ما معنى قوس قزح ، خاصة أنها كلمة تظهر في قاموس اللغة العربية وعلى لسان الإنسان عندما يراها في الأفق، فهي ألوان تظهر كخطوط في السماء، تجمع بين سبعة ألوان يظهر كمشهد ساحر، وهناك بعض الأحاديث التي توضح حكم تسمية هذا الشيء بعد قوس قزح، ولهذا فإن الجواب في هذا المقال هل يجوز قول قوس قزح، وما معناه. من قوس قزح للشيعة.

ما معنى قوس قزح

تم تعريف قوس قزح وسمي قوس قزح أو قوس قزح من الألوان ؛ وهي ظاهرة فيزيائية طبيعية ناتجة عن انكسار ضوء الشمس وتحلله عن طريق قطرات المطر، وقد اختلف كثير من العلماء في معنى (قوس قزح) فقيل من القز أي الارتفاع، وقيل جمع قوس قزح وقيل إنها الشرح طريقة التي يأتي بها ترتيب ألوان هذا القوس وقال بعضهم إنه اسم الملاك الموكل بالسحب أو اسم الشيطان أو اسم إله الرعد والمطر عند بعض الكفار، لكنه ليس إلا ظاهرة فيزيائية تجمع الألوان في القوس، تبدأ باللون الأحمر ثم تتدرج باللون البرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، ثم الأزرق الداكن، ثم البنفسجي.، ويظهر قوس قزح على شكل نصف دائرة، ويراه الإنسان ليلاً باللون الأبيض ؛ وذلك لأن العين في الليل لا ترى الألوان، وهذه الظاهرة لها العديد من التحليلات الفيزيائية والمعادلات الكيميائية.

هل يجوز قول قوس قزح أم ألوان الطيف

وأوضح العلماء أن قوس قزح الذي يظهر عند هطول المطر مع وجود شروق الشمس يظهر ألوان الطيف الجميلة. قوس قزح شيطان ولكن قل إن قوس الله تعالى أمان لأهل الأرض “. إلا أن هذا الحديث من الأحاديث الواردة في السند الضعيف، وهو حديث موضوع، وقال الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة

والظاهر أنه من بني إسرائيل الذين استقبلهم بعض الصحابة من أهل الكتاب، وموقف المؤمن تجاهه معروف، وهو لا إيمان ولا إنكار، إلا إذا خالف الشريعة أو العقل.

وعلى هذا نقول هل يجوز أن نقول قوس قزح

  • الجواب من ذكر الاسم بقصد الفاسد عند بني إسرائيل، فنهى عن ذلك. وأما من لم يقصد بها شيئاً فلا حرج عليه في قول قوس قزح، ولكن أول شيء ترك هذا ؛ لأن بعض العلماء قد أظهر أنه مكروه.

 قوس قزح عند الشيعة

نهى الشيعة عن قول قوس قزح، ويدل على ذلك ما جاء في كتبهم، من أقوال كما جاءت في الاحتجاج قوس قزح، قوس قزح هو اسم إبليس، وهو قوس الله، وعلامة. من الخصوبة وسلامة أهل الأرض من الغرق)، وعن الأصباغ قال (سأل ابن الكوع أمير المؤمنين صلى الله عليه وسلم فقال يا أمير المؤمنين، حدثني عن قوس قزح، قال حُرمت أمك منك [يا ابن الكواء]! لا تقل “قوس قزح”، لأن قوس قزح هو اسم الشيطان، ولكن قل “قوس الله، إن ظهر، يظهر خصبًا وريفيًا.” لهذا السبب اعتبر الشيعة قوس قزح من أسماء الشيطان، وجعلوه اسمه، قوس الله – العزيز الجليل – وهذا ما نصت عليه كتبهم.