالية وتتكون من صحراء أتاكاما والتي تسمى في تشيلي الشمال العظيم، وتمثل تلك الصحراء النصف الشمالي من المنطقة، وهي أكثر الأماكن جفافاً في العالم، ومن ثم من الجنوب درجة الجفاف. تبدأ تدريجيا في أن تصبح أخف، وتسمى تلك المنطقة الشمال الصغير.
  • المنطقة الوسطى هذه المنطقة هي قلب تشيلي. حيث توجد منشآت صناعية ومناطق زراعية حيث تتركز الغالبية العظمى من السكان.
  • المنطقة الجنوبية أو منطقة الأرخبيل تمتد بطول ألف وستمائة كيلومتر حتى نهاية القارة في الجنوب في منطقة تسمى كيب هورن، وهي منطقة قاسية ذات طبيعة صخرية حادة، مغطاة بغابات كثيفة، وفي في أقصى الجنوب يوجد مضيق ماجلان، الذي يفصل تشيلي عن مجموعة من الجزر المقسمة بين تشيلي والأرجنتين، هذه المنطقة هي موطن لعدد قليل من الناس.

ما هو مناخ تشيلي

تتميز الدولة بتنوع المناخ بين مناطقها، حيث يسود المناخ الصحراوي الجاف في الجزء الشمالي من البلاد، ومناخ البحر الأبيض المتوسط ​​في صحراء أتاكاما، والمناخ المحيطي في مناطق التندرا الألبية، تحتل الأنهار الجليدية مساحة كبيرة في الشرق والجنوب، يمتد فصل الصيف من ديسمبر إلى فبراير، وموسم الخريف من مارس إلى مايو، وموسم الشتاء من يونيو إلى أغسطس، وموسم الربيع من سبتمبر إلى نوفمبر.